Posts

Showing posts from February 17, 2017

كسر الجمود Ice Breaking

Image
كسر الجمود  Ice Breaking يوجد اختلاف بين التدريب بخصوص كسر الجمود  ففريق يري كسر الجمود على أنه طريقة من طرق التدريب، بينما يري فريق أخر كسر الجمود على أنه مجرد نشاط يستخدم بأشكال مختلفة لتعارف المشاركين مع بداية برامج التدريب خاصة برامج التدريب التي يشارك يها أناس دون أن يكون بينهم أي معرفة مسبقة ببعضهم البعض، من حيث مؤهلاتهم، وخبراتهم، ومؤسساتهم. ولغايات توضيحية سوف نطلق على كسر الجمود كنشاط اسم كسر الجمود التعارفي ويستخدم هذا النوع كما أشرنا بغرض تسهيل عملية التدريب، وتعريف المشاركين ببعضهمِ، ولتعريف المدرب بالمشاركين وبالعكس، كما يساعد كسر الجمود التعارفي على إشاعة الراحة النفسية بين المشاركين وهو خطوة أولية صوب تسهيل تفاعلهم وتشاركهم في كافة أوجه العملية التدريبية. لتكون عملية تدريبية مريحة يشعر معها المشاركين بالراحة والطمأنينة وفي كسر الجمود التعارفي تستخدم بعض الأنشطة التي تختلف من برنامج تدريبي لآخر ويعتمد استخدام النشاط الواحد على عدة عوامل منها خبرة المدرب، ودرايته بالأشكال المختلفة لكسر الجمود، وكذلك مدى تقبل المشاركين لشكل النشاط، وأحيانا يعتمد على جنس المشاركين، وطبيع

كسر الجمود

Image
الجمود ألوان قاتمة كلها، وأسوأها وأشدها قبحا هو الجمود الذهني الذي شنع الله على أهله وسخر منهم في أكثر من موضع من كتابه الكريم ، ومن ذلك قوله (( ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين )) (7) الأنعام إن هذا الداء يمسخ شخصية صاحبه ويزري به بين العقلاء، ويهبط بقدره عند الفضلاء ، وما قصة صاحب الضفدع عنا ببعيد عندما قطع يدها اليمنى ثم قال لها اقفزي فقفزت ، ثم قطع يدها اليسرى وقال اقفزي ففعلت ، ثم قطع رجلها اليمنى وأصدر لها نفس الأمر فامتثلت ، وعندما قطع رجلها اليسرى وكرر الطلب لم تستجب فكتب في مذكرته: نستنتج أن الضفدع إذا قطعت يداها ورجلاها فإنها تفقد حاسة السمع . ولكن الجمود الذي سنتناوله في ورشتنا اليوم هو شيء مختلف مجاله هو العملية التعليمية وميدانه الغرفة الصفية . ما المقصود بالجمود هنا ؟؟ انه ثبات المعلم على خطوات محددة في حصته لا يكاد يغير فيها أو يبدل مما يفقد درسه عناصر الإثارة والتشويق ، ويفقده هو الجاذبية والتألق مما يضر بالعملية التعليمية من وجوه كثيرة منها : 1- جلب الملل إلى النفوس وهو مقدمة انصراف الأذهان وتشتت ال

