عوامل هدر الوقت المخصص للعملية التعليمية في المدارس الابتدائية


عوامل هدر الوقت المخصص للعملية التعليمية في
المدارس الابتدائية 
 
  1. عدم وجود بديل فوري للمعلم الذي يغيب بصورة مفاجئة وطويلة
  2. عدم استغلال وقت حصة النشاط بالشكل المناسب
  3. إقامة الدورات التدريبية للمعلمين خارج المدرسة أثناء الدوام الرسمي
  4. تأخر الدراسة في بداية العام نتيجة لعدم اكتمال المعلمين بالمدارس
  5. حضور معلم بديل للمعلم الأساسي لأجل حفظ النظام بالفصل فقط
  6. تخصيص المعلم جزءا من وقت حصته لتصحيح إجابات الطلاب
  7. تخصيص المعلم جزاء من وقت حصته لرصد تقديرات الطلاب
  8. عدم التخطيط المسبق لوقت الحصة من قبل المعلم
  9. غياب المعلم عن حضور بعض حصصه
  10. مراجعة بعض أولياء أمور الطلاب للمدرسة وطلبهم مقابلة معلم المادة
وقد يعود وجود مثل هذه العوامل التي تؤدي إلى هدر الوقت المخصص للعملية التعليمية في المدارس الابتدائية إلى ما يلي:
1-قلة التنسيق بين إدارات شؤون المعلمين والمدارس في الكثير من القرارات التي تتخذ ومن ذلك نقل المعلمين أو تكليفهم بأعمال أخرى خارج المدرسة، وكذلك قلة التنسيق بين إدارة التدريب التربوي والمدارس في إلحاق المعلمين بدورات تدريبية أثناء الدوام الرسمي.
2-تراجع الحماس نحو الأنشطة الطلابية لأسباب عدة، مما جعل حصص النشاط عبئا ثقيلا على المعلمين والطلاب، الأمر الذي جعلها في حكم الوقت المهدر في كثير من المدارس.
3-ضعف الإشراف وقلة الحزم العادل من بعض مديري المدارس في ظل ضبابية الثواب والعقاب، مما مكن بعض ضعاف النفوس في الميدان التربوي من استغلال هذا الوضع لهدر الوقت المخصص للتعليم.
4-قصور في إدراك بعض المعلمين لأهمية استثمار الوقت بفاعلية في ميدان التعليم وأثر ذلك على الكفاية الداخلية لنظام التعليم في البلد.
5-قلة إدراك تلاميذ المرحلة الابتدائية لأهمية استثمار الوقت في التعليم وفي غيره.
************************
هذه العوامل من نتائج بحث ميداني

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.