إعلان علوي

ما هو السنع؟ و يسمى كذلك المذهب و الذرابة! السنع هو مجموعة من القواعد و السلوكيات والآداب التي تحكم تعامل الناس في ما بينهم، او ما يسمى اليوم بالاتيكيت

ما هو السنع؟ و يسمى كذلك المذهب و الذرابة!

السنع هو مجموعة من القواعد و السلوكيات والآداب التي تحكم تعامل الناس في ما بينهم، او ما يسمى اليوم بالاتيكيت

و الإماراتي الذي يستقي سنعه من موروثه الثقافي و تراثه الأصيل الذي ورثه عن ابائه و اجداده، مطالب بالمحافظة عليه بتطبيقه في حياته اليومية و بتعليمه لابنائه واحفاده حتى تستمر هذه القيم العريقة جيلا بعد جيل

و لكل ضيف يحل على أهل الإمارات فاهلا به و سهلا. حيث أن تعلمه لهذه العادات و التقاليد سيعبر عن احترامه و تقديره لهم و سيسهل من مهمته في التفاهم والتواصل معهم

هناك العديد عادات و تقاليد و أعراف السنع، لكننا في هذه المدونة اخترنا 21 عادة من العادات المهمة و في 3 مجالات شائعة، ألا وهي المجالس و تقديم القهوة و الولائم.

فهيا بنا نتعرف عليها.

سنع المجالس

سنع المجالس

يتجمع الناس في المجالس (او “الميالس”) لتبادل الاخبار و “العلوم” و مستجدات الحياة و همومها. و تعد المجالس مجالا خصبا لتعليم الجيل الجديد بالسنع، ويتعرفون بالممارسة كيف يتعامل الناس مع بعضهم البعض و يتعلمون آداب الحديث و قواعده. و كما يقال “المجالس مدارس”

و لحضور المجالس قواعد وأصول، منها:

1. دخول المجلس

عند دخولك الى المجلس، اخلع نعلك و اتركه خارج المجلس، فهذا سنع الأجداد. إلا أنه قد يسمح اليوم في بعض المجالس بالدخول بالنعال او الحذاء، لكن يجب التأكد من صاحب المجلس اولا.

السلام على الجالسين يبدأ من اليمين بالمصافحة و/أو المخاشمة حسب عرف المجلس.

لكن ما العمل إذا كان في صدر المجلس شخصية مرموقة أو ما نسميه اليوم (VIP)؟ وما العمل إذا كان المجلس كبير، مثل مجالس الأفراح و العزاء؟

الإجابة في ما يلي…

2. دخول المجلس إذا كان في المجلس شخصية مرموقة.

اذا دخلت المجلس و رأيت شخصية مرموقة و من وجهاء المجتمع فعليك أن تتوجه إليه مباشرة خارقا القاعدة الأولى أعلاه. و من ثم تبدأ بالسلام على بقية المجلس من االيمين حتى تنهي المجلس


وما العمل إذا كان المجلس كبير، مثل الاعراس و العزاء؟

3. دخول المجالس الكبيرة (مثل الأعراس و العزاء)

اذا دخلت مجلسا كبير فقد يتعذر عليك السلام على كل من فيه. لذا فيكفي في هذه الحاله السلام على صاحب المجلس ووجهائه الذين يتصدرون المجلس في العادة، و من ثم الاشارة على بقية المجلس باليد و تحيتهم بالسلام، و بعدها تقعد..

4. الاستقبال بالوقوف و “تقريب الداخل”

من عادات السنع في مجالس اهل الامارات الوقوف و الترحيب و السلام بكل قادم على المجلس. و إذا كان الداخل شخصية مرموقة او رجل كبير في السن، فمن الواجب “تقريبه” بان تعرض عليه مكان جلوسك للجلوس فيه.

5. إذا قربك صاحب المجلس، فاستجب

عند دخولك المجلس، و خاصة اذا كان المجلس مزدحما، فقد يعرض عليك صاحب المجلس الجلوس في مكان معين تقديرا لك. فمن السنع في هذه الحالة ان تستجيب لطلبه، فقد يعتبر في رد هذا التقدير نوعا من الاهانة له.

6. اذا خرجت و دخلت مرة ثانية ترجع تسلم على من حضر اثناء غيابك

اذا كنت من رواد مجلس معين او صاحب المجلس و خرجت من المجلس لفترة بسيطة ثم عدت، فمن الواجب عليك السلام على من دخل المجلس خلال غيابك و تحيته.

7. كيفية الجلوس

تؤثث اغلب المجالس اليوم “بالغنفات” (الأريكة/ الصوفا/ الكنبة) لذا فاجلس جلسة طبيعية لكن دون أن تضع رجل على رجل، فهذا في عرف الأجداد نوع من الكبر.

