الحصة


الخطوات الصحيحة للدرس النموذجي هو:

من سيتبع هذه الخطوات سيدعو لي بإذن الله تعالى..
لقد نفذت سابقاً درس نموذجي تطبيقي على مستوى مدارس شمال الرياض ، بمتابعة وتوجيه من موجهتي حفظها الله ، واستفدت منها كثيراً .. وأنا الآن مشرفة مادة .. ولأن كثير من المعلمين والمعلمات الجدد يصعب عليهم تنفيذه لعدم معرفة الخطوات أبين لهم التالي :
أ ) ما قبل الدرس :
1 _ إخلاص النية لله تعالى . 
22 _الثقة بالنفس .. كرري مراراً الدرس سهل وأنا متمكنة من نفسي ومادتي العلمية وطالباتي والخبرات السابقة لديهم ومقدرتي على إيصال المعلومة وفهم الطالبات لشرحي ..
3 _العلاقة الجيدة بالطالبات .ـ بلا إفراط أو تفريط .. حتى يتم التفاعل المرغوب , وتمضي الحصة بسلام , ولا تحتاجين إلى ضبط , وتكون أعصابك هادئة .
4_الإعداد الجيد للدرس ويكون كالتالي :
أ ـ إعداد ذهني :
1 /بفتح الكتاب وحسن اختيار الدرس الشيق الذي يخرج كل إبداعاتك وإبداعات طالباتك بحيث يكون فيه عنصر تشويق وإثارة ووسائل متنوعة تحقق الهدف وتخدم الدرس وتجذب الطالبات . 
2/الاطلاع عليه بشكل عام على الدرس يتم من خلاله ( تحديد الأهداف المرجو تحقيقها في نهاية الحصة +  تحديد الوسائل التي تخدم صلب الدرس + تدوين خطوات وعناصر الدرس بالترتيب حسب الكتاب وتسلسل المعلومات )
33/الرجوع لمراجع تثري هذه العناصر .. ولابد من ذلك ليتضح لطلابك والحضور المادة الإثرائية التي لديك ومدى استيعابك وتمكنك من المادة وتزيدك ثقة بنفسك , لاستعدادك التام للإجابة على إي استفسار مباغت من أي طالبة .

ب ـ الإعداد الكتابي : ( التحضير الجيد المتكامل  حيث يجد الحضور الفائدة التي خرجوا للبحث عنها وكذلك حتى غير الحضور سيستفيدون بمجرد الاطلاع عليه فتعم الفائدة ولك الأجر ) وهو كالتالي :
1. الكتابة بالحاسب ( فهو يوحي بمهارة المعلمة واستعدادها الجيد .
2. ورقة الغلاف دوني عليه موضوع الدرس والمادة والصف والعام الدراسي واسم المدرسة واسمك واسم مديرة المدرسة واسم المشرفة عليك .
3 . تدوين البيانات ( التاريخ الموضوع ....إلخ ) .
4 . تدوين المقدمة التي تتكون من التالي : ( الاطلاع على الواجب السابق ثم حله مع الطالبات + مراجعة الدرس السابق مع الطالبات قرابة خمس وتدوين سؤالين منها +مع تفعيل دفتر المتابعة للإجابة ) 
5 . التمهيد : احرصي على اختيار التمهيد المشوق المثير لانتباه الطالبات ( سواءً قصة أو خبر من جريدة أو لغز أو صور مثيرة ... إلخ ) وتدوينه .
العرض : تدوين خطوات الدرس حسب تسلسل المادة مع الحرص على تدوين طريقة التدريس ( استنتاجي ـ استجوابي ـ استنباطي ـ حواري ـ عملي ـ تطبيقي ـ تمثيلي ـ كتابي ... إلخ ) ثم : 
6 . الأهداف : تدوين أهداف الموضوع بحيث يتحقق ( أهداف معرفية من صلب الدرس ـ وهدف أو هدفين حركية مهارية ـ وهدف وجداني وهو هام أبداً لا تغفلي عنه ) وتكون مقابلة للخطوة في طريقة التدريس .
7 . التقويم : تدون أسئلة مطابقة لأفعال الهدف المقابل له بنفس صيغة الهدف .
8 . في المحتوى : تدون جزء بسيط من المادة العلمية الموجودة في الكتاب , مقابلة (على سطر ) الهدف 
9 . التطبيق في نهاية العرض : تدون طريقة المعلمة في هذه المرحلة وهي تحتوي على : أسئلة شفوية + تفعيل دفتر المتابعة + أسئلة تحريرية ( ورقة عمل + حل تمرين فصير في الكتاب لتفعيل الكتاب المدرسي ) ومن طرق التطبيق : تطبيق عملي ـ لوحة جيوب ـ سحب على سؤال وجائزة ...إلخ .
10 . الغلق : تذكير مشوق عن الدرس الجديد بدون ذكر الموضوع .

