طريقة تعليمية تربوية للمدارس : مفهوم الصف المقلوب
نوره الذويخ - الجبيل قررت هذا العام الدراسي أن أطبق مع طالباتي مفهوم انتشر مؤخرا في التعليم وهو الصف المقلوب أو المنعكس (Flipped Classroom) و هو شكل من أشكال التعليم المدمج التي توظف التقنية الحديثة بذكاء لتقديم تعليم يتناسب مع متطلبات و حاجات الطلاب في عصرنا الحالي , ويقوم على قلب مهام التعلم بين الصف و المنزل والذي لا يمكن تحقيقة دون توظيف التقنيات الحديثة, فدمج التقنية الحديثة في العملية التعليمية أصبح الآن مطلباً وليس ترفاً أو اختياراً .. سأتطرق في البداية إلى واقع الفصول التعليمية في المدارس , في كل صباح يتوجه الطلبة لمدارسهم للجلوس على مقاعد خشبية , لتلقي التعليم من المعلم و الذي يعد مصدر المعلومات لمدة 30 دقيقة أو أكثر, يسجل الطلبة ملاحظاتهم و يتلقون نفس المفاهيم في نفس الوقت و بنفس الوسيلة , قد يسرح طالب , و يتشتت فهم طالب آخر , وقد يشعر أخر بحرج من طلب إعادة جزئية لم يستطع فهمها خلال سير شرح الدرس . في نهاية اليوم يعود الطلاب للمنزل لحل الواجبات المنزلية و التي قد يجد طالب صعوبة في حلها , و الأخر يمكنه الحل بسهولة , و هناك من يحتاج الحصول على مساعدة . من الضروري هنا أن نعلم