تدريبات تركيز وجذب إنتباه

تدريبات تركيز وجذب إنتباه
🍃🍃🍃🍃🍃🍃

🔶1. تدريبات تركيز وجذب الانتباه   (الانتباه البصرى)
• يلتفت إلى نقطة ضوء ثابتة ( الليزر ) .
• يلتفت إلى أشياء توضع أمامه ( مكعبات - مجسمات  - صور ).
• أدخال خرزة فى الكوب أو حبل .
• تركيب مكعب فوق الاخر .
• تركيب بازل قطعة واحدة .
• إحضار لون من بين لونين .
• إحضار صورة حيوان من بين صورتين .
############

• تدريبات زيادة مدة الانتباه   (الانتباه البصرى)
• زيادة عدد تركيب المكعبات بالتدريج .
• زيادة عدد تركيب قطع البازل بالتدريج .
• تلوين صور ذات أجحام مختلفة ( بالتدريج ) .
• اللعب بالخزر أو الكونكت فور مع زيادة عدد القطع بالتدريج.
• أى نفس أنشطة جذب الانتباه البصرى مع الزيادة فى مدة الانتباه بزيادة عدد الادوات والقطع .
#############

• تدريبات المرونة فى نقل الانتباه ( الانتباه البصرى )
• لعبة الخرز والكوب المتحرك .
• تركيب قطع البازل مع تحريك لوحة البازل .
• متابعة ضوء متحرك .
• تلوين الاشكال بألوان مختلفة ( العربية بالاحمر - الموز بالاصفر...وهكذا)
• التعرف على الاختلاف بين صورتين .
• شطب صورة معينة من بين مجموعة صور .
• عمود الحلقات ( تصنيف الالوان فى الاعمدة ) .
  🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃

🔶2. تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه السمعي)
• الانتباه لوجود الصوت من عدمه من خلال :
• اللعب بالبيانو من خلال غلق وفتح أزراره .
• اللعب بزجاجتين أحداهما فارغة والاخرى بها خرز .
• اللعب بزجاجتين أحداهما فارغة والاخرى بها خرز والاثنين مغطاتين .
• النقر أسفل المنضدة أو على الباب .
• العب بمجسمات حيوانات أووسائل مواصلات أو من خلال الكمبيوتر مع تشغيل وغلق الصوت .
##########

#تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه السمعي)
• تحديد مصدر الصوت .
• تمييز الصوت من خلال صورتين .
• تمييز الصوت من خلال ثلاث صور .
##########

# تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه السمعي)
• وضع أشياء حسب سماع الصوت ( وضع مكب فى صندوق عند سماع نقرة واحدة ثم وضع مكعبين عند سماع نقرتين )
• تحريك الاشياء حسب طول وقصر الصوت ( تحريك العربة بسرعة مع الصوت الطويل وتحريكها ببطء مع الصوت القصير )
• لعبة القطة العمياء ( مع تحريك مصدر الصوت )
• لعبة الكراسى الموسيقية .
• تصنيف أصوات الحيونات من بين عدة أصوات ( مثل رفع اليد عند سماع صوت القطة )
🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃

🔶3. تدريبات تركيز وجذب الانتباه (الانتباه المسى)
• التعرف على ملمس الاشياء (مجسمات فاكهة- خضروات - حيونات – أشكال هندسية ) .
• التعرف على المتضادات ( طويل وقصير– خشن وناعم – بارد وساخن ) .
- وذلك من خلال أن يغمض الطفل عينه ثم يمسك الشئ ويتعرف عليه لمسيا
########

3- أ. تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه اللمسى )
• التعرف على ملمس الشئ الواحد من خلال جميع أشكاله ( مثل التعرف على الموز من خلال مجسم ، بازل ، متاهة ...)
- وهكذا بالنسبة للاشكال الهندسية ، ومجموعة الحيوانات ، الخضروات ، أدوات الطعام .... (المجموعات الضمنية ).
#########

3- ب. تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه اللمسى )
• وضع أشكال هندسية مختلفة داخل صندوق أو شنطة أو كيس غير شفاف ويطلب من الطفل أن يأتى بشكل معين من خلال لمس يده لهذه الاشياء دون أن يراها .
• وكذلك مجسمات مختلفة مثل الفواكه والحيوانات .
• وكذلك التمييز بين عدد كبير بين المعكوسات بنفس الاسلوب السابق
• (الخشن والناعم – طويل وقصير – ساخن بارد)
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂

🔶4.تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه الشمى )
• الانتباه لروائح الفواكة المختلفة ( تفاح – موز - برتقال ) دون لمسها أو رؤية .
• التمييز بين الروائح المحببة والروائح الغير محببة أو الكريهة (مثل العطور– التوابل– المنظفات .... )
########

4- أ. تدريبات زيادة مدة الانتباه (الانتباه الشمى)
• الانتباه للروائح المحببة بأكثر من نوع من العطور .
• الانتباه للروائح الغير المحببة بأكثر من نوع من المنظفات .
• الانتباه للروائح النفاذة بأكثر من نوع من التوابل
• الانتباه لرائحة الفاكهة بمختلف أشكالها ( التفاح مثلا ) من خلال التفاح الحقيقي – مجسم تفاح عليه رائحة تفاح– الفواكة برائحة تفاح .
########

4- ب.تدريبات المرونة فى نقل الانتباه (الانتباه الشمى)
• أن يميز الطفل رائحة العطور من بين عدة روائح أخرى وهى مغمض العين من خلال أن يرفع يديه عند شم هذه الرائحة .
• أن يميز الطفل رائحة الفاكهة ( التفاح مثلا ) من بين عدة روائح أخرى بنفس الاسلوب السابق ، وهكذ بالنسبة لجميع الفاكهة والخضروات الاخرى
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂

🔶5 • تدريبات تركيز وجذب الانتباه ( الانتباه التذوقى )
• الانتباه لطعم الاشياء الساخنة والاشياء الباردة ( شاى - أيس كريم ) من خلال
• الفم دون التعرف عليها من خلال أي حاسة أخرى .
• الانتباه لطعم الحلوى والطعم اللازع ( شيكولاته – عصير ليمون )
• الانتباه لطعم الفاكهة والخضروات المختلفة .
#######
المصدر اشجان الغزالي

Comments