Posts

Showing posts from December 25, 2011

الإرشادات العشرة لكيفية تحسين الأداء

    الإرشادات العشرة   لكيفية تحسين الأداء ابتسم       كن هادئاً   افهم المشكلة       تعلم تكلم ببساطة     ميز بين المعقول وغير المعقول        تعلم أن تسأل اعترف بالخطأ   اقبل بالتغيير كشأن حتمي للتطوير   ثم ابتسم

مفهوم التربية

  مفهوم التربية $  التربية المقصودة   : هي الخبرات التي تقدمها المدرسة للمتعلمين.         $  هذا لا يعني أن ما يتعلمه الفرد خارج المدرسة أقل أهمية عما يتعلمه داخلها، ولكننا نقصد أن ما يتم خارجها يحدث تلقائياً بلا ضبط ولا توجيه ولا تنظيم ولا متابعة ولا قياس، كما أنه يحدث عن طريق عوامل غير متخصصة .

46 طريقة لنشر الخير في المدارس

46 طريقة لنشر الخير في المدارس الحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله وآله وصحبه ومن والاه ... وبعد : فمما لا شك فيه ، ومما لا يجادل فيه عاقل أنه بتربية النشء تتقدم الأمة ، وبتعليم الشباب تتحصن

مفهوم الإشراف التربوي

مفهوم الإشراف التربوي لقد حدث تطور في مفهوم الإشراف   التربوي خلال العقدين الأخيرين، شأنه في ذلك شأن كثير من المفاهيم التربوية التي   تنمو وتتطور نتيجة الأبحاث والدراسات و الممارسات التربوية ، خاصة بعد أن كشفت هذه   الدراسات و الأبحاث قصور الأنماط السابقة للإشراف التربوي ( التفتيش – التوجيه)  

المدير الفعال

Image
المدير الفعال   تعريف  :    هو القائد الذي يعمل على تحقيق النتائج المتوقعة منه بحكم منصبة  . فمدير المدرسة بحكم منصبه يتوقع منه تقديم خدمة عالية تعليمية وتربوية وتحقيق معدلات من الترابط التنسيقي بين العاملين معه لرفع وتحسين العملية التعليمية وتطوير الأداء العام

علاقة المدرسة بالمجتمع

علاقة المدرسة بالمجتمع إن قيام تعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي ، ضرورة ملحة تقع معظم مسئولياتها على إدارة المدرسة والهدف من هذا التعاون الأخذ بيد المدرسة للوصول بها إلى أهدافها ويتوقف الكثير من نجاح المدرسة أو فشلها على مدى الصلة التي نقيمها مع المجتمع الذي من حولها بأفراده ومؤسساته وعلى عمق هذه الصلة .

الجدول المدرسي

    الجدول المدرسي  لكي يتمكن المعلم من أداء واجبه ورسالته لابد من توفير مناخ مناسب لأداء هذا الواجب ، والجدول المدرسي جزء من هذا المناخ بل الجزء المهم في عملية الاستقرار النفسي للمدرس وعدالة توزيع المواد على  الحصص السبع له أثر إيجابي على المدرس والطلاب معا ، والجدول المدرسي مسئولية مساعد المدير وهو المسئول عن وضع الجدول ، وتوجد خطوات لوضع الجدول لابد من مراعاتها : 1)       الخطة الدراسية ( وهي المواد المقررة لكل صف وعدد حصصها الأسبوعية ) 2)       معرفة نصاب المعلم في كل مرحلة وتختلف من مادة لأخرى 3)       توزيع المعلمين على فصول المدرسة مع مراعاة الفروق الفردية والكفاءة لكل معلم 4)       عدم إسناد أكثر من ثلاثة مناهج للمعلم الواحد ويكتفى بمنهجين 5)       يراعى حالات الانتداب أن يكون المدرس بين مدرستين 6)       محاولة تحقيق العدالة في توزيع الحصص بين المدرسين مع مراعاة الحصة السادسة والسابعة الفنيات عند توزيع الحصص في الجدول وكيفية إخراج الجدول : 1)       البدء بتوزيع حصص التربية الرياضية والأنشطة والمواد ذات الحصتين المتلاحقتين 2)       توزيع المواد ذات الحصتين من أجل الفواصل – ا

عوامل هدر الوقت المخصص للعملية التعليمية في المدارس الابتدائية

عوامل هدر الوقت المخصص للعملية التعليمية في المدارس الابتدائية    عدم وجود بديل فوري للمعلم   الذي يغيب بصورة مفاجئة وطويلة عدم استغلال وقت حصة النشاط   بالشكل المناسب

كفايات ومهارات وكيل المدرسة

القيادة الناجحة تعمل على توفير مناخ صحي عام بالمدرسة يعمل كل فرد منه بارتياح وتسود فيه علامات طيبة بين كل العاملين في المدرسة وتلاميذها .