11 . تحديد الواجب .. وتدوينه على السبورة .
12 . تحديد وتدوين الوسائل التعليمية التي تخدم الدرس مع الحرص على كونها هادفة تحقق هدف ، وعلى أن لا تقل عن 3 وسائل حسية أو بصرية أو سمعية أو عملية ، وعلى أن لا تكثر عن الخمسة حتى لا تشتت الطالبات ( مع العلم أن الكتاب المدرسي والسبورة العادية والأقلام ... ليس من وسيلة ) .
بهذا نكون انتهينا من التحضير الكتابي .
55 _ إعداد الوسائل : قومي بإعدادها بشكل صحيح ـ وإخراجها الإخراج الجيد ـ تتصف بصحة المادة ـ وقابلة للحمل ـ واضحة ـ مسموعة ـ ... إلخ .
6 . أطبعي التحضير وانسخي على سيدي عرض البوربوينت .. وقبل الحصة ضعيه على كراسي الحضور.
ب ) أثناء الدرس : 
1 . ابدي طبيعية وواثقة من نفسك .. كرري : اللهم لاسهل إلا ... لخ اللهم أنفعني وأنفع بي .
2 . حث طالباتك على الهدوء والمشاركة .
3 . أبدئي درسك من البداية بقوة ( بتطبيق جميعالخطوات السابقة طبقي تخطيطك الجيد عل الواقع ) وتفاعلي مع طالباتك( أنسي الحضور ) . 
* بعد التمهيد دوني عناصر درسك باختصار على السبورة ( يسار )
4 . إذا طرح لك سؤال لا تملكين إجابته قولي وبثقة سنبحث في الموضوع والرائعة من تحضر لي الجواب غداً وتحصل على درجة النشاط [ فتكوني خرجتي من الموقف بذكاء وتحفيز للطالبات للبحث وتحفيز بالدرجة . 
55 . تفنني في طرق عرض الدرس ( بأن لا تعطي أنت الطالبة المعلومة بل اسألي والطالبة تجيب حتى تستخرجي المعلومة من الطالبات ) لانريد أسلوب الإلقاء فهو أسلوب فاشل يزتكز على المعلم ويجعل الطالب شارد الذهن .
6 . تفنني في أسلوب التدريس وهو يختلف عن طرق التدريس . فأسلوب التدريس يركز عل حركاتك ـ تعاير وجهك ـ حركات يديك ـ الإيماءات ـ نبرات صوتك التي ترتفع وتنخفض حسب الموقف والمادة العلمية التي ترغبي في لفت انتباه الطالبات لها ـ خطواتك ـ المسح البصري بالنظر إلى كل الطالبات .. إلخ . 

7 . هام جدا ً حركتك داخل الصف ( أبداً لا تقفي أمام السبورة أو تتحركي يمينها وشمالها فقط بل أدخلي بين الطالبات تقدمي أذهبي إلى أخر الصف وعودي باتزان وليس بسرعة . وذلك بهدوء وثقة حتى تضبطي طالباتك ولا تشرد أذهانهن ... ولا تكثري من ذلك . 
88 ـ. دوني الملخص السبوري بعد كل عنصر ـ حتى ولو كان هناك عرض . 

9 . لا تنسي التحفيز الشفوي والمعنوي والمادي لطالباتك .
في الختام أشكري طالباتك والحضور والمديرة وخصي بالشكر المشرفة عليك . 
* عزيزتي :: النقد الذي يوجه لك أعلمي أنه يوجه للحضور أيضاً سواء إيجابي أو مرئيات يستفيد منها الجميع .. فليكن صدرك رحباً .. وتقبل تنفيذك الدرس هذا وتاج شكر يتوج رأسك لتميزك .

http://forum.education-sa.com/edu9914/

Comments

Popular Posts

السعادة الوظيفية: جسر نحو النجاح والإلهام

الفصل السادس: الجرائم الواقعة على السمعة - القذف والسب وإفضاء الأسرار: المادة (425)

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

دليل شامل لتحليل الهوية الاستراتيجية

تصنيف بلوم المطور باضافة الابداع وحذف التركيب

خمسة تطبيقات للأندرويد ظهرت مؤخرا للحصول على كلمات السر للشبكات بدون اختراق

مرسوم بقانون اتحادي في شأن مكافحة الغش والإخلال بنظام الاختبارات