Posts

Showing posts from August 25, 2011

ادارة الموارد البشرية

Image
hr_frame.ppt عرض   تنزيل

تخطيط المستقبل الوظيفيfuture_job.ppt

Image
future_job.ppt عرض   تنزيل

العائد على الجودة-عرض بور بوينت

Image
عرض   تنزيل

سر الادارة الياباية

Image
عرض   تنزيل

عرض قياس وتحليل تكلفة الجودة

Image
قياس وتحليل تكلفة الجودة.ppt عرض   تنزيل

quality_control.ppt ادارة الجودة

Image
quality_control.ppt عرض   تنزيل

عرض تحليل المشكلات واتخاذ القرارات

Image
prob_decision.ppt عرض   تنزيل

عرض حل المشكلات واتخاذ القرارات

Image
prob_decision2.ppt عرض   تنزيل

السلوك الانساني في المنشآت وأسس القيادة الادارية

Image
organizational_behavior.ppt عرض   تنزيل

التفاوض

Image
التحميل أفضل لظهور الكلمات بشكل واضح negotiation2.ppt عرض   تنزيل

manager_tasks وظائف المدير

Image
manager_tasks.ppt عرض   تنزيل

المدخل السلوكي للقيادة بور بوينت

Image
leadership.ppt عرض   تنزيل

صناعة النجاح

Image
ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟﻧﺟﺎح‬ ‫-ﻣﮭﺎرات ﻟﺗطوﯾر اﻟذات‬ --‫اﻟﻣﺣﺗوﯾﺎت‬ ‫-ﻋﺎدات اﻟﻧﺟﺎح اﻟﺳﺑﻊ‬ ‫-ﻛﯾف ﺗﻛﺳب اﻷﺻدﻗﺎء وﺗؤﺛر ﻓﻲ اﻟﻧﺎس‬ -‫ﻣﮭﺎرات اﻻﺗﺻﺎل‬ ‫-اﻟﻌﺎدات اﻟﺳﺑﻊ ﻟﻠﻧﺟﺎح )ﺳﺗﯾﻔن ﻛوﻓﻲ(‬ ‫1. اﻟﺷﻌور ﺑﺎﻟﻣﺳؤوﻟﯾﺔ واﻟﻣﺑﺎدرة‬ ‫2 . رﻛز ﻋﻠﻰ اﻷھداف واﻟﻐﺎﯾﺎت‬ ‫-ﻧظم وﻗﺗك .‬ ‫-ارﺑﺢ ورﺑﺢ .‬ -‫ﻣﺎرس ﻣﮭﺎرات اﻟﺗﻔﺎھم .‬ -‫ﻛون ﺑرﯾق ﻣﻧﺳﺟم .‬ ‫-ﺟدد طﺎﻗﺎﺗك .‬ صناعة النجاح( مهارات تطوير الذات).ppt عرض    تنزيل  

التميز في خدمة العميل

Image
العميل على حق.. هكذا يقول الجميع. فمن هو العميل. ولماذا هو على حق؟ ولماذا يسعى الجميع إلى إرضائه؟ هنا نورِد كلمة العميل بمعناها في عالم الاقتصاد وليش في عالم السياسة. فالعميل أو الزبون أو المستهلك أو المعتَمِد هي أسماء لأفراد أو مؤسسات تستلم معلومات أو بيانات أو خدمات أو موارد بأنواعها المختلفة من مصدر خارجي. وهي الكلمة المعاكسة لكلمة مورّد أو مصَدِّر. هذا العميل يُكِنّ له جميع أرباب العمل اهتماما خاصا ويعرفون مدى أهميته لنجاح أعمالهم، وهو المفتاح الحقيقي للوصول إلى الازدهار والثروة. وبعض المؤسسات ترى أن العميل هو العمود الفقري لبقائها واستمرارها ونجاحها كذلك، وترى أنه من الضروري على كل فرد من أفرادها أن يدرك أن راتبه لم يكن ليأتي لولا وجود العميل. فهي تضع على سبيل المثال ملاحظة بهذا المعنى على الإيصال الخاص بدفع رواتب موظفيها. رأيت بعض المؤسسات تضع شعارا في كتيباتها التي توزعها على موظفيها ساعة التحاقهم بالخدمة. يقول الشعار "إن الأولوية الأهم لدينا هي تقديم الخدمة المتميزة لعملائنا" ثم تضيف " استخدم أفضل رأي لديك في كل مناسبة" نفهم مما تقدم أن هذه المؤسسة تضع أه

