Posts

Showing posts from January 1, 2020

الرائع في مناهج STEM هو أن الطلاب يتعلم كيفية التفكير خارج الصندوق، وإجراء التجارب، والعمل ضمن فريق"

Image
  الرائع في مناهج STEM هو أن الطلاب يتعلم كيفية التفكير خارج الصندوق، وإجراء التجارب، والعمل ضمن فريق" مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شيري أف. كارلين. ومن هنا تؤكد Angela Critics مسئولة مكتبة Jefferson-Madison على أهمية تبنى المكتبات لمناهج STEM قائلة: "تحتاج المكتبات إلى دمج مفاهيم STEM في كل ما تقوم به. لقد دمجنا بالفعل محتويات برامج محو الأمية المعلوماتية في وقت مبكر في كل برامجنا ولجميع الأعمار. STEM هو مجرد نوع آخر من محو الأمية. العلوم والرياضيات والتقنية جزء من حياتنا اليومية. دعونا نجعلها جزءا من البرامج اليومية في مكتباتنا... وفي هذا السياق تضيف ميريديث فاركاس أمينة المكتبة وعضو هيئة التدريس في كلية بورتلاند قائلة: "إنها مفارقة محبطة، عندما نجد أن الولايات المتحدة هي المولد الأقوى للتقنية والقائمة على تطويرها، إلا أن أطفالها يظهرون أداءً أقل بكثير في الرياضيات والعلوم من نظرائهم في العديد من الدول المتقدمة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، النساء والأقليات يظهرون ضعفاً في STEM (العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) في الولايات المتحدة. المشكلة ل

وُضع خصيصاً لطلاب القرن ال21.. ما يجب أن تعرفه عن نظام STEM التعليمي؟Science, Technology, Engineering, Mathematics

وُضع خصيصاً لطلاب القرن ال21.. ما يجب أن تعرفه عن نظام STEM التعليمي؟ يعد نظامSTEMالتعليمي  كمصطلح اختصار للمواد أو التخصصات الأربعة التالية: العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الرياضيات: Science, Technology, Engineering, Mathematics وكمفهوم فهو عبارة عن منهجية أو منحى تعليمي حديث يمكن تعريفه بصورة بسيطة كما يلي: «منهج قائم على فكرة تعليم الطلاب في أربعة تخصصات مختصرة هي العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الرياضيات بصورة عملية وبتطبيق مرتبط بمشاكل العالم الحقيقي». ولأن الحاجة أم الاختراع فقد ظهر منحى STEM كنهج تعليمي حديث ومتطور يلبي حاجات المجتمع. تاريخياً كانت الولايات المتحدة الأميركية رائدة في مختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية، ولكنها كأمة متطورة دائماً ما تبحث عن التميز والصدارة، وتسعى من خلال التطوير والتحديث في أنظمتها التعليمية أن تظل دوماً في المقدمة، مع صدور العديد من التقارير الرسمية التي توضح تراجع نتائج إتقان طلاب الولايات المتحدة الأميركية في العلوم والرياضيات مقارنة بدول أخرى. والذي رافقه بلا شك تراجع مماثل في الإنتاج والإبداع الأميركي في مجال ا