مهارة السؤال
يعتبر السؤال أداة إيجابية للحصول على المعارف والمعلومات
في مختلف أنشطة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.
وللسؤال أهمية كبرى في كثير من مجالات الحياة والتي منها:
-مجالات الحياة العامة
- وفي مجالات التفاوض الإداري والسياسي
- ومجالات التعليم المختلفة
-وفي المجالات الإعلامية.
وظائف السؤال:
هناك وظائف كثيرة للسؤال فمن هذه الوظائف
- إقناع الآخرين
- الحصول على المعلومات أو تلقيها
- زرع الأفكار وتكوين الآراء
- استطلاع الحقائق
- تنشيط المناقشة
- تنمية روح الود وعلاقة التعاون
- تكوين الرأي
- صياغة القرار
مراحل توجيه الأسئلة :
يمر السؤال بثلاث مراحل لتوجيهه:
1-مرحلة الاستعداد
وتشمل هذه المرحلة تحديد الهدف من السؤال وارتباطه بموضوع
الحديث وتحديد شخصية من توجه إلي السؤال إضافة إلي نوع السؤال وأسلوب صياغته
2-مرحلة طرح السؤال
وفيها نتجنب العصبية ونسيطر على الشعور بالخجل ونختار الوقت
المناسب لطرح السؤال مع تجنب عدم الإفراط في الأسئلة .
3-مرحلة الإجابة والتقويم
وفي هذه المرحلة يستطيع السامع أن يفهمها ويحدد نقاط الضعف
والنقاط التي تحتاج إلي مراجعة أو تأكيد .
أنواع الأسئلة
وفقًا لطبيعتها :
أسئلة استهلالية -أسئلة أولية -أسئلة ثانوية
وفقًا للشكل
أسئلة مغلقة -أسئلة مفتوحة
وفقا للاتجاه
أسئلة محايدة - أسئلة موجهة - أو إيجابية
وفقًا للغرض
- أسئلة معرفية
- أسئلة التذكر
- أسئلة تفسيرية
- أسئلة التعريفات
- أسئلة التقويم
المرجع:
(عن كتاب مهارات الاتصال للإعلاميين التربويين
والدعاة تأليف الأستاذ الدكتور محمد منير حجاب).