خطواتك تعبر عن شخصيتك ...

    خطواتك تعبر عن شخصيتك  ... *** هل تعرف أن حركات جسمك وإيقاع خطواتك تعبر عن شخصيتك؟؟؟؟‍‍ إن الطريقة التي تسير بها،وحركة ذراعيك و سرعتك..كلها أشياء تتحدث عن كثير من شخصيتك . تعالوا معنا نتعرف عما تدل عليه خطواتك :_ # الشخص الذي يمشي فارداً جسمه وناظراً أمامه،وخطواته عادية غير متعجلة،هو شخص واثق من نفسه راض عن دوره بالحياة يحب الآخرين .  # الشخص الذي يمشي شامخاً برأسه لأعلى ماداً ذقنه إلى الأمام ويمشي الهوينى ويحرك ذراعيه ببطء إلى الأمام وإلى الخلف هو شخص معتز بنفسه لدرجة زائدة ومشيته تدل على شخصية مغرورة لا تبالي بالآخرين  # الشخص الذي لا يحرك ذراعيه بلا مبالاة إلى الأمام وإلى الخلف وتعلو أحد كتفيه عن الأخرى ويمشي بخطوات واسعة هو شخص لا يهتم كثيراً بما يدور حوله يخشى مواجهة المشكلات أو الدخول في مناقشات غير مبال بشيء بصفة عامة .  # الشخص الذي يميل بجذعه إلى اليمين وإلى اليسار بحركة منتظمة في أثناء سيره هو شخص مرح يميل إلى البساطة غير متكلف في تعاملاته . # الشخص الذي يمشي وظهره مشدود بقوة لا يحرك ذراعيه ورأسه مرفوع إلى أعلى قد يكون جندياً أو شخصية جادة وملتزمة لا يميل إلى المرح .

تربية الطفل

يختلف الآباء في تربية أبنائهم ، فبعضهم يسلك طريق القسوة و إنزال العقوبات الصارمة المؤذية و المؤثرة علي شخصية الطفل و نموه الانفعالي معتقدا أن التصويب يكون بإظهار القوة من جانبه و الخنوع و الاستسلام من جانب الأولاد .

أهمية التدريس لتنمية مهارات التفكير الإبداعي

أهمية التدريس لتنمية مهارات التفكير الإبداعي مقدمة:        فطر الله سبحانه وتعالى آدم وذريته من بني البشر على التعلم ، فيقول عز وجل في سورة البقرة "  وعلم آدم الأسماء كلها  " الآية،

العقاب

يعد الضرب أحد أساليب العقاب البدني الشائعة استخداما في مدارسنا  لدرجة أنه اصبح عادة سلوكية لعدد لا باس به من المعلمين خصوصا في مرحلة الطفولة المبكرة والمتوسطة من مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية 0 ولعل أسباب هذه الظاهرة عديدة أهمها :-

خطوات نحو النجاح الدراسي

خطوات نحو   النجاح الدراسي النجاح مطلب الجميع وتحقيق   النجاح الدراسي يعتبر من أولويات الأهداف لدى الطالب ..ولكل نجاح مفتاح وفلسفة   وخطوات ينبغي الاهتمام بها …ولذلك أصبح النجاح علما وهندسة  ..

المعلم الذي نريد...

المعلم الذي نريد... التعليم مظهر من مظاهر رقي الأمم، والمعلم والمنهج والطالب هم أعمدته. ويكمن السر في ازدهار التعليم وقوة تأثيره على المجتمعات في حسن الأداء من قِبَلِ المعلم. لذا كان لزاماً علينا أن نُعنَى بهذه الشريحةِ، فعلى أيديهم تُفَجَّرُ الطاقات وتُكتَشَفُ المواهبُ ويَرشُدُ التّائِهُ ويُصَوَّبُ المنحرفُ. فكم طاقةٍ أُهمِلَت وموهبة قُتلت، وعلى العكس كم هي القيادات العلمية والعملية التي كانت خطوتها الأولى كلمةٌ في حجرةِ الدراسةِ أو نصيحةٌ على انفرادٍ، من معلمٍ فاضلٍ. وها نحن اليوم نشهد المؤسسات التربوية التي فتحت أبوابها، وانخرط الطلاب فيها يقضون ما لا يقلّ عن خمسِ ساعاتٍ هي زبدةُ يومهم، وفيها يتفرِّغ المعلمون لتربيتهم وتعليمهم، ومع ذلك قد لا نشهد أثراً واضحا لبعضهم. والسبب في ذلك -والله أعلم – راجعٌ للمعلم إلى حدٍّ كبير، وإن كانت هناك أسبابٌ أخرى، كالهدف من تعلم الطالب في هذا الزمن، والإعلام والمجتمع الخارجي بجميع علاقاته. إننا بحاجة إلى المعلم الذي ينتهج طريق نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في كل أحواله. ومن ذلك طلاقة الوجه والتبسّم ففي الصحيح من حديث جَرِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ

