Posts

Showing posts from December 20, 2011

تنـمـية الذكاء عند الأطفال

تنـمـية الذكاء عند الأطفال   إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك   أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم   وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار،   ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي  :  أ‌) اللعب  :  الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً   ألعاب تنمية الخيال ، وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة   وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم  . -  يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون   اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء   والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة، ولهذا   يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها   في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل،لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى   الطفل،ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية   بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب ..ولذا يجب تشجيع

كيف تقوي ذاكرتك

كيف تقوي ذاكرتك     كيف تعمل على نمو وتقوية ذاكرتك ؟ قدمت هذا   الموضوع في مؤتمر أقيم في القاهرة وأنشره هنا لتعم الفائدة   اصبح هدف المربين   والمعلمين هو تقوية الذاكرة كي يساعدوا الطلبة على التعلم والتحصيل . أجريت أبحاث   مختلفة على طرق وأساليب تقوية الذاكرة . هناك من يؤكد على إحداث ارتباطات بين   المواد المراد تعلمها والخبرات السابقة . على سبيل المثال عندما تريد أن تتعلم لغة   أجنبية حاول لأن تعمل ارتباط بين صوت أو حرف   اللغة   الجديدة   التي ترغب في تعلمها مع لغة ألام مما يسهل تذكر   اللغة   الجديدة . يذكر  ( Engle , 1979, 184 )  بعض نتائج الأبحاث التي أجريت على استعمال   تلك الارتباطات المذكورة سابقا . وقد وجدت تلك الأبحاث إن المجموعة التي عملت   ارتباطات تذكرت من المادة 77 % . أما المجموعة التي لم تعمل ارتباطات فإنها تذكرت   من المادة فقط 28 % . أكد بعض الباحثين و نذكر منهم على سبيل المثال : الباحث  ( Mandler and Johnson , 1977 )  ، و  (Wimmer , 1979,1980 ) Nelsonand Gruendel, 1981) )  و  (Salmon, 1983 ) الذين أكدوا على إن المعلومات السابقة التي يحملها الفرد تكون   مطبوعة في ا

كيفية اختيار لعبة الطفل

كيفية اختيار لعبة الطفل نادرا مايدقق الاباء في إختيار اللعبة لأطفالهم, رغم أن لكل بنية جسمية وقدرات عقلية ومهارات حركية مايناسبها من اللعب . من حيث المبدأ يرغب الطفل في اللعبة التي يمكن أن يصنع منها مواقف حياتية: يهدهدها , يحاورها , يعاتبها..إلخ, ولذلك كلما أثارت اللعبة خيال الطفل زاد تفاعله معها وسعادته بها. ويؤكد خبراء الطفولة أن اللعبة التي يصنعها الطفل بنفسه هي التي تنمي قدراته وتشبع رغباته, فالمكعبات يمكن للطفل أن يصنع منها أشكالا هندسية ومباني وجسورا وبيوتا وكل مايمكن أن يتفتق منه ذهنه, وهي بذلك تكسبه سعادة تحقيق الهدف وترفع ثقته بنفسه. تقول رئيسة معهد ايركسون لدراسات الطفولة في شيكاغو: من المحتمل أن تجلس الطفل أو الطفلة ةتعلمه استخدام المكعبات. لكن ذلك يكون غالبا أقل فائدة من إتاحة افرصة له لإكتشاف ذلك بنفسه. من خلال اللعب يمكننا مساعدة الأطفال على التعلم بطريقة سلسة وبفعالية بالغة. وتقول عالمة النفس جين هيلين: كثير من الوالدين لايلاحظون أن بناء الطفل لبرج من المكعبات هو تعليم لمبادىء الرياضيات ، كما أن حديثه مع لعبته هو تعلم لمهارات اللغة. ومن المهم أن يدرك الاباء اخ