Posts

Showing posts from July 29, 2011

نساؤنا ونساء الافرنج‎

أعجبتني الرسالة التالية وأنقلها لكم كما جاءت: جاءني على البريد كتاب من سيدة فاضلة، لم تصرح باسمها ولكن أسلوبها نمّ على فضلها وأدبها ، شكت فيه أشياء واقترحت أشياء، وكان مما جاء في كلامها قولها: "  وانظر إلى ضيق  الحياة  التي تحياها  المرأة العربية  وسعة  الحياة  عند الغربية،  وقيد  هذه وسعة  تلك " فوقفت عند هذه العبارة وفكرت فيها، وعزمت على أن أكتب إليها لأوضح لها خطأها فيما ذهبت إليه، ثم ذكرت أني لا أعرف اسمها ولا عنوانها . فقلت أجعل جوابها موضوع هذا المقال . إن ما ظنته هذه السيدة  يظنه كثير من السيدات، ولا يعترفن أن ذلك ظن وتخمين بل يرينه يقينا وفوق اليقين، وأصدق جواب على هذا وأخصره لفظا وأعمقه معنى، ما أجابت به تلك السيدة الأمريكية الأستاذ بهجة البيطار. حدثني الأستاذ  أنه كان يتكلم عن  المرأة  المسلمة في إحدى محاضراته في أمريكا ويذكر أن لها الاستقلال في شؤون المال ، لا ولاية عليها في مالها لزوجها ولا لأبيها ، وأنها إن كانت معسرة كلّف بنفقتها أبوها أو أخوها ، فإن لم يكن لها أخ فأي واحد من أقربائها الذين يرثونها ولو كان ابن عم عمها، وأن هذه النفقة تستمر إلى أن تتزوج أو يكو

كيف ترسم السلوك في نفس طفلك

Image
كيف ترسم السلوك في نفس طفلك   عمر السبع تساءل علماء النفس قديمًا: هل من يملك تفكيرًا قيميًّا راقيًا يتصرف سلوكيًّا وفق القيم؟ ووجدوا أن في الأعمار السنية المنخفضة تكون العلاقة بين التفكير القيمي والسلوك القيمي ضعيفة للغاية، فربما يقع الطفل في مستوى من التفكير القيمي مرتفع، لكنه لا يستطيع التصرف قيميًّا في مواقف حياته. ولنعطِ على ذلك مثالًا: ربما يكون أحد الأطفال في مرحلة (ولد متميز أو بنت متميزة)، وهو مهتم بتقدير والده له، لكنه ما إن يقوم أحد أخواته الصغار بكسر لعبته؛ فإنه لا يتمالك نفسه ويقوم بركله، بالرغم من أن الوالد لا يرضيه هذا الموقف. لكن علماء النفس وجدوا أن هناك علاقة أكثر ارتباطًا بين التفكير القيمي والسلوك القيمي في الأعمار السنية المرتفعة، ففي المراحل المرتفعة من مستوياتالتي تحدثنا عنها سابقًا؛ وجدوا أن أصحابها أكثر أداء للسلوكيات القيمية من غيرهم. والسلوك القيمي السليم ينبع من عدة عناصر رئيسية: 1- التحكم في النفس. 2- القدوات. 3- التربية الاجتماعية. العنصر الأول: التحكم في النفس: الحياة مليئة بالإغراءات، والتي قد تسحب الإنسان تجاه التصرف بعكس القيم العليا، خاصة إذا تصادم الأ

كيف ترسم السلوك في نفس طفلك

كيف ترسم السلوك في نفس طفلك عمر السبع تساءل علماء النفس قديمًا: هل من يملك تفكيرًا قيميًّا راقيًا يتصرف سلوكيًّا وفق القيم؟ ووجدوا أن في الأعمار السنية المنخفضة تكون العلاقة بين التفكير القيمي والسلوك القيمي ضعيفة للغاية، فربما يقع الطفل في مستوى من التفكير القيمي مرتفع، لكنه لا يستطيع التصرف قيميًّا في مواقف حياته. ولنعطِ على ذلك مثالًا: ربما يكون أحد الأطفال في مرحلة (ولد متميز أو بنت متميزة)، وهو مهتم بتقدير والده له، لكنه ما إن يقوم أحد أخواته الصغار بكسر لعبته؛ فإنه لا يتمالك نفسه ويقوم بركله، بالرغم من أن الوالد لا يرضيه هذا الموقف. لكن علماء النفس وجدوا أن هناك علاقة أكثر ارتباطًا بين التفكير القيمي والسلوك القيمي في الأعمار السنية المرتفعة، ففي المراحل المرتفعة من مستوياتالتي تحدثنا عنها سابقًا؛ وجدوا أن أصحابها أكثر أداء للسلوكيات القيمية من غيرهم. والسلوك القيمي السليم ينبع من عدة عناصر رئيسية: 1- التحكم في النفس. 2- القدوات. 3- التربية الاجتماعية. العنصر الأول: التحكم في النفس: الحياة مليئة بالإغراءات، والتي قد تسحب الإنسان تجاه التصرف بعكس القيم العليا، خاصة إذا تصادم ال

من وصايا الرسول الكريم

من وصايا الرسول الكريم ورد عن الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه بعض الوصايا الجامعة المانعة عظيمة القدر والفائدة التي لا غنى لمسلم عنها في حياته اليومية وأحواله العامة والخاصة ، وبين يديك بعض الوصايا مع اعتراف العجز عن الإحاطة بكل وصاياه صلى الله عليه وسلم: 1. وصايا سبع جامعة من النبي لأبي ذر عن أبي ذر رضي الله عنه قال: أمرني خليلي بسبع: 1. أمرني بحب المساكين والدنو منهم. 2. وأمرني أن أنظر إلى من هو دوني ولا أنظر إلى من هو فوقي. 3. وأمرني أن أصل الرحم وإن أدبرت. 4. وأمرني أن لا أسأل أحدًا شيئًا. 5. وأمرني أن أقول بالحق وإن كان مُرًّا. 6. وأمرني أن لا أخاف في الله لومة لائم. 7. وأمرني أن أُكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنهن من كنز تحت العرش. 3. الوصية بزيارة القبور والاعتبار بالموتى عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله أوصاه فقال له: "زُر القبور تذكر الآخرة، واغسل الموتى، فإن معالجة جسد خاوٍ موعظة بليغة". 4. وصايا سبع بليغة قال رسول الله : أوصاني ربي بسبع أوصيكم بها: 1. أوصاني بالإخلاص في السر والعلانية. 2. والعدل في الرضا والغضب. 3. والقصد في الغنى والفقر. 4. وأن أع