ضاعف رصيدك العلمي

هل تريد مضاعفة رصيدك العلمي   إ ذا أردت مضاعفة رصيدك العلمي فحاول أن تلتزم إلقاء دروس على أقرانك أو من هم دونك الذين يمكن أن تتحفهم بشيء . إن الاستعداد للدرس سيجبرك على التحضير و الحفظ و التذكر و يستفز طاقتك الاجتهادية , كذلك التزام كتابة بحوث أو مقالات صحفية , ستكون حتى أحلامك في نومك علمية فكرية , ستغزوك الأفكار المبتكرة وأن تأكل أو تستحم مثل أرخميدس و ستهتف مثله :وجدتها ! .. الانطواء العلمي قاتل . هل تتذكر ؟ من نعمة الله  - تعالى – على الإنسان أن ميزه بالتذكر . أما ترى أن الفأر يسعى إلى المصيدة التي اصطادته أو اصطادت آباءه  لأنه لا يتذكر أن مقتله هناك . إذن فمن يفرط بالتذكر فإنما يفرط برصيد خبرته التي تساعده على مواصلة الحياة . الحفظ و التذكر ملكتان متشابهتان ولكن غير متطابقتين . الحفظ هو استرجاع كل المقروء أو المسموع بتفاصيله و كما هو . أما التذكر فهو استرجاع زبدة المقروء أو المسموع بطريقة أو بأخرى . إذن دعنا نتذكر ! ما رأيك في أن نعود إلى مستشارنا نسأله وصفة التذكر : 1  . لابد من كمية الحفظ :  الحفظ أصل التذكر فلا بد من كمية محفوظة تعينك على التذكر . إذا كنت تريد تذكر فصل من كتا

تربية النشء

تربية النشء     يعد الجنوح والانحراف ظاهرة متكررة في حياة الشباب تبرز من وقت لآخر ولها من الأسباب والدوافع المتنوعة الشيء الكثير فمنها ما يتعلق  بالفرد نفسه  ومنها ما يتعلق  بالأقران أو الأصحاب ، ومنها ما يتعلق بالأسرة ووضعها   الاجتماعي والثقافي وطريقتها في التربية . وسنركز في هذه الأسطر على الأسباب المؤدية للجنوح والانحراف من قبل الأسرة:- 1) إهمال الوالدين أو أحدهما للأبناء والتقصير في توجيههم وذلك أن من أهم الوظائف المنوطة بالأب والأم وظيفة التوجيه والإرشاد والمتابعة الدائمة للأبناء، فإذا فرط الأبوان أو أحدهما في ذلك انعكس التقصير على الأبناء واتضح ذلك في سلوكهم. وقد قال الله تعالى:  ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون) .. وقال صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسئول   عن رعيته)  .  2) النزاع والشقاق الدائم بين الآباء والأمهات وذلك أن الأسرة يجب أن يسودها جو اجتماعي خال من الاضطراب والتشويش،فكل ما يخدش جوها الاجتماعي فإنه سيؤثر على الناشئة الذين يعيشون داخلها ويصبغون بصبغتها الاجتماعية

فن التعامل مع الطلاب

      تمر التربية بأزمات خطيرة وتحديات صعبة لا تخفى عليكم ، فواقع العصر الذي نعيشه وما طرأ على المجتمع من تغيّرات اجتماعية واقتصادية وإعلامية وثقافية ……؛  أثّـر سلباً على التربية والتعليم، فساهم في ظهور سلوكيات ممقوتة عند بعض الطلاب خاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، ومما زاد في ذلك تخلي بعض الأسر عن دورها التربوي.      والقضية التي سأطرحها بين يديكم من أهم القضايا التي تشغل بال المعلمين والمعنيين بالتربية إنها: (  فن التعامل مع الطلاب  ). فهي من أهم المهارات التي يجب على المعلم إجادتها وإتقانها . وفي هذا الموضوع  سينصب حديثنا على ثلاث قواعد رئيسة . القاعدة الأولى : مفاهيم خاطئة للشخصية . يعتقد بعض المعلمين أن التعامل مع الطلاب برفقٍ وشفقةٍ ورحمة ٍ وإحسانٍ ، وأن النزول إلى مستواهم ضعفٌ في الشخصية. ويرى البعض أن قوة الشخصية ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور وذلك بجعل الفصل ثكنة عسكرية . ويزداد الأمر سوءاً عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينهم وبين الطلاب من خلال نظرتهم التشاؤمية.  كما أفرط بعض المعلمين في تعاملهم مع الطلاب بترك الحبل على غاربه متنكبين وفارين من ال

