أخبار الإنترنت
recent
قياس الدافعية  : لا يمكن قياس قوة الدافعية بشكل مباشر،  وإنما بشكل غير مباشر ضمن الطرقتين التاليتين :  – قياس قوة الدافعية بواسطة الحرمان : تعد كمية الحرمان طريقة تقدير لدرجة الدافعية عند المتعلم  وذلك بقياس الحرمان بالوقت المنقضي مند آخر إشباع .  – قياس قوة الدافعية من خلال السلوك : لا يمكن قياس كل الدوافع بواسطة الحرمان، لهذا  تستخدم الملاحظة للسلوك كوسيلة للاستدلال عن حالة الدافعية بالاعتماد على الاشتراط  الإجرائي  .

قياس الدافعية : لا يمكن قياس قوة الدافعية بشكل مباشر، وإنما بشكل غير مباشر ضمن الطرقتين التاليتين : – قياس قوة الدافعية بواسطة الحرمان : تعد كمية الحرمان طريقة تقدير لدرجة الدافعية عند المتعلم وذلك بقياس الحرمان بالوقت المنقضي مند آخر إشباع . – قياس قوة الدافعية من خلال السلوك : لا يمكن قياس كل الدوافع بواسطة الحرمان، لهذا تستخدم الملاحظة للسلوك كوسيلة للاستدلال عن حالة الدافعية بالاعتماد على الاشتراط الإجرائي .

تمثل الدافعية نقطة اهتمام جميع الباحثين في ميدان التربية ، حيث ينظر إليها على أنها المحرك الرئيسي لسلوك الإنسان  والحيوان على حد السواء . ...
إقرأ المزيد
0

مهارة تحمل المسؤولية - إحدى مهارات حل المشكلات

مهارة تحمل المسؤولية إحدى مهارات حل المشكلات تعريف مهارة تحمل المسؤولية : يمكن تعريف مهارة تحمل المسؤولية  Taking Responsibility Ski...
إقرأ المزيد
استراتيجيات عامة : 1 ـ استفد من وجود حاجات للطلاب  يتعلم الطلاب بصورة أفضل عندما تناسب مثيرات التعلم في الفصل بواعثهم في تسجيل المساق الدراسي. بعض الحاجات التي يمكن أن يأتي بها طلابك إلى الفصل هي الحاجة إلى تعلم شيءٍ ما من أجل إتمام مهمة خاصة أو نشاط خاص، والحاجة لالتماس خبرات جديدة، والحاجة إلى مهارات كاملة، والحاجة للتغلب على التحديات، والحاجة إلى أن يصبحوا مؤهلين، والحاجة للنجاح والعمل بصورة جيدة، والحاجة للشعور بالمشاركة والتفاعل مع الناس الآخرين. التلاؤم مع هذه الحاجات يعد مكافأة في حد ذاته، وهذه المكافآت تساند التعلم بفعالية أكبر من إعطاء الدرجات. صمِّم مهمات، في الأنشطة الصفية وأسئلة المناقشة، لتحديد هذه الأنواع من الحاجات.(المصدر: مكميلان و مورسيث 1991) .

استراتيجيات عامة : 1 ـ استفد من وجود حاجات للطلاب يتعلم الطلاب بصورة أفضل عندما تناسب مثيرات التعلم في الفصل بواعثهم في تسجيل المساق الدراسي. بعض الحاجات التي يمكن أن يأتي بها طلابك إلى الفصل هي الحاجة إلى تعلم شيءٍ ما من أجل إتمام مهمة خاصة أو نشاط خاص، والحاجة لالتماس خبرات جديدة، والحاجة إلى مهارات كاملة، والحاجة للتغلب على التحديات، والحاجة إلى أن يصبحوا مؤهلين، والحاجة للنجاح والعمل بصورة جيدة، والحاجة للشعور بالمشاركة والتفاعل مع الناس الآخرين. التلاؤم مع هذه الحاجات يعد مكافأة في حد ذاته، وهذه المكافآت تساند التعلم بفعالية أكبر من إعطاء الدرجات. صمِّم مهمات، في الأنشطة الصفية وأسئلة المناقشة، لتحديد هذه الأنواع من الحاجات.(المصدر: مكميلان و مورسيث 1991) .

ترجمة عطية العمري: مقدمة: يبدو بعض الطلاب متحمساً بصورة طبيعية للتعلم، ولكن العديد منهم يحتاجون ـ أو يتوقعون ـ من معلميهم أن ينفخوا فيهم ا...
إقرأ المزيد
يتم التشغيل بواسطة Blogger.