Posts

Showing posts from February 7, 2013

الحمة ضالة المؤمن

أحد الأمراء ====== يحكى ان أحد الأمراء قام يصلي خلف إمام يطيل في القراءة, فنهره الأمير أمام الناس, وقال له : لا تقرأ في الركعة الواحدة إلا بآية واحدة . فصلى بهم المغرب, وبعد أن قرأ الفاتحة قرأ قوله تعالى ...( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وك براءنا فأضلونا السبيلا ), وبعد أن قرأ الفاتحة في الركعة الثانية قرأ قوله تعالى .........( ربنا ءاتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعناً كبيرا ) , فقال له الأمير يا هذا : طول ما شئت واقرأ ما شئت, غير هاتين الآيتين

من يستطيع أن يخرج الدجاجة من الزجاجة ؟؟

Image
من يستطيع أن يخرج الدجاجة من الزجاجة ؟؟ ******************************* يقول معلم وهو معلم للغة العربية في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة الذين حضروا لتقييمي وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !! وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحدالطلاب قائلاً : يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً ؟؟! وماكاد هذاالطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !! فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا …. !! سكت المعلم قليلاً ثم قال : حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة !! فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان رسم هذا المعلم على اللوح – السبورة زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،، ثم قال : من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!! بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!!!!! فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ،، وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز ^^ وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل ؟!! فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً : يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة الا بكسر الزجاجة اوقتل الد

فن القيادة للشابات

Image
فن القيادة للشابات أنتِ وحدك .. تمرين في فكر وسلوك القيادة إعداد وتنفيذ : بهائي راغب شراب مقدمة : نفذت التمرين على مجموعة تتكون من 28 متدربة من طالبات الجامعات الفلسطينية في مدينة خانيونس ، في اليوم الخامس والأخير من دورة تدريب الشابات على فنون القيادة ، وكان هذا بمثابة التمرين الأخير ، وكان مفتاحا لجميع المتدربات اللواتي جاءت استجابتهن للتمرين رائعة جدا ، حيث جميعهن تحدثن عن أنفسهن ، عن أحلامهن ، عن العقبات التي تواجههن وعن قدراتهن في القيادة ، وتحدثن عن تخوفاتهن وعن عزمهن على التغلب عليها ، وعن المضي قدما للأمام . لقد عبرن بحق أنهن سيبدأن فورا من المكان الطبيعي لإثبات وجودهن .. في المنزل ، حيث العائلة والقيود والضعف وعدم الثقة والمراقبة السلبية لتصرفاتهن وأقوالهن .. كلهن أحببن البيت ، وكلهن وجدن فيه ملاذا آمنا ، وجميعهن قررن أن البيت مفتاح القوة والقيادة لهن .. ومنه تبدأ أولى خطوات النجاح . بعض الطالبات كن فعلا قياديات على مستوى العمل الطلابي والمجتمعي داخل الجامعة , وبعضهن يردن أن يصبحن كذلك ، لكنهن بحاجة إلى مزيد من التشجيع ومن الشجاعة ومن الرؤية الصحيحة والسلوك المناسب ، وبعضهن ل

عوامل مساعدة للقائد الصالح لتحقيق التأثير المتوقع من الناس:

  عوامل مساعدة للقائد الصالح لتحقيق التأثير المتوقع من الناس: بهائي راغب شراب 1.       الموضوع ( القضية ):   هل هو مهم لمجموعة الناس المستهدفين، وإلى اي درجة يهمهم، وهل هو حاجة حقيقية ملحة، هل يتضمن أحلامهم ، أمانيهم، رؤاهم، هل يتوافق مع تكوينهم النفسي ومع ما يفكرون ، وهل يمثل نسبة عالية او منخفضة من اهدافهم .. وهل المضمون يكشف قواهم وقدراتهم ويوجههم ويرشدهم لأقرب الطرق أم يضعهم في متاهة الحيرة والتردد وعدم التوازن .. 2.        الظرف الحالي ( المناسب ):   اختيار الظرف المهيأ لطرح الأفكار والمقترحات، وتهيئته إذا لم يكن مناسبا، الناس دائما ينتظرون ان تقدم لهم المساعدة في وقتها ومناسبتها، لأن غير ذلك سيقابل بالاستهجان وعدم التقدير، والقائد الحقيقي هو من بتفاعل بصدق مع أحوال الناس ويحترمها ويعمل في إطار تفهمه لهذه الأحوال. 3.      نوع التأثير ( النتيجة المتوقعة):   إدراك النتيجة المطلوبة فعلا من الناس، هل المطلوب خلق تأثير سلبي تجاه موضوع ما، ام تأثير إيجابي، وامتلاك الأدوات والقدرة على استخدامها في كل حالة وتوجيهها وفق ميزان بسيط وسهل وسريع يخترق حواجز الصدور لدى الجماع