Posts

Showing posts from August 22, 2015

تعلم الأبناء الابجدية والالوان

لتعرف على الألوان الأساسية والثانوية. - حفظ الأبجدية. وإذا لم يستطع طفلك أن يقوم ببعض أو أكثر مفردات هذه القائمة فلا تقلقي، فيمكنك مناقشة ذلك مع مدرسة الفصل حينما تبدأ الدراسة، وأن تتابعي تقدمه مع الطفل فيما عجز عنه من قبل. ثالثا : اصحبي ابنك إلى المدرسة، وفي أثناء الذهاب تحدثي معه بمرح وتفاؤل عما سيتعلمه، وأنك ستتركيه لتعودي مرة أخرى لاصطحابه من المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي. رابعا : عادة ما يبكي الأطفال في أول يوم لهم بالمدرسة لفراقهم الأهل، ولعدم معرفتهم الجيدة بمن سيقابلون، ولعدم ألفتهم المكان، فاحذري أن تختفي عن أنظاره فجأة دون علمه، بل عليك أن تقولي له بمنتهى الوضوح: سأرحل الآن، ثم أعود مرة أخرى لأصحبك إلى المنزل ، ومهما بلغ بكاؤه لا تحاولي خداعه أو الكذب عليه بأنك مثلا ستنتظرينها خارج حجرة الدراسة، وأنك لن تتركي المدرسة، والأمر ليس كذلك. خامسا : عند انتهاء اليوم الدراسي اذهبي لاصطحابه دون أن تظهري له مدى قلقك عليه، وكيف قضى يومه، ولا تسأليه عما فعله بعد رحيلك، بل اتركيه يحكى لك هي ماذا فعلت في يومها كله، وما المواد التي قامت بدراستها إذا أرادت ذلك، فإذا حكت لك، وكانت مرح

معلمي

الكثير من المعلمين لا يحب أول حصة يلتقي فيها بالطلاب.. لأنه لا يدري كيف يقضيها.. وتصبح ثقيلة عليه..ما إن يدخل الفصل إلا وينتظر على أحر من الجمر جرس انتهائها.. ولذا فترى البعض ما إن يدخل إلا ويبحث عن كرسي فيجلس عليه منشغلاً بهاتفه الجوال.. أو واقفاً عند باب الفصل كالحارس يتبادل مع زميل آخر الأحاديث.. عموماً هناك عدد من الأفكار التي ينبغي أن تكون في أول حصة دراسية فهاكها موجزة : 1) ادخل الفصل باسماً،  وتذكر أن تبسمك في وجه أخيك صدقة . 2) استحضر النية الصالحة في تعليم الطلاب وتربيتهم 3) عرّف الطلاب بنفسك وتخصصك.. واكتب ذلك بوضوح على السبورة. 4) حدثهم عن صفات الطالب الذي تحب و صفات الطالب الذي تكره.. 5) اسألهم هذا السؤال : لماذا يدرسون؟ ثم وجههم إلى أن الدراسة من طلب العلم وهو عبادة ترضي الله. 6) أفهمهم الفرق بين طالب يقضي سنة كاملة يدرس دون ثواب.. وزميله يؤجر بفضل نية طلب العلم والإخلاص لله. 7) رغّبهم في التفوق الدراسي وأوضح لهم أنه سهل ميسور.. وأهمية الجدية في الطلب.. وحسن التعامل مع الأساتذة والطلاب.. 8) اسأل كل طالب عن اسمه ومعدله الدراسي.. واطلب منهم وضوح الصوت. 9) اسألهم ع

لنكن شمعة يقتاد بنورها الآخرين

Image
🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹 تنكسر هيبتك أيها المعلم الكفء عندما ينزل الطالب_ المشاغب للإدارة! كأنك تقول له: أعجزتني فأنت أقوى مني اذهب إلى قوي مثلك ليتعامل معك !!!! الطالب_المشاغب مكانه الفصل لا تطرده منه بأي حال فإذا طردته فقد هزمك . أما إذا طردت نفسك أنت بخروجك من فصلك ثائراً فهذه فضيحة وكارثة !!! من الظلم و الجور أن يدعوك غضبك من الطالب_المشاغب لمعاقبة الفصل كاملاً. أو وصف الفصل كله بما لا يصح كقولنا فصل ثاني / أول قليلين حياء ! أهمس للمعلمين           والمعلمات: مهما فعل الطالب_ المشاغب فهو يبقى إنساناً يشعر    ويتألّم لكن لكبريائه يتظاهر باللامبالاة ويبقى ابناً لنا مهما حصل لا تيأس من الطالب_المشاغب فلربما أصلحه الله على يدك وهداه بكلماتك فكان لك به أجر مستمر   ودعوات طيبة وأعمال صالحة . في أبنائنا خير كثير لا ترفع صوتك احتفظ بتماسكك مهما كان تصرف الطالب_المشاغب تكلم بحزم لا بصراخ هكذا تكون كلماتك أقوى  وأوقع وشخصيتك أهيب   وأجلّ لدى طلابك . عندما يخطئ الطالب_المشاغب فلا تفكر وأنت غاضب في كيفية الثأر لنفسك و الانتقام لكرامتك بل فكّر كيف تُصلح هذا الإنسان   وتجعل منه شخصا