مواصفات اختيار مربية الاطفال

Image
جرت العادة بإختبار مربيات في رياض الاطفال ,وليس مربين والمربيه تتمتع بصفات ذاتية تساعدها على تحمل مسؤولية قيادة الاطفال .من  الصفات التي يجب ان تتحلى بها المربيه :  1-الصحة العامة :  ان تكون سليمة الجسم والحواس ,خلية من العيوب التي تفقدها الحيوية والنشاط.  2-الرغبة في تعليم الصغار :  يجب ان تكون محبة للأطفال ,ولديها روح فرحة, وعاطفة قوية اتجاه الصغار ويتطلب جهداً وصبراً .  3-الأخلاق الشخصية والسلوكية:  ان تتمتع بأخلاق حميدة , وتراقب تصرفاتها وكلامها مع الصغار وحتى ملابسها وطريقة مشيها لتكون رمزاً يقيدى به, فالطفل يقلد الكلام والسلوك والحركات دون يأمره أحداً بذلك .  4-النطق السليم:  ان تكون ألفاظها وكلماتها سليمة ,كي لا يقلد الطفل اللهجة الغير صحيحة .  دور المربيه:  هناك مهمات أساسية تتعلق بالمربية ويمكن تصنيفها إلى ثلاث :  1-مهمة تتعلق بالطفل  -إثارة رغبة الطفل في التعليم  -توجيه سلوك الطفل نحو عادات سليمة  -إتاحة الفرص المناسبة امام الطفل للتعبير عن نفسه بحرية  -تهيئه البيئة التي تشعر الطفل بالامان والطمأنينة  -بناء صلة جيدة مع الطفل.  2-مهمة تتعلق بذاتها "بالمربيه  -تؤمن بأهمية

التكامل بين الإدارة والقيادة

Image
سامح جاد / القاهرة القيادة مفهوم شامل وعنصر أساس في صناعة النجاح سواء في إدارة المؤسسات أو الشركات أو حكم الشعوب والدول ، فالقيادة الفعالة هي من بواعث نهضة الأمم. القائد لا يعمل بمفرده وفي المنهج الإسلامي يؤكد "يد الله مع الجماعة" ولذلك فالإنجاز والأداء الجيد يرتكز على التكامل بين الإدارة والقيادة، فالقائد الفعال هو الذي يشكل فريقاً منوعاً من السلوكيات السابقة . ويحدث التكامل من خلال دور القائد في دعم العلاقات الإنسانية والاهتمام بالمستقبل، والاهتمام بالرؤية والتوجهات الاستراتيجية، وممارسة أسلوب القدوة، والتدرب وقضاء الأوقات الطويلة مع الأتباع والاهتمام بهم كبشر، أما الإدارة فتركز على ما يتم إنجازه في الوقت الحاضر، ومن هنا فهي تركز على المعايير، وحل المشكلات، وإتقان الأداء، والاهتمام باللوائح، والنظم واستعمال السلطة. وكلاهما مهم فالقيادة وحدها تجعلنا نعيش في عالم المستقبل، والعلاقات، ونهمل الإنجاز الفوري المنوط بعمل الإدارة والذي بدونه لا يمكن أن نستمر   وليس دور الإدارة اتباع القائد فحسب بل عليها التفكر في منهج القائد، وتوجيهاته، وأوامره ويحللوها ليتأكدوا من توافقها مع القيم

