Posts

Showing posts from December 17, 2016

نموذج تقييم حصة لابداء الرأي

هــــذا نموذج يعين المعلم على تقييم حصة معينه من خلال الزيارات الميدانية ،،، التخصص : اللغة العربية ، عنوان الدرس : تحية لقائد المسيرة ، المادة : نصوص :  1- اكتب هدفين سلوكيين تعتقد بأن المعلم حققها أو حاول تحقيقها .  أن تتعرف الطالبة إلى شاعر القصيدة   أن تذكر المناسبة التي قيلت فيها القصيدة  2- هل استخدم المعلم التهيئة الحافزة ؟ وضح ذلك . نعم / من راعي البلاد وحاكمها ؟ متى أقيم الاتحاد ؟ " قيل زايد رجل المواقف والمهمات الصعبة " وضحي ذلك ..  3- اذكري بعض من أسئلة التقييم وعند أي مستوى ( التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التراكيب، التقويم )  س- ما واجبك تجاه حاكمنا المخلص ؟ ( التطبيق ) س : ما موضوع القصيدة ؟ ( الفهم ) س: ضعي كلمة منهج في جملة مفيدة ؟ ( التركيب ) س: بم شبه الشاعر الوحدة ؟ ( التقويم ) 4- هل ربط المعلم الدرس الحالي بالخبرات السابقة ؟ وضح ذلك ؟ نعم / تطرقت المعلمة المسيرة الخالدة لرئيس الدولة وإنجازاته العظيمة ، وذكر المواقف المشرفة لزايد  5- اذكر ثلاثة أنشطة مختلفة قام بها الطلبة ( قراءة ، كتابة ، أسئلة ، رسم ، استخدام خارطة ، عمل مخبري ، عرض عينا

الحصة

الخطوات الصحيحة للدرس النموذجي هو: من سيتبع هذه الخطوات سيدعو لي بإذن الله تعالى.. لقد نفذت سابقاً درس نموذجي تطبيقي على مستوى مدارس شمال الرياض ، بمتابعة وتوجيه من موجهتي حفظها الله ، واستفدت منها كثيراً .. وأنا الآن مشرفة مادة .. ولأن كثير من المعلمين والمعلمات الجدد يصعب عليهم تنفيذه لعدم معرفة الخطوات أبين لهم التالي : أ ) ما قبل الدرس : 1 _ إخلاص النية لله تعالى .  22 _الثقة بالنفس .. كرري مراراً الدرس سهل وأنا متمكنة من نفسي ومادتي العلمية وطالباتي والخبرات السابقة لديهم ومقدرتي على إيصال المعلومة وفهم الطالبات لشرحي .. 3 _العلاقة الجيدة بالطالبات .ـ بلا إفراط أو تفريط .. حتى يتم التفاعل المرغوب , وتمضي الحصة بسلام , ولا تحتاجين إلى ضبط , وتكون أعصابك هادئة . 4_الإعداد الجيد للدرس ويكون كالتالي : أ ـ إعداد ذهني : 1 /بفتح الكتاب وحسن اختيار الدرس الشيق الذي يخرج كل إبداعاتك وإبداعات طالباتك بحيث يكون فيه عنصر تشويق وإثارة ووسائل متنوعة تحقق الهدف وتخدم الدرس وتجذب الطالبات .  2/الاطلاع عليه بشكل عام على الدرس يتم من خلاله ( تحديد الأهداف المرجو تحقيقها في نهاية الحصة + 

التخطيط بعرض مختلف

https://www.youtube.com/embed/yhTkHs-Gtg8

نموذج تقييم حصة لابداء الرأي

هــــذا نموذج يعين المعلم على تقييم حصة معينه من خلال الزيارات الميدانية ،،، التخصص : اللغة العربية ، عنوان الدرس : تحية لقائد المسيرة ، المادة : نصوص :  1- اكتب هدفين سلوكيين تعتقد بأن المعلم حققها أو حاول تحقيقها .  أن تتعرف الطالبة إلى شاعر القصيدة   أن تذكر المناسبة التي قيلت فيها القصيدة  2- هل استخدم المعلم التهيئة الحافزة ؟ وضح ذلك . نعم / من راعي البلاد وحاكمها ؟ متى أقيم الاتحاد ؟ " قيل زايد رجل المواقف والمهمات الصعبة " وضحي ذلك ..  3- اذكري بعض من أسئلة التقييم وعند أي مستوى ( التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التراكيب، التقويم )  س- ما واجبك تجاه حاكمنا المخلص ؟ ( التطبيق ) س : ما موضوع القصيدة ؟ ( الفهم ) س: ضعي كلمة منهج في جملة مفيدة ؟ ( التركيب ) س: بم شبه الشاعر الوحدة ؟ ( التقويم ) 4- هل ربط المعلم الدرس الحالي بالخبرات السابقة ؟ وضح ذلك ؟ نعم / تطرقت المعلمة المسيرة الخالدة لرئيس الدولة وإنجازاته العظيمة ، وذكر المواقف المشرفة لزايد  5- اذكر ثلاثة أنشطة مختلفة قام بها الطلبة ( قراءة ، كتابة ، أسئلة ، رسم ، استخدام خارطة ، عمل مخبري ، عرض عينا