"تقويم يقوم به المعلم خلال العملية التعليمية لغرض تحسين التعليم أو التعلم"
"تقويم يقوم به المعلم خلال العملية التعليمية لغرض تحسين التعليم أو التعلم " وعلى عكس التقويم الختامي الذي يُقيّم الطلاب بناء على مؤشرات ودرجات، يراقب التقويم البنائي تقدم وفهم الطلاب لذلك فهم على علم دائم بمستوى تعلمهم والثغرات التي تؤثر على تقدمهم. فالتقويم البنائي وسيلة هامة لتلبية الاحتياجات التعليمية لطلابنا، فعندما نتمكن من معرفة ما يعرف طلابنا (أو مالايعرفون) فإن ذلك يٌمكننا من ضبط العملية التعليمية لصالح الطلاب وجودة التعليم. كما أن التغذية الراجعة المقدمة للطلاب والتي هي من أساسيات التقويم البنائي تساعد الطلاب على ردم الثغرات في تعلمهم. يخدم التقويم البنائي عدة أغراض: - توفير تغذية راجعة للمعلمين لتعديل أنشطة التعلم اللاحقة لضمان تعلم أفضل - تحديد ومعالجة أوجه القصور لدى الطلاب - تحسين وعي الطلاب وإثارة دافعيتهم للتعلم والاستمرار فيه الاستراتيجيات السبعة للتقويم البنائي: الاستراتيجيات السبعة للتقويم البنائي يجب أن تلبي شروط سادلر الثلاثة ( Royce Sadler) ، والتي تمت صياغتها كأسئلة من وجهة نظر الطالب: الى اين سأذهب، اين أنا الان، ك