علاج الفشل.. ودافعيّةُ النجاح

Image
سامح جاد / القاهرة البشر توّاقون إلى النجاح والإنجاز في حياتهم الشخصية والعملية ليس على مستوى المؤسسات والشركات فحسب، بل على مستوى الدول أيضاً، ولكن النجاح الدائم حلم صعب المنال؛ لأن الإنسان جُبِل على المحاولة والخطأ والفشل أحيانًا، والفشل ليس رذيلة -كما يعتقد الكثيرون- مادام لن يكون المحطة الأخيرة في التجارب التي يمر بها الأفراد والمؤسسات، بل يصبح الفشل فضيلة حين يكون دافعًا للنجاح، وسلمًا للصعود والنهوض والدفع باتجاه الأفضل وتحقيق الأهداف. والفشل في أبسط دلالاته يعني الإخفاق في تحقيق أو إنجاز أهداف محددة مسبقًا، وهو يصيب الإنسان في حياته أو عمله أو دراسته أو في إدارته، ودائمًا ما يثير الفشل لدى الناس الخوف والإحباط نظرًا لارتباطه بالعقاب الذي يتدرج من التوبيخ والازدراء إلى العقوبات الماديّة والمعنويّة (الخصم أو الضرب أو الفصل .. الخ) من جانب الآخرين، لكن الخوف من الفشل والشعور الدائم بالذنب والتخلي عن مهارة المحاولة والخطأ هو الفشل بعينه، ونحن نحاول أن نضع أيدينا على دافعية النجاح داخل الفرد التي تمكنه من تحويل الفشل إلى نجاح. أسباب الفشل ومظاهره بطبيعة الحال لا نستطيع أن نتجنب الفشل

هندسة الإدارة.. ومتطلّبات السوق

Image
سامح جاد / القاهرة لكل زمان ومكان مقتضياتهما من عناصر التفوق والتقدم، والقرن الحادي والعشرون هو قرن التكنولوجيا والأفكار المبتكرة غير التقليدية، قرن هندسة الإدارة ونبذ الطرق القديمة باتباع طرق جديدة مختلفة، ونعني بذلك إدخال التحسينات الجوهرية على كل عناصر الأداء من التكلفة والجودة والخدمة والسرعة. إن تسخير الطاقات وتوجيهها بأسلوب علمي مخطط وإعادة هيكلة المؤسسات والمنظمات وفقًا للمعايير الحديثة غير النمطية هو أحد أهم أدوار الإدارة الفعالة، والمتأخر في هذا العصر ليس فقط من يفشل ولكن "من لا يتقدم يتأخر"، ولذلك فعلى المؤسسات والمنظمات الخروج من طور الحال والهياكل الوظيفية الثابتة إلى التعاطي مع المستقبل ومع متطلبات السوق الدائمة التغير. والتفاعل مع متطلبات السوق بدوره يفرض على المنظمات الأخذ بأسلوب هندسة الإدارة الذي يُعنى باستخدام طرق جديدة في التفكير بتبني مفاهيم مختلفة، والتخلي عن الأساليب القديمة والتطلع إلى الأفضل، وأيضاً العمل على إعادة تصميم وصياغة شاملة لمختلف نواحي العمليات التي تقود لظهور المنتج أو الخدمة، وعدم الاكتفاء بالتطوير الجزئي في النواحي الوظيفية أو الهياكل الت

دور القائد في إدارة الجودة الشاملة

Image
محمد بن يحيى مفرح لقد حث الإسلام على إحسان العمل حتى جعل أعلى درجات الإيمان هو الإحسان عندما يؤدي العامل عمله مستحضراً رقابة الله حتى ولو غاب رئيسه أو مشرفه في العمل.. قال تعالى: (وأحسنوا إن الله يحب المحسنين). وقال الرسول عليه السلام: "إن الله كتب الإحسان في كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحدّ أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته".  والرسول -صلى الله عليه وسلم- يأمرنا بإتقان العمل حينما يخبرنا أن الطريق إلى محبة الله للعبد تمر بإتقانه لعمله: عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه".. وبالتالي فإن إجادة العمل هي تلبية لأوامر الشريعة الغراء.. وضرورة تقتضيها مصلحة العمل.. وهذا يتطلب قدوة عملية تتمثل في القائد.. كما كان الرسول -عليه السلام- في هديه وسيرته مثلاً أعلى يُحتذى في جميع جوانب حياته؛ إذ إن إتقان العمل من ثوابت حياته.. فجاء الصحابة أفضل جيل وحقق أكبر الانجازات في التاريخ في زمن وجيز وبمستويات عالية من الأداء. مدخل:  تعتبر القيادة ذات أهمية بالغة فيما يختص بإدخال وتنفيذ إدارة الجودة