اما اذا كان الجلسة على الأرض، فالسنع أن تثني رجلك اليسرى وترفع رجلك اليمنى (او ما يسمى جب ركب) او ان تثني رجليك معا وتضع يديك على فخذيك) و لا يحبذ الجلوس جلسة القرفصاء

8. إذا دخلت المجلس و الناس يأكلون

اذا دخلت المجلس و كان الناس يتناولون الطعام، فلا ينبغي عليك السلام عليهم بالمصافحة او المخاشمة. كل ما علي هو السلام شفاهة و ان تقول “لا سلام على طعام”

مدونة رديفة: اسماء الاوقات في تراث اهل الامارات

قواعد صب القهوة

قواعد صب القهوة

اكرام الضيف والاحتفاء به قيمة عربية اصلية، و القهوة هي عنوان الضيافة. و لتقديم القهوة في تراث الإمارات عادات و تقاليد يجب على كل من المضيف و الضيف الالتزام بها. و يسمى ساقي القهوة “المقهوي” او “الصبيب” و عادة ما يكون من أبناء المضيف.

9. مسك الدلة والفنجان

قد تكون هذه القاعدة من أبجديات صب القهوة، إذ يجب مسك الدلة باليد اليسرى و تقديم الفنجان باليد اليمنى.

10. مسك الفنجان عند تقديمه للضيف

حتى يسهل للضيف أن يأخذ الفنجان من يد المقهوي بسهولة، يجب على المقهوي أن يمسك الفنجان بثلاثة أصابع: السبابة و الوسطى تحت الفنجان و الابهام على حافة الفنجان

11. حمل ٣ فناجين

كانت الفناجين في الماضي أكبر مما هي عليه الآن، وكان العرف ألا يحمل المقهوي أكثر من 3 فناجين في يده.

ما السبب؟

السبب هو تقدير الضيف و الاهتمام به. فيد مليئة بالفناجين يصعب التقاط الفناجين المملوء بالقهوة الساخنة منها.

12. هز الفنجان

هذه ايضا من أبجديات صب القهوة. فاذا اكتفيت من القهوة فعليك ان تهز الفنجان قبل تسليمه للمقهوي اشارة منك على ذلك.

ويتداول أن أصل هذه العادة يرجع إلى ان بعض المجالس كانت تستخدم الصم لمهمة صب القهوة، حتى لا يسمعون الحديث و ينقلونه للآخرين.

13. كم مرة تصب القهوة؟

العرف السائد الا يطلب الضيف اكثر من ثلاث فناجين وعليه أن يهز الفنجان بعد المرة الثالثة.

14. ملء ثلث الفنجان

علي المقهوي الى يملأ أكثر من ربع الفنجان عند تقديمه للضيف. و لكن ماذا لو أراد الضيف كمية أكبر و لا تكفيه ثلاث فناجين؟

الإجابة في النقطة القادمة

15. طلب الزيادة من المقهوي

يعاب على الضيف أن يطلب من المقهوي أن يزيده من القهوة. فما العمل اذا اراد ان كان من محبيها؟

الحل كالتالي: عند اعادة الفنجان الاول للمقهوي، على الضيف أن يضغط بالفنجان على يد المقهوي، فيعرف المقهوي بذلك ان الضيف يطلب كمية أكبر من الثلث المتعارف عليه، فيزيده في الفنجان التالي.

16. أين تضع الفنجان؟

على الضيف عند انتهائه من شرب القهوة الا يضع فنجانه على الارض او على الطاولة، بل يجب عليه ان يمسكه بيده لحين عودة المقهوي لأخذه منه.

17. جودة القهوة

على صاحب المجلس أن يتأكد من ان قهوته ساخنة و خالية من شوائب القهوة (و تسمى دحان او حثالة). فتقديم قهوة باردة او قهوة عكرة يعد انتقاصا من مقام الضيف.

عادات الولائم

عادات سنع الولائم

يقيم الناس الولائم في المناسبات الاجتماعية و المناسبات العامة او عند وفود ضيف عزيز. و هناك عدد من قواعد “اتيكيت” الطعام الواجد الالتزام به، منه:

18. تقديم الضيف للوليمة

على المضيف أن يقدم الضيف الى الوليمة و ألا يبدأ بالأكل قبل الضيف

.و كيف يعرف الضيف انه بامكانه البدأ بالاكل؟ عندما يقول المضيف “سمّوا”

و من العادات البدوية الاصلية الا يأكل المضيف مع الضيف. بل ينتظر لحين ان يفرغ الضيف من الوليمة و من ثم يبدأ هو بالأكل. الا انه قلما يلتزم بهذه القاعدة اليوم.

19. من عادات الأكل الـ”منقودة”

على الضيف كذلك أن يراعي بعض آداب الطعام و المستمدة من ديننا الحنيف. فعلى سبيل المثال على الضيف ان يتناول مما يليه وألا يتناول من أمام غيره. و عليه ألا يشرك يده اليسرى في الأكل و ألا يمسح يده بطرف الصحن او الصينية.

20. النهوض من الوليمة

على المضيف الا ينهض من الوليمة الا بعد ان يفرغ الضيف من طعامه.

21. ثناء الضيف على مضيفه

على الضيف ان يشكر المضيف على الوليمة بعد انتهائه منها. و من العبارات المتدوالة في هذا المجال: “اغنيتو،” و “اكرمك الله” و “كثر الله خيركم وزادكم من زوايد الخير”

و في الختام

يقول المثل: اللي ماله اول ما له تالي

فتراثنا يمثل جزء من هويتنا الوطنية و انتمائنا و اعتزازنا بأصالتنا، و من واجبنا المحافظة على تراثنا ونقله للأجيال القادمة.

المصدر



ليست هناك تعليقات