Posts

Showing posts from February 19, 2016

5 أساسيات للإدارة الناجحة

Image
قد تتشتت أهداف الكثير من القادة بسبب الخلط بين مسؤولياتهم تجاه عملهم ومنصبهم وموظفيهم، لكن أهم شيء في أية مؤسسة هو الأفراد "أي الموظفين"، وعندما يعرف القائد كيفية خلق وقيادة فريق عمل مبدع فسيحدد ما إذا كانت شركته ستنجح أو لا، فالقائد الفطن يجتذب الموهوبين ويكوّن فريقاً متعاوناً ويحترم ويقدّر جهود موظفيه. نطاق السيطرة دعونا نعرف مصطلح "نطاق السيطرة"، إنه يعني عدد العمال الذين يخضعون لإشراف المديرين والمشرفين بشكل مباشر، لكني لا أحبذ هذا التعريف، فهو سلبي وقديم الطراز بدرجة كبيرة، فمفهوم الإدارة المعاصر يتضمن مهمة القائد المتمثلة بزيادة وعي الموظفين والتأثير عليهم إيجابياً، وليس إخضاعهم والسيطرة عليهم، لأن تحقيق النجاح لا يتم بالإخضاع بل بالتعاون، وبذا لا يفترض بالقائد أن يكون إنسانًا مسيطراً ومتسلطاً، بل يجب أن يكون شخصاً ملهماً. فخ  كبير يقع كثير من المدراء في فخ النهج العدواني المتمثل بالتنفيذ الحرفي للنظم والقواعد بغية السيطرة على موظفيهم وتحقيق النجاح حسب تصورهم الخاص، فيما ينسون الطريقة المثلى للتخطيط، فكل هذا التعنت يؤدي إلى إغلاق أبواب الحوار وال

تعتمد جودة النتائج على فاعلية التخطيط الذي يعد أول مرحلة في تحقيق الأهداف، وهذا الكتاب يحتوي على أساليب متنوعة سهلة التطبيق ستعود عليك بالفائدة على المستوى الوظيفي والشخصي.

*فكرة الكتاب:  تعتمد جودة النتائج على فاعلية التخطيط الذي يعد أول مرحلة في تحقيق الأهداف، وهذا الكتاب يحتوي على أساليب متنوعة سهلة التطبيق ستعود عليك بالفائدة على المستوى الوظيفي والشخصي. الفصل الأول مقدمة في التخطيط يصاب العديد من الناس بالإحباط عندما لا يجدون الطريق الذي يقودهم إلى مستقبل واعد، والمشكلة أن هؤلاء مع أن الرغبة موجودة لديهم، إلا أنهم بكل بساطة لا يعرفون كيف ومن أين يبدؤون؟ لذلك أغلبهم يشعر بالضياع وكلما بدأ في أمر توقف في منتصفه، وذلك لأنه يفقد ميزة التخطيط الفعال. ما هو التخطيط؟ هو تصميم المستقبل المؤمَّل، وتطوير الخطوات الفعالة لتحقيقه . مزايا التخطيط 1-طريقة عقلانية ومنتظمة لصنع القرارات وحل المشكلات . 2-يجمع بين الخبرة والمعرفة والمهارة، مع توفير الأدوات الملائمة. 3-يساعدك في رسم الصورة المستقبلية بما في ذلك المخاطر والمشاكل. 4-يعينك في معرفة فرص النجاح ومصادر الخطر. 5-يساعدك على وصول محطات ناجحة في حياتك. 6-يحفزك على التفكير في المستقبل بلغة الحقائق والبراهين. 7-يجعلك تتحكم بالمستقبل بشكل قوي. 8-يعينك لتصبح الشخص الذي تتمناه. فالتخطيط إذاً عمل مرن ومتفتح

كيف يمكن تجنب الخلافات بين المستقل وصاحب العمل؟ (نصائح للطرفين)

Image
تحدث أحيانًا خلافات بين صاحب العمل والمستقل ما تؤدي إلى تعطل المشروع، أو إلغائه أحيانًا، هذه الخلافات يمكن تجنبها بأكثر من طريقة، ويجدر الإشارة أنه يمكن التعامل معها أيضًا، بهذه التدوينة نقدم لكلا الطرفين نصائح هامة نعتقد أنها ستحد من هذه الخلافات بشكل كبير.. نصائح إلى المستقل لن يحدث خلاف بينك وبين صاحب المشروع إلا في حالتين، الأولى وهي أن القيمة التي تقدمها أقل مما يتوقعه أو ما اتفقتم عليه، الثانية أنه حدث سوء تفاهم في الشروط المتفق عليها إما من تجاهك أو من تجاه صاحب المشروع. لذلك ولتجنب كلا الحالتين يجب أن النصائح الآتي. 1- اقرأ وصف المشروع جيدًا قراءة وصف المشروع من أهم الخطوات التي يمكن للمستقل أن يقوم بها، حاول قراءة كل تفاصيل المشروع المذكورة بداية من السعر المقترح، مدة التسليم، المعلومات والتنبيهات داخل الوصف. إذا كان لديك بعض الاستفسارات فلا بأس، حاول أن تتواصل مع صاحب المشروع لمعرفتها وإيضاح أي تفاصيل غامضة بالنسبة لك. 2- لا تفترض شيئًا، اجعل كل شيء مكتوبًا ومحددًا يقع بهذا الخطأ الكثير من المستقلين، فعندما يتم قبول عرض المستقل يسارع المستقل في التنفيذ بافتراض أ

6 مقولات مُلهمة لـ “بروس لي” في ريادة الأعمال

Image
 6 مقولات مُلهمة لـ “بروس لي” في ريادة الأعمال ريادة الأعمال معتركٌ صعب فالكثير ممن يدخلونها يصابوا بهزيمة نكراء ولا ينهضون مجددًا، لدي العديد منهم المهارات والقدرة على المواصلة بسوق العمل لكن يفقد جميعم المبدأ الأساسي للاستمرار بريادة الأعمال وهو طريقة التفكير. بروس لي هو ممثل فنون قتالية صيني الأصل وأمريكي الجنسية معلم للفنون القتالية ، يعتبر الأكثر شهرة في مجال الفنون القتالية، تتشابه حياته كثيرًا مع ريادي الأعمال فهو لم ينل شهرته هذه بسهولة ولم يفرض نفسه على السينما الأمريكية من فراغ. في 6 مقولات ملهمة ستجد كرياديّ أهم الدروس التي يمكنك تعلمها من أسطورة الفنون القتالية بروس لي .. 1- التخطيط أم المخاطرة “إذا قضيت وقتًا كبيرًا تفكر في شيءٍ ما، فلن تنجزه أبدًا” ريادة الأعمال لا تعني بالضرورة كثرة التخطيط، لكنها تعني إتخاذ القرار حينما لا توجد أمامك أي مؤشرات تدلك على الصائب. كثرة التفكير في الشيء من الأمراض التي قد تصيب أي شخص يدخل مجال ريادة الأعمال متوقعًا النجاح والنجاح فقط. بادر بالفعل وإنجاز الأشياء بدلًا من التخبط بين الكتب وا