Posts

Showing posts from October 7, 2012

إدارة الصف

مقدمة : إدارة الفصل من المهام الأساسية للمعلم و التي يتوقف عليها إلى حد كبير مهام تنفيذ التدريس ، وإدارة الفصل هي مجموعة من الأنماط السلوكية المعقدة ، التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة و يحافظ على استمرارها ، بما يمكن المعلم من تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية المنشودة . وتتوقف كفاءة المعلم و فاعليته إلى حد كبير على حسن إدارته للفصل و المحافظة على النظام فيه . ومهارات إدارة الفصل ذات صلة وثيقة بتنفيذ التدريس ، و قد تتساءل عن سبب فصل هذه المهارات عن مهارات تنفيذ التدريس رغم صلتها الوثيقة بها. إن هدفنا من هذا الفصل أن تفهم ديناميات الإدارة الفعالة ، بما يمكنك من أن تعالج مشكلات الفصل بكفاءة وفاعلية . على أنه ينبغي أن نعترف منذ البداية بأننا لا نستطيع أن نقرر أي المداخل أو الطرق أفضل في إدارة الفصل . لذلك سوف نناقش مع التدريب ثلاث مهارات رئيسة وهي : مهارة تعديل السلوك . مهارة الجو الاجتماعي الانفعالي . مهارة عمليات الجماعة . و إذا فهمت الأنماط السلوكية الإدارية التي تتضمنها كل مهارة من هذه المهارات الثلاث ، و استطعت أن تتخير أنماط منها و أن تطبقها في المواقف التي

المهارات الأدائية في التدريس

على  الرغم من أن الاتجاهات التربوية الحديثة تؤكد على أهمية مشاركة التلاميذ في النشاط الصفي ، وعلى أنه ينبغي على المعلم أن يقلل من مقدار حديثه أثناء التدريس  إلا أن هناك مواقف كثيرة تتطلب من المعلم أن يضطلع بالدور الرئيسي فيها . فبغض النظر عن المستوى التعليمي الذي يدرس فيه المعلم فهناك حاجة دائمة لعرض حقائق ومفاهيم ومبادئ جديدة على التلاميذ وهناك حاجة إلى شرح الإجراءات والأنشطة الصفية وتوضيح المسائل المتضاربة واستكشاف العلاقات المعقدة . كل ذلك وغيره كثير يتطلب من المعلم أن يقوم بدور كبير داخل الفصل وقد بينت البحوث أن 70% مما يجري داخل الفصل يقوم به المعلم ونتيجة لذلك فإن المعلم بحاجة  إلى اكتساب مهارات عرض الدرس وإتقانها. فمهارات التدريس هي النشاط التعليمي الذي يقوم به المعلم داخل الفصل أو خارجه بقصد نجاح العملية التعليمية. وهي قرارات يحدد فيها المدرس ما سيقوم به هو من أعمال وما سيقوم به التلامذة من أفعال وتسلسل وتتابع هذه الأعمال والأفعال خلال ساعات أو دقائق الدرس المتاحة وما سيحتاجه من وسائل وخامات وأدوات كل ذلك في إطار نظرة واعية فاحصة للأهداف ودراية كاملة بالمحتوى. أهم الأ

عشر خطوات لإعداد خطتك التشغيلية

Image
قبل البدء: لا داعي لتعقيد الموضوع، فالأمر في منتهى البساطة.. باتباعك للخطوات العشر التالية ستكون انتهيت - بعون الله - من إعداد خطة تشغيلية متقنة: (1) اجمع المعلومات: المعلومات هي الأرضية التي يبنى عليها التخطيط.. حاول أن تجمع أكبر قدر من المعلومات.. ربما تحتاج أن تطلع على السجلات والملفات التالية: الأنظمة واللوائح التي تسير عليها إدارتك. التعاميم والتوجيهات الصادرة من جهات عليا. الخطة الاستراتيجية للمنظمة التي تتبعها. الخطة التشغيلية لإدارتك الفترة الماضية. تقارير إدارتك الفترة الماضية (تقارير أداء العاملين، تقارير مديري الأقسام، تقارير جودة المنتج، تقارير العلاقات العامة وخدمة العملاء). كما يمكنك استطلاع آراء منسوبي إدارتك حول مشاريع وأفكار تفيد العمل.. (2) حدد مجالات الخطة: لكي تكون خطتك شاملة لاحتياجات إدارتك حدد المجالات التي ستهتم بها وتعمل من خلالها.. يمكن النظر إلى المجالات من زاويتين: مجالات تخصصية: تتعلق بالمهمة المناطة بإدارتك “وهي الأهم”.. في المدرسة مثلاً يمكن تحديد المجالات التالية : (الطالب، المناهج، البيئة المدرسية، المعلمون، الأنشطة اللاصفية..) مجالات إد