لنكن شمعة يقتاد بنورها الآخرين

🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹
تنكسر هيبتك أيها المعلم الكفء عندما ينزل الطالب_ المشاغب للإدارة!
كأنك تقول له:
أعجزتني فأنت أقوى مني
اذهب إلى قوي مثلك ليتعامل معك !!!!
الطالب_المشاغب مكانه الفصل
لا تطرده منه بأي حال فإذا طردته فقد هزمك .

أما إذا طردت نفسك أنت بخروجك من فصلك ثائراً فهذه فضيحة وكارثة !!!

من الظلم و الجور أن يدعوك غضبك من الطالب_المشاغب لمعاقبة الفصل كاملاً.

أو وصف الفصل كله بما لا يصح كقولنا فصل ثاني / أول قليلين حياء !

أهمس للمعلمين           والمعلمات:
مهما فعل الطالب_ المشاغب
فهو يبقى إنساناً يشعر    ويتألّم لكن لكبريائه يتظاهر باللامبالاة ويبقى ابناً لنا مهما حصل
لا تيأس من الطالب_المشاغب
فلربما أصلحه الله على يدك وهداه بكلماتك
فكان لك به أجر مستمر   ودعوات طيبة وأعمال صالحة .

في أبنائنا خير كثير
لا ترفع صوتك احتفظ بتماسكك مهما كان تصرف الطالب_المشاغب

تكلم بحزم لا بصراخ
هكذا تكون كلماتك أقوى  وأوقع وشخصيتك أهيب   وأجلّ لدى طلابك .

عندما يخطئ الطالب_المشاغب فلا تفكر وأنت غاضب في كيفية الثأر لنفسك
و الانتقام لكرامتك بل فكّر كيف تُصلح هذا الإنسان   وتجعل منه شخصاً آخر .

لا تشوّه سمعة الطالب_المشاغب في غرف المعلمين فهذه غيبة.
المعلم الأمين يحفظ سر تلميذه إلا عند استشارة النخبة أهل التربية والحكمة من المعلمين .

ننصح المعلمين بإعلان قوانينهم الصفية بداية العام بوضوح لطلابهم حفاظاً على ضبط الطلاب  ومنعاً من حدوث تجاوزات غير مقصودة منهم ،
أليس مملاً أن ترمي جسدك على كرسي منذ السابعة صباحاً حتى الظهر دون أن تضحك ، تتململ ، تتحدث مع زميل بجوارك ؟
هكذا يشعر الطالب_المشاغب فافهمه .

وفّر في حصتك الدراسية ما يشد الطلاب من قصص، تمارين ، أوراق عمل ، وسائل تعليمية ، أفكار جديدة تجذب بها انتباه طلابك فينصتون .

بعض حركات الطالب_المشاغب تعتبر طبيعية لمن هم في سنه
لا تكون صارماً أكثر من اللازم
فالمعلمون يسرحون       وينامون ويتحدثون في اجتماع المدير !

مهما كان الطالب_المشاغب متمرداً
لا يملك إلا أن يحترم معلماً تجاوز عطاؤه حدود المنهج الدراسي ليقدم الوصايا النافعة لتلاميذه في حياتهم وغدهم .

لا تجار الطالب_المشاغب فهو أطول منك نفَساً وأقوى منك بأساً
أعرض عن السفهاء إعراض الحكيم لا إعراض الخائف سيخجل السفيه من نفسه و يندم يوماً

نصيحة ابتغي بها وجه الله لا تدخل الفصل وهو مازال في حالة فوضى
تريّث جوار الباب حتى يستقرّ الوضع ويجلس كلٌ في مكانه ثم ادخل بثقة .

مما يكسر هيبة المعلم لدى تلاميذه أن يلاحظوا ميله لطالب معين إما لتفوقه أو مواهبه أو خدماته التي يقدمها  للمعلم .

نصائح أحببت نقلها لزملائي من باب التواصي بالبر والتقوى .
نسخة من كتاب دليل والمعلم الناجح د.خالد الشهري

تعليقات

المشاركات الشائعة

ملخص كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

مفهوم التخطيط التنفيذي

متى يتم التفويض

التنمر ليس محصورًا في المدارس أو بين الأطفال، بل قد يتسلل بصمت إلى أكثر العلاقات قدسية، إلى قلوب الزوجات، حيث يصبح الكلام القاسي، والتقليل من الشأن، والتجاهل، أشد ألمًا من أي جرح جسدي.

دور ولي الأمر (سواء كان داعمًا أو مهملًا) يمكن أن يكون عنصرًا مهمًا في تحليل SWOT، لأنه يؤثر بشكل مباشر على فعالية برامج الحد من التنمر. ومع ذلك، نظرًا لأن الطلاب الأكبر سنًا قد لا يستجيبون بسهولة لتوجيهات الوالدين، يمكن اعتباره عاملًا مزدوج التأثير، أي أنه قد يكون نقطة قوة أو ضعف، اعتمادًا على كيفية تفعيله.