علاقة العناصر الإدارية الخمسة بالجودة
تطبيق إدارة الجودة على عناصر الإدارة أصبحت الجودة في ارتباطها بالإدارة، أسلوب حياة وفلسفة إدارية، تؤمن بأن الميزة التنافسية تتحقق عبر تقديم خدمات جيدة للأفراد، والحصول على رضاهم ووفائهم. وللوصول إلى تلك الغاية فإن الأمر يتطلب إحداث تغييرات عميقة في النظام الإداري، على مستوى الفكر والسلوك والقيم، لبلوغ أعلى جودة بأقل كلفة. لذا يكمن القول بإن إدارة الجودة هي فلسفة تحسين مستمرة لوظائف الإدارة وعناصرها، استجابة للتغيرات المتلاحقة التي تطبع اليوم بيئة الأعمال، وسعيا لتقليل الآثار السلبية المرتبطة بخدمة العملاء. وبصرف النظر عن مجال نشاطها (خدمي، صناعي، تجاري..) فإن الوظائف الإدارية تشكل المدخل الرئيسي لأية مقاربة، تطمح لإحداث تغيير جذري على مستوى العمل الإداري. بمعنى أن إدارة الجودة ينبغي أن تركز على تطوير جودة كل وظيفة من الوظائف الخمس للإدارة، وهي: التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والمتابعة، والتقييم. التخطيط إن تطبيق إدارة الجودة يجب أن يبدأ بتحديد رؤية مستقبلية واضحة، وأهداف بعيدة المدى، بحيث تتمكن الإدارة من تقييم أدائها الفعلي. لذا يعد التخطيط وظيفة أساسية لا ينتهي مفعولها إلا بتحقق الهد