Posts

Showing posts from September 10, 2016

(عشر خطوات لكسب مشاعر طلابك))

Image
(عشر خطوات لكسب مشاعر طلابك)) ********************** القاعدة الأولى : المعلم.. القدوة وأمانة المهنة  يعتقد بعض المعلمين إن التعامل مع الطلاب برفق وشفقة ورحمة وإحسان، وأن النزول إلى مستواهم ضعف في الشخصية، ويرى البعض إن قوة الشخصية، ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور وذلك بجعل الفصل ثكنة عسكرية، ويزداد الأمر سوءا عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينه وبين الطلاب من خلال نظرتهم التشاؤمية، كما أفرط بعض المعلمين في تعاملهم مع الطلاب بترك الحبل على غاربه متنكبين وفارين من المسئولية الملقاة على عاتقهم محتجين بذرائع هشة وأوهام خاطئة.  ولو تساءلنا لماذا يملك هذا المعلم حب الطلاب واحترامهم داخل وخارج المدرسة؟  بينما نجد المعلم الآخر لا يملك إلا بغضهم وكراهيتهم!! إذا لابد من وجود خلل!!  ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فهو المعلم والمربي والقائد، فقد كان يحسن إلى البار والفاجر والمسلم والكافر، قال تعالى مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلم: (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) آل عمران -

برامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ

Image
برامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذ إعداد أ.د. محمد إسماعيل عبد المقصود وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث * الهدف العام : تنمية مهارات المشاركين فى علاج نقاط ضعف تحصيل التلاميذ للمواد الدراسية المختلفة. * الأهداف الفرعية : بعد الإنتهاء من موضوع البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلميذ يكون المشارك قادر على أن : يحدد اسس البرامج العلاجية يشرح مفهوم أخطاء التعلم وأنواعها يحدد اسباب وقوع أخطاء التعلم لدى التلاميذ  يوضح طرق تشخيص أخطاء التعلم لدى التلميذ يصمم أنشطة تدريبية علاجية فى مادة التخصص. * مقدمة : من الأهداف الأساسية للتقويم الشامل للتلميذ هو إبراز نواحى القوة وتشخيص نقاط الضعف وعلاجها. لذلك من ركائز مشروع منظومة التقويم الشامل علاج نواحى الضعف لدى التلميذ أولاً بأول أثناء العام الدراسى ووصول جميع التلاميذ إلى المستويات المطلوبة وفى حالة وجود تلاميذ لم يصلوا إلى تحقيق 50% فأعلى من الدرجة الكلية فإنهم يكونوا دون المستوة ويجب على المدرسة أن تقدم لهم برنامج علاجياً فى نهاية العام. * التدريس العلاجى : أن التلاميذ يتلقون تدريساً جماعياً فى المدرسة حالياً من خلال طلاق

طبيعة الدافعية وأهميتها التربوية :

Image
• تحدث الكثير من التساؤلات وخاصة من جانب المعلمين والآباء من أسباب اختلاف الطلاب والأبناء فيما بينهم من حيث أن البعض منهم قد يقبل على النشاطات المدرسية بحماس كبير بينما يتقبلها الآخرون بشيء من الفتور والكسل ، في حين يرفضها بعض الآخر . • قد يستمر طالب في أداء نشاط دراسي معين لساعات طويلة بينما لا يستطيع الآخر أن يثابر في هذا النشاط إلا لفترة قصيرة جدا . • قد يسعى بعض الطلاب للحصول على مستويات تحصيلية مرتفعة في الوقت الذي يرضى فيه البعض الآخر بمستويات عادية أو منخفضة . • ترتبط هذه الأسئلة وغيرها بمفهوم الدافعية والذي يعتبر أحد أهم العوامل المسئولة عن اختلاف الطلاب من حيث مستويات النشاط التي يظهرونها تجاه المواقف المدرسية . • إن معرفة مفهوم الدافعية وعلاقته بالتحصيل الدراسي يساعد المعلم على فهم بعض العوامل المؤثرة في التحصيل ، ويساعده على استخدام بعض الاستراتيجيات التي تشجع هؤلاء الطلاب على استثمار ما يملكونه من قدرات تفيد في زيادة فاعلية العملية التعليمية ـ التعلمية . طبيعة الدافعية وأهميتها التربوية : • يشير مفهوم الدافعية إلى حالات شعورية داخلية ، تعمل على تنشيط وحفز السلوك وتوجيهه

يمكن للوالدين تطبيقها على أبنائهما «47» خطوة عملية للتربية الجنسية

Image
يمكن للوالدين تطبيقها على أبنائهما «47» خطوة عملية للتربية الجنسية أكثر الآباء والأمهات لا يربون أبناءهم جنسيا لعدة أسباب، إما لعدم معرفتهم في كيفية توصيل المعلومة لهم، أو يمنعهم حياؤهم في فتح مثل هذه المواضيع أمام أبنائهم، أو لأنهم ليس لديهم المعلومة الصحيحة لتوصيلها لهم ويتركونهم لتلقي المعلومات من الخارج أو من الأجهزة الذكية وقد تأتيهم المعلومة بطريقة خاطئة أو قد تكون المعلومة نفسها خاطئة، ولهذا أحببت أن أكتب (44) خطوة عملية مقسمة بحسب العمر تساعد الوالدين علي توجيه أبنائهم وتربيتهم جنسيا وهي علي النحو التالي: الطفل من 0- 2: 1- إخراجه من غرفة نوم والديه أثناء فترة المعاشرة 2- لا نسمح لأي شخص بتغيير ملابسه والنظر لعورته 3- لا نعوده على تحسس أماكن العورة 4- لا نتركه في البيت وحده مع العاملة أو العامل 5- عند تنظيف خروجه لا تقل له (ويع ريحته كريهة) بل قل (إنها فضلات صحية) 6- عندما تتحدث عن عورته تحدث بطريقة إيجابية حتى لا يكره جسده البنت أو الصبي من 2-6: 1- لا تخرج من المنزل لوحدها في فترات الظهيرة أو المساء 2- يتم إفهامها ألا يحاول أحد أن يلمسها في أماكن عورتها 3- إذا خلعت