Posts

Showing posts from May 5, 2023

يُعدُّ عُسرُ القراءة أحد أكثر صعوبات التعلم شيوعًا

Image
يُعدُّ عُسرُ القراءة أحد أكثر صعوبات التعلم شيوعًا ويظهر في أشكاٍل مختلفة ولكن الشكل الأكثر شيوعًا هو عُسر القراءة الصوتي الذي يؤثر على قدرة تقسيم الشخص للكلمات إلى الأجزاء المكوّنة لها. ينعكس هذا على القدرة على الفهم والاستيعاب في القراءة ويمكن أن يسبب أيضًا صعوبات في الإملاء والكتابة. وبما أن القراءة والكتابة عنصران أساسيان في معظم المناهج الدراسية، فقد يُواجه الأطفال الذين يعانون عسر القراءة من التخلف الدراسي إذا لم يتم تشخيص حالاتهم والتعامل معها، ذلك أنهم يواجهون مشكلات في تدوين الملاحظات والقراءة والواجبات المنزلية ومهام الكتابة والتقييمات.

ما هي صعوبات التعلم

  س1: ما المقصود بصعوبات التعلم؟ ج1: صعوبات التعلم اضطراب يعيق عملية التعلم الطبيعية، وهذا الاضطراب يكون في العمليات التي تدخل في عملية التعلم مثل الذاكرة والإدراك والانتباه والتفكير واستراتيجيات التعلم، وكيفية معالجة المواد اللغوية الشفوية والمكتوبة، وغالباً تتأثر القراءة والكتابة (الإملاء، والتعبير التحريري، والخط ) وكذلك الرياضيات بهذه الاضطرابات، كما تتأثر بعض أنواع التعلم الأخرى. س2: هل لصعوبات التعلم علاقة بالذكاء؟ ج2: ليس هناك ارتباط بين صعوبات التعلم والذكاء من حيث السبب، فصعوبات التعلم تكون لدى البعض رغم كون الذكاء عادياً، بل هناك من قد يكون موهوباً – عالي الذكاء – ولديه صعوبات تعلم. أما إذا كان سبب مشكلة التعلم هو انخفاض الذكاء بدرجة كبيرة تصل دون العادي فلا يدخل هذا ضمن ما يعرف بصعوبات التعلم، وإنما قد يعزى إلى إعاقات أخرى كالتخلف العقلي مثلاً، ولكن المشكلة تكمن أحياناً في أن مقاييس الذكاء لا تعطي الدرجة الفعلية التي تعكس قدرات التلميذ الذي لديه صعوبات تعلم نظراً لعدة أسباب من أهمها ضعفه في القراءة، واضطراب والذاكرة، ضعف التعلم العرضي، فتبدو قدراته وكأنها منخفضة ولو أنها في

كيفية التعامل مع أصحاب الهمم - POD Etiquette

Image

كيفية التعامل مع الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة

  كيفية التعامل مع الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة  كتب مساعدة ليس العادي ألا تشعر بالقليل من التردد والشك عند التحدث أو التعامل مع شخص مصاب بإعاقة جسدية، أو حسية (متعلقة بحواس الجسد)، أو فكرية. معاشرة الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة يجب ألا تكون مختلفة عن أي تعامل اجتماعي آخر. قد تخشي من أن تقول أي جملة غير مناسبة، أو أن تفعل شيئًا خاطئًا، حتى على الرغم من رغبتك الحقيقية في أن تقدم المساعدة. نتناول في النقاط التالية كيفية التحدث والفعل السليم في المواقف المشابهة.     أسلوب المحادثة: اهتم بأن تتحدث بأسلوب محترم، قبل أي شيء آخر. يجب أن يحصل الشخص المصاب بالإعاقة على نفس أسلوب الحديث المحترم مثله مثل أي شخص آخر. انظر لهم بوصفهم بشر، وليس أفراد ضعفاء يفقدون أشياء يمتلكها الآخرون بشكل عادي. ركز على الشخص الذي تتعامل معه، وعلى شخصيته المتفردة. إذا كان من الضروري أن تستخدم تصنيف مُمَيِز للإعاقة، فالأفضل هو أن تسأل الطرف الآخر حول المصطلحات التي يفضلها، والالتزام بما يناسبه،وبشكل عام، يجب عليك أن تتبع القاعدة الذهبية: "عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك". فالكثير، ولكن ليس كل الأفراد