كفايات ومهارات وكيل المدرسة


القيادة الناجحة تعمل على توفير مناخ صحي عام بالمدرسة يعمل كل فرد منه بارتياح وتسود فيه علامات طيبة بين كل العاملين في المدرسة وتلاميذها .
وحتى تتمكن التربية من بلوغ أهدافها فإنها تحتاج إلى جهاز تربوي قادر على استخدام الامكانات والموارد المتاحة الاستخدام الأفضل لبلوغ الأهداف ويأتي على رأس هذا الجهاز المدير ثم المساعدون ، فلابد أن يكون مساعد المدير مهيئا لطبيعة هذه المهام الإدارية والتربوية تتوفر فيه الكفاية العلمية والخلقية والاجتماعية والإنسانية بحيث تتناسب مع حجم العمل الموكل إليه  ،  ولتحقيق أفضل النتائج وجب عليه أن ينمي قدراته ليحصل على أداء متميز  ويتجاوب بشكل فعال إيجابي لتطوير العمل .               
                                      الكفاية التخطيطية
 
الكفاية التنظيمية                                                            الكفاية الذاتية

                 الكفاية التقويمية                    الكفاية الإنسانية

أولا التخطيطية : -  1- مهارة التخطيط للبرنامج اليومي      2- مهارة إعداد الخطة السنوية
ثانيا: التنظيمية:1- مهارة الإلمام بالنظم واللوائح المدرسية2- مهارة إعداد الجداول المدرسية
                  3- مهارة تنظيم أعمال الامتحانات           4- مهارة إدارة السجلات الإدارية والمالية
               5- مهارة إعداد سجل قيد الطلبة         6- مهارة حفظ وتنظيم ملفات الطلاب ووثائقهم
                                        7- مهارة توظيف الحاسب الآلي في الإدارة المدرسية
ثالثا : التقويمية : 1- مهارة تقويم الخطط والبرامج المدرسية   2- مهارة تقويم أداء العاملين
                                      3- مهارة تقويم المستوى التحصيلي للطلاب
رابعا : الإنسانية : 1-  مهارة بناء علاقات طيبة مع العاملين 2- مهارة التعاون مع الآخرين
                                                3- مهارة الإدراك الواعي لمرؤوسيه وفهم مشاعرهم
خامسا : الذاتية :  1- مهارة ضبط النفس والتعامل بحكمة واتزان مع المواقف
                                2- مهارة حل المشكلات ومواجهتها
                                3- مهارة الاستفادة من قدرات الآخرين
                                4- مهارة العمل بروح الفريق
                                5- مهارة القدرة على الإبداع والابتكار في العمل
                                6- مهارة تنمية الذات
                                7- مهارة رفع الروح المعنوية للعاملين
                                8- مهارة إعداد البحوث والنشرات

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.