لنكن أصدقاء لا متنمرين

 

نشاط: "لنكن أصدقاء لا متنمرين"



مقترح ملصقات

الفئة المستهدفة: الطلبة من المرحلة الابتدائية أو الإعدادية
المدة: 30 - 45 دقيقة
الأدوات المطلوبة:

  • أوراق ملونة
  • أقلام تلوين
  • لوحة أو سبورة
  • فيديو قصير عن التنمر (اختياري)

الخطوة 1: افتتاح النشاط (5 دقائق)

ابدأ النشاط بسؤال الطلبة:

  • ماذا تعني كلمة "تنمر" بالنسبة لكم؟
  • هل سبق أن رأيتم شخصًا يتعرض للتنمر؟ كيف كان شعوركم؟

اكتب الكلمات المفتاحية على السبورة مثل: (الأذى، السخرية، القوة، الخوف، الحماية، اللطف، الصداقة، الدعم، الشجاعة).


الخطوة 2: عرض فيديو أو قصة قصيرة (5 - 10 دقائق)

  • اعرض فيديو قصير عن التنمر (مثل قصة طفل يتعرض للتنمر وكيفية التصرف).
  • إذا لم يكن هناك فيديو، يمكنك سرد قصة قصيرة حول طفل تعرض للتنمر، وكيف تمكن من التعامل مع الموقف بمساعدة الآخرين.
  • بعد القصة، ناقش مع الطلبة:
    • ماذا حدث في القصة؟
    • كيف شعر الشخص المتعرض للتنمر؟
    • كيف كان يجب أن يتصرف المتنمر؟


الخطوة 3: نشاط الورقة المجعدة (10 دقائق)

الهدف: إظهار الأثر الذي يتركه التنمر على الآخرين.

  1. أعطِ كل طالب ورقة بيضاء واطلب منهم تجعيدها بيدهم (لكن دون تمزيقها).
  2. الآن، اطلب منهم محاولة فرد الورقة مرة أخرى لتعود كما كانت.
  3. اسألهم: هل عادت الورقة كما كانت تمامًا؟ (ستظل مجعدة).
  4. اشرح لهم أن الكلمات الجارحة التي نقولها للآخرين تترك أثرًا مثل هذه التجاعيد، حتى لو اعتذرنا.


الخطوة 4: كيف نوقف التنمر؟ (10 دقائق)

قسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة واطلب منهم ابتكار شعار أو رسالة ضد التنمر، ثم يكتبونها على الأوراق الملونة ويرسمون حولها. يمكن أن تكون شعارات مثل:

  • "كن لطيفًا، فالكلمات تؤذي!"
  • "معًا ضد التنمر"
  • "الصداقة أفضل من التنمر"

علّق الشعارات على الحائط ليكون تذكيرًا دائمًا للطلاب.


الختام والتوصيات (5 دقائق)

  • اطلب من الطلاب مشاركة شيء جديد تعلموه عن التنمر.
  • ناقش معهم كيف يمكنهم التصرف إذا رأوا شخصًا يتعرض للتنمر.
  • أكد على أهمية دعم الأصدقاء والإبلاغ عن أي تصرفات مؤذية للمعلمين أو الأهل.


ختام ممتع:

يمكنك إنهاء النشاط بجملة يرددها الجميع معًا بصوت عالٍ:
💡 "نحن أقوياء باللطف، لا بالتنمر!"

بهذا النشاط، سيفهم الطلاب معنى التنمر وأثره، وسيتعلمون كيف يكونون داعمين للآخرين بدلاً من متنمرين. 😊💙


تعليقات

المشاركات الشائعة

ملخص كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة

مفهوم التخطيط التنفيذي

متى يتم التفويض

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

دور ولي الأمر (سواء كان داعمًا أو مهملًا) يمكن أن يكون عنصرًا مهمًا في تحليل SWOT، لأنه يؤثر بشكل مباشر على فعالية برامج الحد من التنمر. ومع ذلك، نظرًا لأن الطلاب الأكبر سنًا قد لا يستجيبون بسهولة لتوجيهات الوالدين، يمكن اعتباره عاملًا مزدوج التأثير، أي أنه قد يكون نقطة قوة أو ضعف، اعتمادًا على كيفية تفعيله.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words