Posts

Showing posts from January 10, 2013

اتح لنفسك الخيارات

يحكى أن ملكا حكم على رجلين بالموت.. فبينما استسلم الأول للأمر قام الثاني بمخاطبة الملك قائلا: جلالة الملك أستطيع أن أجعل حصانك يطير خلال سنة واحدة... فإن تركتني أعيش حتى  سنة فسأعلم حصانك كيف يطير وعندها أرجوا تعفو عني.. لما رأى الملك تشبته برغبته هذه قال: لك سنة واحدة فإما تجعل حصاني يطير وإما تموت.. لما أخذ الجنود الرجلين إلى زنزانتهما سأل الرجل الأول: لماذا فعلت ما فعلت وأنت تعلم أن لا أحد يستطيع أن يجعل حصانا يطير وستموت في  النهاية... أجابه الرجل الثاني: عندما حكم علينا بالموت كان لدي خيار واحد وهو الموت بعد يوم أو  يومين أما الآن فلدي أربعة خيارات: - إما أن يموت الملك قبل انقضاء السنة - إما أن أموت على فراشي - إما أن يموت الحصان - وإما.... من يدري ربما أستطعت أعلم الحصان الطيران 

Thanks Graphic

Image
 

رسالة إلى مربٍّ

Image
لا شكَّ أننا في الحقل التربوي نصبو إلى هدفٍ أسمى،  ومطلبٍ أعلى، نطمح إلى بناء ابنٍ؛ رُوحيًّا وعقليًّا وجسميًّا؛ ليصبحَ جديرًا بالرسالة المنوطة به، قادرًا على تنفيذ مهامِّه، ولكي يتحقَّق هذا الهدفُ المنشود، فلا سبيل إلى ذلك إلا بإعلاء هِمّته، واستثارة إرادته. أيُّها المربي الكُفء،  كُنْ مثل الطبيب الحاذق الذي يشخِّص الداءَ، ويصفُ له الدواء الناجع، والحكيم الأريب الذي يضعُ الأمور في موضعها، اعتنِ بغرسك تجنِ أطْيبَ الثمار وأنضجها، ارْوِ في نفس ابنك بذورَ الهِمَّة، تنبتْ قوة العزيمة، وتُورق سموَّ الأهداف، وتثمرِ العمل المبدع الخلاَّق. وصدق أبو العلاء المعرِّي حين قال: وَيَنْشَأُ نَاشِئُ الْفِتْيَانِ مِنَّا  عَلَى مَا كَانَ عَوَّدَهُ أَبُوهُ  ورَحِمَ الله القائلَ: قَدْ يَنْفَعُ الأَدَبُ الأَوْلاَدَ فِي صِغَرٍ  وَلَيْسَ يَنْفَعُهُمْ مِنْ بَعْدِهِ أَدَبُ  إِنَّ الْغُصُونَ إِذَا عَدَّلْتَهَا اعْتَدَلَتْ  وَلاَ يَلِينُ وَلَو لَيَّنْتَهُ الْخَشَبُ  وأسوقُ إليك أيُّها الأخ المربِّي بعضَ وسائل الارتقاء بهِمَّة أبنائنا، وهذا غيضٌ من فيض، ولكن ما قلَّ و

كلمات.. تربوية ونفسية.. مضيئة

كلمات.. تربوية ونفسية.. مضيئة كثيرًا ما استوقفَنِي هذا الحديث النبوي الشريف:  ((يا غلام، إنِّي أُعلِّمك كلمات...))  أستلهمُ منه عِبَرًا تربويَّة ونفسيَّة، وكلَّما أعدت قِراءَته وتفكَّرت فيه اكتشفتُ شيئًا جديدًا، فأنهل من هذا المَعِين الصافي، أعبُّ منه عبًّا، مع أنَّه مجرَّد كلمات! عن ابن عباسٍ - رضِي الله عنهما - قال: كنت خلْف النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يومًا فقال: ((يا غلام، إنِّي أُعلِّمُك كلمات؛ احفَظِ الله يحفَظْك، احفَظِ الله تجِدْه تُجاهَك، إذا سألتَ فاسأل الله، وإذا استعَنتَ فاستَعِنْ بالله، واعلَمْ أنَّ الأمَّة لو اجتمعتْ على أنْ ينفَعُوك بشيءٍ لم ينفَعُوك إلا بشيءٍ قد كتَبَه الله لك، وإنِ اجتمَعُوا على أنْ يضرُّوك بشيءٍ لم يضرُّوك إلا بشيءٍ قد كتَبَه الله عليك، رُفِعتِ الأقلامُ، وجفَّت الصُّحف)). خِطابٌ نبوي للأطفال والشَّباب اليافِعين خاصَّة؛  عماد هذه الأمَّة، وسر نهضتها، ومستقبلها الزاهر المشرق، إنَّه من المعلِّم والمربِّي الأوَّل محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - لنقف عندَه وقفةً تربويَّة نفسيَّة، والوقفات الأخرى لها أهلُها، إنَّها كلماتٌ معدودة، لكنْ لي

