نموذج تقييم حصة لابداء الرأي

هــــذا نموذج يعين المعلم على تقييم حصة معينه من خلال الزيارات الميدانية ،،،

التخصص : اللغة العربية ، عنوان الدرس : تحية لقائد المسيرة ، المادة : نصوص : 

1- اكتب هدفين سلوكيين تعتقد بأن المعلم حققها أو حاول تحقيقها .

 أن تتعرف الطالبة إلى شاعر القصيدة 
 أن تذكر المناسبة التي قيلت فيها القصيدة 

2- هل استخدم المعلم التهيئة الحافزة ؟ وضح ذلك .

نعم / من راعي البلاد وحاكمها ؟ متى أقيم الاتحاد ؟ " قيل زايد رجل المواقف والمهمات الصعبة " وضحي ذلك .. 

3- اذكري بعض من أسئلة التقييم وعند أي مستوى ( التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التراكيب، التقويم ) 

س- ما واجبك تجاه حاكمنا المخلص ؟ ( التطبيق )

س : ما موضوع القصيدة ؟ ( الفهم )

س: ضعي كلمة منهج في جملة مفيدة ؟ ( التركيب )

س: بم شبه الشاعر الوحدة ؟ ( التقويم )

4- هل ربط المعلم الدرس الحالي بالخبرات السابقة ؟ وضح ذلك ؟

نعم / تطرقت المعلمة المسيرة الخالدة لرئيس الدولة وإنجازاته العظيمة ، وذكر المواقف المشرفة لزايد 

5- اذكر ثلاثة أنشطة مختلفة قام بها الطلبة ( قراءة ، كتابة ، أسئلة ، رسم ، استخدام خارطة ، عمل مخبري ، عرض عينات ..... الخ )

ج : قراءة ، نشيد ، شعر خارجي ، أسئلة )

6- أذكر مثالين على الوسائل التعليمية التي استخدمها المعلم ، أو التي كان بإمكانه استخدامها .

الحاسوب ، الشفافيات ، أوراق حائط .

7- أذكر أمثلة على التعزيز الذي استخدمه المعلم :
تعزيز معنوي : أحسنت ، دفتر المتابعة 

اذكر مثالين يوضحان تقبل المعلم لآراء التلاميذ ، أو يوضحان عكس ذلك .

• تتقبل مساهمات الطالبات حول كلمات الوفاء المهداة للوالد زايد 
• وتقبلها مشاركة الطالبات المختلفة حول مضمون الدرس 

8- صف باختصار كيفية استخدام المعلم للسبورة .

 البسملة ، عنوان الدرس ، التاريخ الهجري ، التاريخ الميلادي 

9- كيف تصرف المعلم إزاء المشكلات الطارئة أثناء الحصة ؟ 

 لم تتعرض المعلمة لمشكلات طارئة ، بيد أنها متمكنة التصرف إزاء هذه الظروف . 

10- صف الجو السائد داخل غرفة الصف من تعامل المعلم مع طلابه ( ديمقراطي ، تسلطي ، وضحي بالأمثلة ) 

الجـــو السائــــد الأمثـلـــــــــــــــــــة
تسلطـــــــــــــي تردد المعلمة عبارات : من تذكر لي ، من تستخرج لي ، يشعر الطالبة بموقف السلطة المطلق للمعلم داخل غرفة الصف 
ديمقراطــــــــــي إعطاء الطالبة حرية التعبير عن رأيها
تسيبـــــــــــــــي استطاعت المعلمة وبنجاح أن تقوم بضبط الصف واندماجه مع الدرس 

11- هل استخدم المعلم التقويم الختامي في نهاية الحصة ؟ وضح الأسلوب 
المستخدم .

 نعم .. من خلال توزيع أوراق العمل على الطالبات تحتوي الأسئلة التالية . 

س : تذكر الطالبة الأبيات للمعاني الواردة في ورقة العمل .

12- هل تناسب الدرس مع الزمن المخصص للحصة ؟ علق على ذلك .

 كون الدرس ( قراءة وأداء ) استطاعت المعلمة أن تستوفي جميع أهدافعا ، غير أنها لم تتطرق للهدف الوجداني ، وذكر ذلك بعد مناقشة الحصة .
13- هل أعطى المعلم واجباً لا صفيا ؟ وضح نوع الواجب .

 لا .... لم تعطي المعلمة واجباً لا صفيا للطالبات.

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.