كلمات من أجل التغيير

كلمات من أجل التغيير     هناك طريقة عندما تكون هناك رغبة .     م ن  عجائب الحياة أنك إذا رفضت كل ما هو دون القمة فإنك دائماً تصل إليها .                                                                                 {سومرست موم }     إن الآخرين بإمكانهم إيقافك بشكل مؤقت ، أما الوحيد الذي يمكن أن يفعل ذلك بشكل مستمر فهو أنت .                                                               { زيج زيجلر }     إذا كنت تؤمن بأنك تستطيع ... أو كنت تؤمن أنك لا تستطيع فإنك على صواب .                                                                                      { هنري فورد }     إن لم يكن لديك أهداف فستعمل من أجل تحقيق أهداف الآخرين          { إبراهيم الفقي }     عندما تغير تفكيرك ، فأنت تغير عالمك بأكمله .           إذا استمر فعلك بنفس الطريقة ، فستجني دائماً نفس النتائج .       إن أعظم غايات الحياة الدنيا ليست المعرفة، بل العمل .                    {توماس هكسلي}     لكي تحقق ما تريد ركز على ما يمكنك فعله ... لا على ما لا يمكنك فعله     ليست العبرة بعدد المرات التي سقطت فيها أر

اتخاذ القرارات الإدارية

إن   اتخاذ القرارات الإدارية من المهام الجوهرية والوظائف الأساسية للمدير، إن مقدار النجاح الذي تحققه أية منظمة إنما يتوقف في المقام الأول على قدرة وكفاءة القادرة الإداريين وفهمهم للقرارات الإدارية وأساليب اتخاذها، وبما لديهم من مفاهيم تضمن رشد القرارات وفاعليتها، وتدرك أهمية وضوحها ووقتها، وتعمل على متابعة تنفيذها وتقويمها. أهمية اتخاذ القرارات: ـ اتخاذ القرارات هي محور العملية الإدارية، كما ذكرنا، ذلك أنها عملية متداخلة في جميع وظائف الإدارة ونشاطاتها، فعندما تمارس الإدارة وظيفة التخطيط فإنها تتخذ قرارات معينة في كل مرحلة من مراحل وضع الخطة سواء عند وضع الهدف أو رسم السياسات أو إعداد البرامج أو تحديد الموارد الملائمة أو اختيار أفضل الطرق والأساليب لتشغيلها، وعندما تضع الإدارة التنظيم الملائم لمهامها المختلفة وأنشطتها المتعددة فإنها تتخذ قرارات بشأن الهيكل التنظيمي ونوعه وحجمه وأسس تقسيم الإدارات والأقسام، والأفراد الذين تحتاج لديهم للقيام بالأعمال المختلفة ونطاق الإشراف المناسب وخطوط السلطة والمسؤولية والاتصال .. وعندما يتخذ المدير وظيفته القيادية فإنه يتخذ مجموعة من القرارات سواء عن

عيوب المديرين في الإدارة

عيوب المديرين في الإدارة لأعمالهم من مكاتبهم فقط والاعتماد على التقارير التي ترفع إليهم عن سير العمل بل   وإطلاق الثقة في هذه التقارير واعتمادها كمصدر وحيد عند اتخاذ القرارات فيدير   المدير إدارته من برج عاجي، يسمى حجرة مكتب المدير العام وإذا رفعت إلى شكوى أو   ملاحظة بغير ما يعلم عن مؤسسته اتهم قائلها بالبعد عن الحقيقة، بل وأحيانا يتهم   القائل بأنه مغرض، وأحيانا يسفه رأيه ويضع على الناصح له دوائر حمراء، ولا يدري أن   العيب فيه هو وليس في الناصح له، وهو لا يفكر مطلقًا في النزول إلى مواقع العمل   ليرى كل شيء على طبيعته، ويحدث لا محالة انفصال تام بين الإدارة من ناحية وبين   العمل والمرؤوسين من ناحية أخرى، ولا يكتشف المدير تلك المشكلة الكبيرة إلا بعد   وقوع كارثة يكون ـ أي المدير ـ أكبر ضحاياها، ولذا وجب على كل مدير أن ينتبه إلى   ذلك الخلل في إدارته قبل وقوع الكارثة. وهذا الكتاب ينبه المديرين إلى ذلك الخلل،   والكتاب بعنوان   } جمبا   كايزون { ، وهما كلمتان يابانيتان، و'جامبا' هي إدارة المكان، وهي تعني أن الإدارة تكون في الموقع   الفعلي للأحداث، ولا تنفصل عنه، و'كايزون'