Showing posts from November 24, 2019

يجب على المفوض أن يختار الموظف الكفء القادر على أداء المهمة من الناحيتين العلمية والعملية ويقدم له شرحا مفصلا عن المهمة مع تبيان المسار التاريخي لها ووضع معايير محددة للأداء وتحديد الموارد البشرية المتاحة، كما يجب على المفوض أيضا أن يقدم التوجيه والدعم والمساندة للمفوض له. أما المتابعة فيجب أن يتم التركيز على النتائج المتوقعة وليس على الطرق أو الأساليب المستخدمة. وينبغي على المفوض أن يكون مستعدا للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات من المفوض له وتقديم الاستشارة الفنية اللازمة. كما يجب على المفوض ألا يتوقع أن يكون تنفيذ المهمة استنساخا لطريقته أو أسلوبه في الأداء بل يجب أن يتوقع أسلوبا مغايرا أو طريقة مختلفة عما اعتاده المفوض.

More "

يجب أن تتوقف عن التفويض في حالات كثيرة من أهمها مايلي :1- اذا كان الفريق والمسؤول عن القيام بمهمة ما مشغولاً بمهام كثيرة أخرى ولا يوجد في الفريق من يستطيع أن ينوب محله في القيام بهذه المهمة ومن هو أكفأ منه فيها. 2- اذا كانت المهمات والمسؤوليات اساسية وجزء من الصلاحيات العليا، التي يجب أن يتم عملها من قبل الإدارة نفسها بدون إطلاع بقية الفريق. 3- نقص الثقة لدى شخص من الفريق قد يكون سبباً في سوء التفويض وعدم الاستفادة القصوى منه ولذلك وقتها يجب أن يتم التوقف عنه.

ترتبط الإدارة والقيادة مع مفهوم التفويض، ولذلك نجد أن التفويض أحد أهم الأسرار في العمل الإداري والمؤسسي الذي يجعل من الشخص…

More "
Load More
That is All