Posts

Showing posts from July 27, 2019

تعرف الفاعلية بأنها: القدرة على تحقيق الأهداف مهما كانت الإمكانات المستخدمة في ذلك. فهي تمثل العلاقة بين الأهداف المحققة والأهداف المحددة ،فقد تكون المنظمة فعالة و لكنها ليست كفؤ أي أنها تحقق أهدافها ولكن بتكلفة عالية هذة التكلفة العالية معناها خسارة فى الموارد

تعريف الكفاءة والفاعلية تعريف  الكفاءة ( Efficiency )   :   هي فعل الأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة وبالتالى تنخفض التكاليف ، فيتم  استخدام أقل كم ممكن من  المدخلات وا لموارد كالوقت والجهد والمال  للحصول على اكبر منفعة    تعريف الفاعلية (Effectiveness)  : هي فعل الأشياء الصحيحة لتحقيق أهداف المنظمة .  فقد تكون المنظمة فعالة و لكنها ليست كفؤ أي أنها تحقق أهدافها ولكن بتكلفة عالية هذة التكلفة العالية معناها خسارة فى الموارد ، وعدم كفاءة المنظمة يؤثر سلبا على فاعليتها . عندما يكون هناك فاعلية ولا يوجد كفاءة فان الرؤى والأهداف لا تجد من يحققها بصورة صحيحة وفي حالة عدم وجود فاعلية ووجود كفاءة فان الأعمال تنجز ولكن بدون وضوح الأهداف . الفرق بين  الكفاءة والفاعلية تعرف  الكفاءة  بأنها:   علاقة بين كمية المدخلات وكمية المخرجات، أي أنها نسبة ما بين الموارد المستخدمة والنتائج المنجزة، بمعنى أن الكفاءة تزيد كلما كانت الموارد التي تم استعمالها أقل                        المخرجات    أي الكفاءة = ــــــــــــــــــــــــــــ                     المدخلات تعرف الفاعلية بأنها: 

الفرق بين الكفاءة والكفاية في المؤسسات التربوية فالكفاءة تعني بلوغ مستوى يتجاوز حد الكفاية،لان الكفاية تعني القدرة على انجاز نشاط أو تمرين له مستوى متوسط بطريقة مرضية على العموم، و على ذلك يمكن القول أن الكفاية درجة دون الكفاءة فالتلميذ المتوسط له كفاية لا كفاءة، بينما . التلميذ الممتاز له كفاءة:علي أوحيدة2003 ص50

الفرق بين الكفاءة والكفاية :تدل الكفاية على مستوى أداء أو عمل معين والقدرة على تصريف أموره بدرجة معينة ، فهي تتعلق بالجانب الكيفي ، فالكفاية والكفاءة مستويان أحدهما يمثل الحد الادنى ( الكفاية ) والآخر يمثل الحد الأعلى ( الكفاءة ) .المعلم الكفء : هو المعلم الذي تتطابق صفاته مع نموذج محدد مسبقا فيؤدي الأدوار المطلوبة والمتوقعة منه بكفاءة عالية .وتعرف الكفايات بأنها : مختلف أشكال الاداء التي تمثل الحد الادنى الذي يلزم لتحقيق هدف ما.أو مجموع الاتجاهات وأشكال الفهم والمهارات التي من شأنها أن تيسر للعملية التعليمية تحقيق أهدافها العقلية والوجدانية والنفس حركية الفرق بين الكفاءة والكفاية في المؤسسات التربوية فالكفاءة تعني بلوغ مستوى يتجاوز حد الكفاية،لان الكفاية تعني القدرة على انجاز نشاط أو تمرين له مستوى متوسط بطريقة مرضية على العموم، و على ذلك يمكن القول أن الكفاية درجة دون الكفاءة فالتلميذ المتوسط له كفاية لا كفاءة، بينما . التلميذ الممتاز له كفاءة:علي أوحيدة2003 ص50 مما سبق يفضل استعمال مصطلح الكفاية بدل الكفاءة في مجال التربية،لأننا إذا اعتمدنا على مصطلح الكفاءة سيكون تركيزنا عل

أساليب خاطئة في تربية الأبناء

Image

لعل مبررات قياس إنتاجية الإدارة الحكومية أكثر مما هو معروف في الأدبيات، وما أشارت إليه التجارب العملية ، ومن هذه المبررات ما يلي: 1. إن الكفاية أو الإنتاجية هي وحدة قياس على مستوى المخرجات (النتائج) . فهي لا توضح إذا ما كانت الاهداف قد تحققت، و لا تشير إلى صحة إنجاز الاهداف ، بل هي تضع المخرجات في علاقة مع المدخلات ، وتتناول المؤشرات المالية فقط . ولقياس الاهداف الصحيحة يجب استخدام الفاعلية ، علما أن هذه لا تعكس إلا الأثر الخارجي لنشاط الجهاز (BLS,1996 ).

 قياس إنتاجية الإدارة الحكومية في الوطن العربي (مقاييس مقترحة) بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الدولي السنوي الرابع " العربي إدارة المعرفة في العالم " Knowlge Management in the Arab World م2004-28-26( نيسان ( ابريل جامعة الزيتونة الإردنية  إعداد الدكتور كاسر نصر المنصور الدكتور طلال عايد الأحمدي  مركز البحوث معهد الإدارة العامة المملكة العربية السعودية هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية قياس إنتاجية الإدارة الحكومية كخطوة أساسية من أجل التطوير الإداري وتحسين الأداء في الأجهزة الحكومية العربية ، وصولا إلى تقديم خدمات للمستفيدين وفق معايير الأداء والخدمات العالمية . كما تهدف هذه الدراسة إلى لفت اهتمام الإدارة العليا في الأجهزة الحكومية إلى ضرورة الأخذ بمبادئ الإدارة الحكومية الحديثة وتطبيق معاييرها في تقييم أدائها ، وضرورة إخضاعهم لمعايير المحاسبة والشفافية في الأداء . لقد قدمت هذه الدراسة تحليلا مستفيضا لمشكلات قياس الإنتاجية باستخدام المقاييس المعروفة ، وأعطت المبررات العلمية والعملية لإيجاد مقاييس ومؤشرات قياس جديدة لقياس أداء الإدارة . ولقد قدمت هذه الدراسة عددا من الم