أنواع التهيئة

Image
أنواع التهيئة : يعتقد كثير من المعلمين أن التهيئة الحافزة تقتصر فقط على بداية الدرس وهذا التصور غير صحيح  وذلك لأن الدرس يشمل في العادة على عدة أنشطة متنوعة .. يحتاج كل منها إلى تهيئة مناسبة حتى يتحقق الغرض منها... أنواع التهيئة : للتهيئة عدة أنواع منها : التهيئة التوجيهية .. والتهيئة الانتقالية .. والتهيئة التقويمية .. النوع الأول : التهيئة التوجيهية : يستخدم هذا النوع من التهيئة لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الذي نرغب في تدريسه ويقدم إطار يساعد الطلاب على تصور الأنشطة التعليميةالتي سوف يتضمنها الدرس ..ويساعد أيضا في توضيح أهداف الدرس .. النوع الثاني : التهيئة الانتقالية : يتصف هذا النوع من التهيئة بخاصية رئيسية هي أنه يستخدم في الأساس لتسهيل ألانتقال التدريجي من المادة التي سبق مناقشتها إلى المادة الجديدة أو من نشاط تعليمي إلى آخر .. ويعتمد المعلم عادة على الأمثلة التي يمكن أن يقاس عليها .. وعلى الأنشطة التي يعرف أن الطلاب لهم خبره فيها وذلك لتحقيق الانتقال التدريجي لعرض نقاط الدرس .. النوع الثالث التهيئة التقويمية.. ما أهمية استخدام التهيئة التقويمية ؟ يستخ

استراتيجية جيكسو

تعتبر أحد أنماط التعلم التعاوني تم ابتكارها من د. البرت أورنوسون للقضاء على التمييز العنصري بين الطلاب .حيث أن طلاب المجموعة الواحدة يجب أن يتكاملوا في أداء المهام المنوطة بهم و يتشاركوا بفعالية، فإن كان أحد الطلاب ضرورياً فإن الطالب الآخر أيضاً ضروري في المجموعة ذاتها . خطوات الاستراتيجية : --------------------------- - تقسيم الطلاب إلى مجموعات مؤلفة من 5- 6 طلاب غير متجانسة ( وهو شرط ضروري فقد يكون عدمم التجانس في القدرات أو أي فروق فردية أخرى يرى المعلم أنها ذات أهمية بالغة، مثل العنصرية القبلية بين الطلاب مثلاً ...) - تعيين طالب واحد من كل مجموعة كقائد. و يجب أن يكون هذا القائد الأكثر نضجاً بين المجموعة ( بدايةة على الأٌقل ). - قسم محتوى الدرس ‘إلى 5 - 6 فقرات . ( عدد الفقرات = عدد الطلاب ). - وزّع الفقرات على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة و من ثم بقية المجموعات و يفضل أن تحدد بورقةة موضحاً اسم الطالب و فقرته المحددة في كل مجموعة. - أعطِ جميع الطلاب وقتاً كافياً لقراءة الفقرة، مع التأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة وليسس حفظها. - اطلب من كل طالب لديه الفقرة ذاتها أ

They Might Be Giants - How Many Planets? (official TMBG video)

Image

استراتيجية التدريس المتمايز

Image
إن من حكمة الله تعالى أن جعل الاختلاف والتمايز بين البشر فقال :   ﴿   وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ   ﴾ [الروم :  22].     وقال صلى الله عليه وسلم :  «إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض ،   فجاء بنو آدم على قدر الأرض ،  فجاء منهم الأحمر ،  والأبيض ،  والأسود». ولذا كان الاختلاف بين بني البشر سنة من سنن الله تعالى التي ارتضاها لهم ،  فلقد أثبتت  الخبرة البشرية أن الاختلاف أمر محمود ،  بل مطلوب ،  لكونه مصدر إثراء وإغناء ،   ولولا هذا الاختلاف ؛  لأصبح الناس نسخًا مكررة لا طعم لها ولا رائحة ،  وهذا يقتضي  أن يكون الاختلاف اختلاف تنوع لا تضاد ،  اختلاف إثراء لا إقصاء. ومن هذا المنطلق تمثل الفروق الفردية ،  والتمايز في المواهب والسمات  ،  والخصائص بين الطلاب أكبر تحدي للمعلم أثناء تأديته لدوره في العملية التعليمية ،  لأننا بحاجة إلى معلم مطلع على أهمية الفروق الفردية ،  ومتحسس بالحاجات المختلفة لطلابه  قادر على التكيف مع المنهج