كيف يكسب الرجل ود واحترام وطاعة زوجته

كيف يكسب الرجل ود واحترام وطاعة زوجته 1- امدح جمالها وملابسها وزينتها وطبخها وتربيتها . 2- اشبع رغباتها في شراء الملابس والزينة في حدود المعقول . 3- كن كريماً معها حسب استطاعتك . 4- المرأة تحب أن يكون زوجها ذا شخصية قوية ومكانة اجتماعية . 5- امدحها دائما وبالذات أمام الآخرين . 6- قدم لها الهدايا وبالذات في الأعياد والمناسبات . 7- تذكرها عندما تبتعد عنها باتصال أو رسالة . 8- اظهر لها العطف والحنان وبالذات وقت مرضها أو حزنها . 9- داعبها باستمرار كلما وجدت فرصة فهي تحب ذلك . 10- كن لطيفاً أثناء المعاشرة وجدد في الكلمات الجميلة . 11- أشعرها بأهميتها وأنك لا تستطيع الإبتعاد عنها . 12- أظهر غيرتك عليها دون شك وأبد لها حرصك عليها من كل ما يؤذيها . 13- أشعرها بالثقة في أخلاقها وأمانتها . 14- لا تمدح جمال أو ملابس أو طبخ أو ترتيب أي أمرأة أمامها إلا على سبيل الإقتداء . 15- لا تذكر لها عيوبها وبالذات أمام الآخرين . 16- لا تستعمل التهديد بالطلاق فإنه دليل ضعفك . 17- لا تتحدث أمامها عن تعدد الزوجات ولو كنت مازحاً . 18- لا تنظر إلى أي امرأة غيرها لأن ذلك محرم أولاً ويسبب لها جرحاً بالغاً . 1

حوار بين الحب والصداقة

الصداقة :: ترد انا الاصل ان منبعك الاصيل  الحب :: انت ممر للوصول لى  الصداقة:: انا حقاًً ممر  فانت من غيري لا تكون  لكن انا من غيرك اكون  الحب :: انا الدفء  الصداقة :: انا الصدق  الحب:: انا الحلم  الصداقه :: انا الحقيقة  </الحب :: من يكتب عنك  الصداقة :: كل من يعرفني  الحب :: انا احبتي حبيب وحبيبية  الصداقة ::ان الجميع احبتي لا افرق بين احد  الحب :: الصمت يحييني ويقتلك  الصداقة :: الكلام يعلو بي ويقتلك  الحب :: انا مشاعر طائرة بالسماء  الصداقة :: ان احاسيس ثابتة في الارض  الحب :: كل من لاقاك هجرك الى حضنى  الصداقة :: انا اوجدك انت لا توجدني  فالحب يصير صداقة  ولكن هل يعود الحب صداقة ؟؟  الحب :: عمرك اقصر من عمري ايام وتتحولين الى حب  الصداقة :: تبقى لى ذكرى ترن في عالم النسيان  الحب :: ان املى الوجود  الصداقة :: انت تملء الوجود وتضيق بك القلوب  وانا يكفيني ان يكون لي في القلوب وجود ولا اموت  وانا وإن لم تصدقني اسأل احبتك حبيب وحبيبة لما يقتلوك في الهوى ؟؟ الفرق بين الحب والصداقة بمعنى ... هل يمكن أن يكون الحبيب صديقا ً؟ والصديق حبيبا ً؟ الجواب هو نعم ! لكن الحب والصداقة يختلفان وإ

الملف الشامل لرعاية سلوكيات الطفل

1) لمحة عن تشخيص الاضطرابات السلوكية للأطفال مقتطفات من كتاب --- التربية الخاصة للموهوبين والمعوقين وسبل رعايتهم وارشادهم يمكن  التعرف المبدئي المبكر على الاطفال المضطربين سلوكيا من قبل الاباء والمعلمين مثل حالات العدوان والسلوك الاندفاعي كالازعاج والفوضى والحركة الزائدة وكذلك السلوك الانسحابي واضطرابات المزاج وسوء التوافق . ولكن  تقديرات المعلمين والاباء قد يكون فيها شيء من التحفظ او المبالغة وهذا يتطلب تقديم قوائم مراجعة واستبيانات من أجل تحديد المشكلات التي يمكن ملاحظتها من قبل الاباء والمعلمين .. ومن المؤكد ان تقديرات الاباء والمعلمين للأفراد المضطربين سلوكيا تكون ذات جدوى ، عندما يكون السلوك المضطرب موجها نحو الخارج - كالعدوان والتخريب والحركة الزائدة- أما في حالة اضطرابات السلوك الموجهة نحو الداخل والذي يتطلب من الشخص وصفا للذات من خلال ما يحس به ويشعر فان التقدير الذاتي يكون افضل . ولكن  التشخيص الدقيق للاشخاص ذوي الاضطرابات السلوكية يتم من قبل المختصين في التربية الخاصة او المختصين في التربية وعلم النفس، وذلك من أجل وضع خطة علاجية وتربوية لمساعدتهم ، ومن أجل الحكم على الافراد