إدارة الجودة الشاملة والقيادة

Image
Total Quality Management And Leadership بينو إنجستروم ، كبير خبراء أكاديمية الإتصالات السويدية في كالمار و مدير عام برنامج الجودة ، تيليا - السويد يناقش دائماً دور القائد في برامج التدريب الإداري . وتعتبر القيادة ذات أهمية بالغة فيما يختص بإدخال وتنفيذ إدارة الجودة الشاملة. (TQM)  ، وفي الواقع تُعتبر القيادة الموجهة للهدف الفعَّالة متطلباً سابقاً لبقاء طويل المدى للمؤسسة . المراحل الأربع لإدارة الجودة الشاملة . FOUR PHASES FOR TQM يتضمن بدء عملية إدارة الجودة الشاملة بصفة عامة أربع مراحل : تتضمن  المرحلة الأولى  فكرة عامة عن الجودة حيث تقوم الإدارة العليا بتعريف مفهوم الشركة عن الجودة . وتتضمن  المرحلة الثانية  تخطيط الجودة الإستراتيجي الذي يتطلب تحديد المجالات المختلفة للعمليات التي تحتاج للتحسين (مثل القيادة ، المعلومات والتحليل ، التخطيط الإستراتيجي ، تنمية الموظفين ، العمليات التجارية أو الصناعية ، نتائج المشروعات وإرضاء الزبائن). ويتم ربط هذه المجالات بأهداف الشركة الثلاثة الرئيسية وهي إرضاء الزبائن وإرضاء أصحاب الشركة ، وإرضاء الموظفين. أما  المرحلتان الثالثة والرابعة  من بدء إدا

نماذج البشر و كيفية التعامل معهم

Image
الانسان الخشن  خصائصه ؟  قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً -  لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم -  يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه -  يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته -  مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه -  لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره -  يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير ...  كيف نتعامل معه ؟  أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك -  حاول أن تصغي إليه جيداً -  تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه -  لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن-  حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره -  كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك-  أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين-  ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة -  استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ...  الودود ذو الشخصيه البسيطه  خصائصه  هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء -  يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه-  يرغب في سماع الإطراء من الآخرين -  طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين -  غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيم

لغة العيون ومهارات الاتصال

Image
لغة العيون قال تعالى ( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت) وقال الشاعر: إن العيون لتبدي في نواظرها.............. ما في القلوب من البغضاء والإحن وقال الآخر: العين تبدي الذي في قلب صاحبها ............من الشناءة أو حب إذا كانا إن البغيض له عين يصـــدقها ..........لا يستطيع لما في القلب كتمانا فالعين تنطق والأفواه صـــامتة ....... حتى ترى من صميم القلب تبيانا نعم إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل أي ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج . فهناك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المهزومة المستسلمة ، وأخرى حاقدة ثائرة ، وأخرى ساخرة ، وأخرى مصممة ، وأخرى سارحة لا مبالية ، وأخرى مستفهمة وأخرى محبة ، وهكذا تتعدد النظرات المعبرة وقد سمى القرآن بعض النظرات ( خائنة الأعين ) . والإنسان في تعامله مع لغة العيون يتعامل معها كوسيلة تعبير عما في نفسه للآخرين ، وكذا يتعامل معها كوسيلة لفهم ما في نفوس الآخرين .     التعبير الأمثل بالعيون : إذا أردت إيصال مرادك بعينيك فاحرص على الأمور الآتية : أن تكون عيناك مرتاحتين أثناء