ملخص كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة 1 قلمك صياد الأفكار رزق من الله يسوقه إليك وليس من العقل والذكاء التفريط فى هذا الرزق فرب فكرة زارتك اليوم جاء أوان تنفيذها بعد سنين فإذا لم تكن ساكنة فى دفتر يقيدها فربما جاء أوان ما ذهب وضاع تفصيله بدأ الكاتب بهذه الفقرة كي نبدأ تطبيقها من الآن فدون فكرة، معلومة أعجبتك، أوخطة عمل. 2 حطم صنمك الأنانية والكبر والغرور تحيل حياة المرء منا إلى جحيم مستمر. إن النفس تهوى التمجيد ولكن النفس التى يروضها صاحبها ويجبرها على أن تتسم بالتواضع وتحاول دائماً أن تظهر الجانب الخير عند الناس هى التى تستشعر بصدق حلاوة العطاء وسكينة التواضع. 3- عش يومك أمس انتهى وغداً لا نملك ضماناً لمجيئه فقط اليوم هو ما نملكه ونملك الإستمتاع به. عش يومك واستفد من تجارب الماضي من غير أن تعيش مشاكله وهمومه . ثق بخالقك الذى يعطى للطائر رزقه يوما بيوم . هل سمعت عن طائر يملك حقلاً أو حديقة ؟ ، إنه اليقين بالله والتوكل عليه والثقة بما عنده .الأفضل قادم شريطة أن تحسن الظن بخالقك ولا تضيع يومك. 4- لا تنشد السكون ... فلن يكون الركض خلف الإنتهاء من الأعمال والسعى المحموم كي نغلقها لن ...
مقدمة : إن التخطيط السليم لأي عمل هو مطلب مهم في الحياة وفي كل المجالات سواء التربوية منها أو الجوانب الأخرى ، وحيث أن الأمر كذلك فإن التخطيط المعد و المنسق لأي عمل تربوي يجب أن يكون ضمن أولويات كل معلم يعمل في التربية و التعليم ليس في حدود الدرس فقط وإنما يتعدى ذلك ليشمل جميع جوانب التربية و التعليم المختلفة سواء ذات العلاقة المباشرة بعمل المعلم أو تلك التي يطلب منه الاستزادة منها و التي قد تكون ذات عائد ومردود ايجابي في سير العملية التعليمية بجوانبها المتعددة . ومع ازدحام الأفكار التي قد تراود المعلم حول أمر ما ، كان لابد من تنظيم هذه الأفكار وترتيبها بحيث يتمكن بعد ذلك المعلم من الخروج بنتيجة ايجابية من وراء هذه الأفكار المنظمة ، وعلى هذا الأساس كانت هذه الأسطر و الفقرات في هذا الموضوع حيث المحاولة الجادة في وضع بعض النقاط التي قد تساعد المعلم الراغب في تنفيذ أي عمل تربوي على الدقة في التنفيذ وذلك من خلال عرض الآلية المناسبة له . سيتم تناول التعريف بالمشروع و الهدف منه و الفئة المنفذة له والمستهدفة منه وغيرها من الخطوات التي تساعد على الإعداد الجيد للمشروع قبل الإقدام على تنفيذه سوا...
برنامج عمل متكامل مبني على أساس الاحتياجات الفعلية للمدرسة يتمكن من خلاله العاملون من بلوغ أهدافهم التعليمية والتربوية في أوقات زمنية محددة. التخطيط الجيد يجيب على هذه الأسئلة: 1- ما أهداف المدرسة ؟ 2- ما أنشطتها لتحقيق هذه الأهداف ؟ 3- متى تنفذ هذه الأنشطة ؟ 4- أين ستنفذ هذه الأنشطة ؟ 5- ما الموارد البشرية المطلوبة لتنفيذها ؟ 6- ما الموارد المادية اللازمة لتنفيذها ؟ 7- من ا لمسؤول عن تنفيذها ؟ 8- ما أسلوب المناسب لقياس مدى تحقيق الأهداف ؟ يسير التخطيط الجيد في ثلاثة اتجاهات رئيسة: 1- تسيير العمل. 2- حل المشكلات. 3- تطوير ا لعمل. أنواع التخطيط: 1- خطة قصيرة الأجل. ( أقل من سنة ) 2- خطة متوسطة الأجل. ( 1 – 5 سنوات ) 3- خطة طويلة الأجل. ( 5 – فأكثر) منطلقات الخطة الجديدة: 1- سياسة التعليم. 2- الاحتياجات الفعلية للمدرسة. 3- التعاميم. 4- الكتب والأبحاث التربوية. 5- التغذية الراجعة من الخطة السابقة. عناصر الخطة: تتضمن الخطة العناصر التالية: 1- الأهداف. 2- الأساليب والأنشطة. 3- مكان التنفيذ. 4- زمن التنفيذ. 5- التكلفة المادية. 6- المسؤوليات. 7- التقويم. نموذج خطة التنفيذ المجال الأهداف الأسا...
أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يقرر المديرون متى يكون ملائماً انخراط مرءوسيهم في أداء مهام أو اتخاذ قرارات. يمكن أن تساعد الإجابات على الأسئلة الأساسية الخمسة الآتية – ويمكن أن تساعد المدير على التقرير. وتعتبر هذه الأسئلة ملائمة سواء كانت المهمة المخصصة سيتم تفويضها لفرد واحد أو لجماعة. 1. هل يمتلك المرؤوسون المعلومات أو الخبرة الضرورية (أو الأكثر امتيازاً)؟ في العديد من الأحوال، ربما يكون المرؤوسون في الواقع مؤهلين أفضل من مديريهم لاتخاذ قرارات وأداء مهام لأنهم أكثر إلماماً بتفضيلات العملاء، والتكاليف الخفية، وعمليات التصنيع ... إلخ، ويكونون أقرب للعمليات اليومية الفعلية. 2. هل يمتلك المرؤوسون التعهد الضروري لنجاح المشروع؟ إن المشاركة في عملية اتخاذ القرار تزيد التعهد بالقرار النهائي. عندما يعطي العاملون بعض حرية التصرف والاختيار في أداء مهمة (على سبيل المثال: ماذا، كيف، متى يؤدون العمل)، يجب انخراطهم في عملية اتخاذ القرار للتأكد من تعاونهم، وبينما ستزيد مشاركتهم من الوقت المطلوب لاتخاذ قرار، فإنها ستحدث تخفيضاً جوهرياً في الوقت المطلوب لتنفيذ القرار. 3. هل ستتسع قدرات المرؤوسين بهذه المهم...
جريمة التنمر تقتل القلوب 💔🌹 التنمر ليس محصورًا في المدارس أو بين الأطفال، بل قد يتسلل بصمت إلى أكثر العلاقات قدسية، إلى قلوب الزوجات ، حيث يصبح الكلام القاسي، والتقليل من الشأن، والتجاهل، أشد ألمًا من أي جرح جسدي. كم من امرأة دخلت الزواج بحلم جميل، بروح مليئة بالحب والعطاء، لكنها وجدت نفسها ضحية لكلمات تهدم ثقتها، أو انتقادات مستمرة تسلبها فرحتها، أو مقارنة ظالمة تجعلها تشعر بأنها غير كافية؟! التنمر في الحياة الزوجية يقتل الحب، يخنق المشاعر، ويمحو البهجة من العيون . الحب ليس تحطيمًا، وليس سيطرة، وليس تجريحًا، بل هو دعم، واحتواء، وكلمات ترفع ولا تهدم . لكل زوجة تشعر بأنها تُعامل بظلم، أنتِ قوية، وقيمتكِ لا تُقاس بكلمات الآخرين. لا تسمحي لأحد أن يطفئ نوركِ، فأنتِ زهرة تستحق أن تُروى بالحب والاحترام. 🌿❤️ ولكل زوج، تذكّر أن الكلمة الطيبة صدقة، وأن زوجتكَ ليست فقط شريكة حياة، بل روحٌ أودعها الله أمانة بين يديك. فاختر كلماتك بحب، وستجد حبًا أكبر يعود إليك. 💞
دور ولي الأمر (سواء كان داعمًا أو مهملًا) يمكن أن يكون عنصرًا مهمًا في تحليل SWOT ، لأنه يؤثر بشكل مباشر على فعالية برامج الحد من التنمر . ومع ذلك، نظرًا لأن الطلاب الأكبر سنًا قد لا يستجيبون بسهولة لتوجيهات الوالدين، يمكن اعتباره عاملًا مزدوج التأثير ، أي أنه قد يكون نقطة قوة أو ضعف، اعتمادًا على كيفية تفعيله. كيف يمكن إدراج دور أولياء الأمور في التحليل؟ 1. كنقطة قوة (Strengths) في حال التعاون الفعّال: ✅ زيادة التأثير التوعوي : مشاركة أولياء الأمور في التوعية حول مخاطر التنمر قد تعزز التزام الطلاب بقيم الاحترام والمسؤولية. ✅ دعم نفسي واجتماعي للطلاب : الوالدان المتفاعلان يمكن أن يكونا مصدر دعم عاطفي يساعد الضحايا في التعامل مع التنمر. ✅ تعزيز الرقابة على التنمر الإلكتروني : يمكن للأهل لعب دور في توعية أبنائهم حول السلوك الرقمي الصحيح وحماية أنفسهم من التنمر الإلكتروني. 2. كنقطة ضعف (Weaknesses) في حال الإهمال أو عدم الفاعلية: ⚠ عدم اهتمام بعض أولياء الأمور بالتنمر : بعض الأهل قد لا يدركون خطورة التنمر أو يعتقدون أنه "جزء طبيعي من الحياة المدرسية". ⚠ ضعف التأثير على المراهقي...
تعليقات
إرسال تعليق