إدارة الصف
مقدمة : إدارة الفصل من المهام الأساسية للمعلم و التي يتوقف عليها إلى حد كبير مهام تنفيذ التدريس ، وإدارة الفصل هي مجموعة من الأنماط السلوكية المعقدة ، التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة و يحافظ على استمرارها ، بما يمكن المعلم من تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية المنشودة . وتتوقف كفاءة المعلم و فاعليته إلى حد كبير على حسن إدارته للفصل و المحافظة على النظام فيه . ومهارات إدارة الفصل ذات صلة وثيقة بتنفيذ التدريس ، و قد تتساءل عن سبب فصل هذه المهارات عن مهارات تنفيذ التدريس رغم صلتها الوثيقة بها. إن هدفنا من هذا الفصل أن تفهم ديناميات الإدارة الفعالة ، بما يمكنك من أن تعالج مشكلات الفصل بكفاءة وفاعلية . على أنه ينبغي أن نعترف منذ البداية بأننا لا نستطيع أن نقرر أي المداخل أو الطرق أفضل في إدارة الفصل . لذلك سوف نناقش مع التدريب ثلاث مهارات رئيسة وهي : مهارة تعديل السلوك . مهارة الجو الاجتماعي الانفعالي . مهارة عمليات الجماعة . و إذا فهمت الأنماط السلوكية الإدارية التي تتضمنها كل مهارة من هذه المهارات الثلاث ، و استطعت أن تتخير أنماط منها و أن تطبقها في المواقف التي