Posts

Showing posts from December 17, 2018

مهارة حل المشكلات

مهارة حل المشكلات م.يوسف مزهر يحيى عباس تعريف المشكلة : عبارة عن سؤال محير أو موقف غامض يستدعي الحل والفهم ، ولا يمكن الاجابة عليه عن طريق المعلومات أو المهارات المتوفرة . مفهوم حل المشكلات : يعرف الباحثان كروليك ورودينك مفهوم “حل المشكلات” بأنه عملية تفكيرية يستخدم الفرد فيها ما لديه من معارف مكتسبة سابقة ومهارات من أجل الإستجابة لمتطلبات موقف ليس مألوف له . وتكون الإستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل الغموض أو اللبس الذي يتضمنه الموقف . ومن أهم العناصر التي يجب أن يأخذها المعلم بعين الاعتبار عند التخطيط لتعليم استراتيجية حل المشكلات بطريقة الفعالة :- 1.يجب على المعلم أن يتحقق من معارف طلبته السابقة وخبراتهم التراكمية عند تحضير تطبيقاته ونشاطاته الهادفة لتنمية مهاراتهم في حل المشكلات لان المعرفة السابقة للطلبة تحدد إلى درجة كبيرة مدى نجاحهم في حل المشكلات الجديدة . 2.أن يحاول المعلم بشتى الوسائل أن يجعل الطلاب يشعروا بالمشكلة وبضرورة البحث عن عدة حلول لها ، لانه إذا لم يتفاعل الطلبة مع المشكلات لن تتوافر لديهم الدافعية لحلها . وهنا تجدر الإشارة إلى أنه كلما كانت المشكلة مرتبط

التقويم والقياس وتحليل الاختبارات التحصيلية

مقدمــة الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله , والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أجمعين . وبعد,,,, – إن التقويم بكل ما يحمل من معان مقصد من مقاصد الإسلام وسنة من سنن الله في الخلق والخلائق – ولئن كانت النظم التربوية الحديثة قد توسعت فيه وسلطت الضوء عليه لما يترتب على إهماله من مخاطر لا حصر لها في ظل غياب منظومة من القيم التربوية والمجتمعية . – ولئن كان الامتحان أو الاختبار التحصيلي هو أحد وسائل التقويم في النظم التربوية الحديثة فلأن الامتحان أو الاختبار إذا ما توافر له عوامل نجاحه هو الفاحص الحقيقي لما تم تحصيله من علم ومعرفة يتأهل بهما المتعلمون لأن يسند إليه عمل ما ذو علاقة بما تم تحصيله فينجزه علي الوجه والمستوى المطلوب إنجازه عليه . ومن ثم كان لابد من وضع معايير وضوابط وأصول وأسس يعتمد عليها معد الاختبار عند إعداد الاختبار ووضعه أكثر من ذلك لابد من خصائص تتوافر في معد الاختبار نفسه ، ولا يظن ظانّ أنه بمجرد الانتهاء من عملية تصحيح الامتحان ورصد درجته وإعلان نتيجة الطالب قد انتهى كل شيء ، لا … فإن الهدف من الاختبار لا يتحقق إلا بتحليل نتائجه