Posts

Showing posts from August 12, 2011

التخطيط التربوي الوظيفي .. أهميته وأهدافه

Image
سلوى شرف لقد تم ربط هذا النوع من التخطيط ( التخطيط الوظيفي ) في الأهداف التربوية المراد الوصول إليها، وهذا يتطلب منا أولاً أن نعلم كل ما يتعلق بهذا المصطلح. فالهدف هو كل ما نريده من عمل معيّن. وفي المجال المدرسي؛ هو ما تعمل به التربية لمساعدة المتعلم على إكسابه المهارات والقدرات والسلوكيات المنشودة. ( د. عواضة، : 46 ) أما أهمية تحديد الأهداف التربوية؛ أن كل عمل يخدم هدف معين في العملية التعليمية – التعلمية، وفي بعض الأحيان يكون هذا الهدف غامض لذوي الشأن والقائمين بالعملية التعليمية – التعلمية ( المتعلمين، الأهل، المعلمين، … ) وهذا يكون لان العمل التربوي قد توجه نحو التنفيذ بطريقة اكبر من الأهداف المنشودة، وهذا ما تم وَصْفُه بالخطأ التاريخي للبيداغوجيا، بمعنى آخر؛ إن عدم معرفة المربي للهدف المراد، يجعله كما من يطلق النار على هدف لا يراه، ربما يصيب وربما يخطا. ( د. عواضة، : 47 ) التخطيط الوظيفي من حيث الهدف يعرف هذا النوع من التخطيط بعدة أسماء منها : التخطيط الوظيفي، والتخطيط التنظيمي، وتخطيط رصيد الموارد. ويعمل هذا النوع من التخطيط على تحقيق استقرار اقتصادي في المجتمع ضمن الأنظمة المعمو

التخطيط التربوي الوظيفي .. أهميته وأهدافه

Image
سلوى شرف لقد تم ربط هذا النوع من التخطيط ( التخطيط الوظيفي ) في الأهداف التربوية المراد الوصول إليها، وهذا يتطلب منا أولاً أن نعلم كل ما يتعلق بهذا المصطلح. فالهدف هو كل ما نريده من عمل معيّن. وفي المجال المدرسي؛ هو ما تعمل به التربية لمساعدة المتعلم على إكسابه المهارات والقدرات والسلوكيات المنشودة. ( د. عواضة، : 46 ) أما أهمية تحديد الأهداف التربوية؛ أن كل عمل يخدم هدف معين في العملية التعليمية – التعلمية، وفي بعض الأحيان يكون هذا الهدف غامض لذوي الشأن والقائمين بالعملية التعليمية – التعلمية ( المتعلمين، الأهل، المعلمين، … ) وهذا يكون لان العمل التربوي قد توجه نحو التنفيذ بطريقة اكبر من الأهداف المنشودة، وهذا ما تم وَصْفُه بالخطأ التاريخي للبيداغوجيا، بمعنى آخر؛ إن عدم معرفة المربي للهدف المراد، يجعله كما من يطلق النار على هدف لا يراه، ربما يصيب وربما يخطا. ( د. عواضة، : 47 ) التخطيط الوظيفي من حيث الهدف يعرف هذا النوع من التخطيط بعدة أسماء منها : التخطيط الوظيفي، والتخطيط التنظيمي، وتخطيط رصيد الموارد. ويعمل هذا النوع من التخطيط على تحقيق استقرار اقتصادي في المجتمع ضمن الأنظمة المعمو

التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بكفاية وفعالية النظم التعليمية

Image
  م. أمجد قاسم   يعتبر التخطيط سمة من سمات الحياة العصرية ، وما من امة تسعى إلى مستقبل أفضل إلا وتضع التخطيط سياسة لها ، تسير عليه وتستفيد منه في كافة المستويات التربوية .   وفي عالم اليوم ، ازدادت الحاجة إلى التخطيط ، بعد أن تعقدت وسائط معيشة الإنسان وتشابكت وسائلها وتشعبت جوانبها وتعددت إمكانياتها وزادت التحديات في حياتنا اليومية .   ومن هنا ، فقد دفع ذلك جهات التخطيط إلى ضرورة البحث عن أنماط وصيغ جديدة من التخطيط تتسم بقدرتها على التعمق في روح  النظام بغية إظهار القيم الجوهرية التي توجه مساره ومن هنا ظهر  التخطيط الاستراتيجي  .   وقد أشار إلى هذا التخطيط شاندلر بقوله ( انه تحديد الأهداف الأساسية بعيدة المدى وتكييف الأداء وتوزيع المصادر أو الموارد لتحقيق هذه الأهداف).   أيضا وضح أنسوف أن التخطيط الاستراتيجي يتضمن أربعة عناصر رئيسة هي :   حدود الإنتاج والسوق.   القوى المحركة للنمو.   معدل المنافسة.   التعاون.   مشكلة الدراسة   لقد بينت الكثير من الشواهد والمؤشرات في داخل الواقع التعليمي على فشل التخطيط التربوي القائم حاليا ، والذي يبنى على وضع تنبؤات قصيرة الأجل دون أن يعتني بالطريقة

التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بكفاية وفعالية النظم التعليمية

Image
  م. أمجد قاسم   يعتبر التخطيط سمة من سمات الحياة العصرية ، وما من امة تسعى إلى مستقبل أفضل إلا وتضع التخطيط سياسة لها ، تسير عليه وتستفيد منه في كافة المستويات التربوية .   وفي عالم اليوم ، ازدادت الحاجة إلى التخطيط ، بعد أن تعقدت وسائط معيشة الإنسان وتشابكت وسائلها وتشعبت جوانبها وتعددت إمكانياتها وزادت التحديات في حياتنا اليومية .   ومن هنا ، فقد دفع ذلك جهات التخطيط إلى ضرورة البحث عن أنماط وصيغ جديدة من التخطيط تتسم بقدرتها على التعمق في روح  النظام بغية إظهار القيم الجوهرية التي توجه مساره ومن هنا ظهر  التخطيط الاستراتيجي  .   وقد أشار إلى هذا التخطيط شاندلر بقوله ( انه تحديد الأهداف الأساسية بعيدة المدى وتكييف الأداء وتوزيع المصادر أو الموارد لتحقيق هذه الأهداف).   أيضا وضح أنسوف أن التخطيط الاستراتيجي يتضمن أربعة عناصر رئيسة هي :   حدود الإنتاج والسوق.   القوى المحركة للنمو.   معدل المنافسة.   التعاون.   مشكلة الدراسة   لقد بينت الكثير من الشواهد والمؤشرات في داخل الواقع التعليمي على فشل التخطيط التربوي القائم حاليا ، والذي يبنى على وضع تنبؤات قصيرة الأجل دون أن يعتني بالطريقة

مائة فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات

Image
كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات تأليف جوني ينغ وترجمة سلام حسن الخطيب وهو من إصدار مكتبة العبيكان عام 1427، والذي يعد من الكتب المميزة التي تناولت سلوك الطلبة. تاليا استعراض مختصر لهذا الكتاب القيم، أعده الأستاذ سليمان بن أحمد السويد من مركز الإشراف التربوي بالقطيف. فهذا الكتاب تكمن أهميته في التمكين من إدارة الصف، فجهد المعلم وعلمه مهما كان قويا لن يؤثر في طلابه ما لم يكن الفصل جاهزا لاستقبال المعلومة وهذا من خلال الضبط العام للصف . الكتاب يتكون من مئة فكرة تساعد المعلم في ضبط صفه وهذه النقاط مقسمة على سبعة فصول وهي كما يلي : 1- اعرف طلابك . 2- كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟ 3- كيف تبقي الأمور في مسارها الصحيح داخل الصف؟ 4- معالجة المشكلات الشائعة . 5- إصدار المكافآت والعقوبات. 6- وعلى نطاق واسع . والمراد بها أفكار تجعل علاقتك بالطالب على نطاق أوسع من علاقة معلم بطلابه في الصف . 7- كيف تدير نفسك ؟ هذا رابط للتعريف بالكتاب في مكتبة العبيكان http://www.obeikanbookshops.com/newreleases.php وإليكم مختصرا لمقدمة الكتاب لما فيها من نقاط نفسية وتربوية يتلمسها الخبراء

مائة فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات

Image
كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات تأليف جوني ينغ وترجمة سلام حسن الخطيب وهو من إصدار مكتبة العبيكان عام 1427، والذي يعد من الكتب المميزة التي تناولت سلوك الطلبة. تاليا استعراض مختصر لهذا الكتاب القيم، أعده الأستاذ سليمان بن أحمد السويد من مركز الإشراف التربوي بالقطيف. فهذا الكتاب تكمن أهميته في التمكين من إدارة الصف، فجهد المعلم وعلمه مهما كان قويا لن يؤثر في طلابه ما لم يكن الفصل جاهزا لاستقبال المعلومة وهذا من خلال الضبط العام للصف . الكتاب يتكون من مئة فكرة تساعد المعلم في ضبط صفه وهذه النقاط مقسمة على سبعة فصول وهي كما يلي : 1- اعرف طلابك . 2- كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟ 3- كيف تبقي الأمور في مسارها الصحيح داخل الصف؟ 4- معالجة المشكلات الشائعة . 5- إصدار المكافآت والعقوبات. 6- وعلى نطاق واسع . والمراد بها أفكار تجعل علاقتك بالطالب على نطاق أوسع من علاقة معلم بطلابه في الصف . 7- كيف تدير نفسك ؟ هذا رابط للتعريف بالكتاب في مكتبة العبيكان http://www.obeikanbookshops.com/newreleases.php وإليكم مختصرا لمقدمة الكتاب لما فيها من نقاط نفسية وتربوية يتلمسها الخبراء