الفرق بين المخرجات والنتائج:

 



1-المصطلح: المخرجات النتائج

التعريف:

عند تقييم أداء الحكومة، تعرّف المخرجات بأنها السلع أو الخدمات التي تنتجها الأجهزة الحكومية (مثل ساعات التعليم المتحققة، ومزايا الرعاية الاجتماعية المقدرة والمدفوعة). أما النتائج فتعرف بأنها أثر تقديم المخرجات على المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من المؤشرات (مثل اكتساب الطلاب للعلم، وتحقيق العدالة الاجتماعية).

المجال الأحصائي:
التمويل
صندوق النقد الدولي، النسخة المعدلة لدليل شفافية المالية العامة، إعداد إدارة شؤون المالية العامة (بالتشاور مع إدارات أخرى) بموافقة السيد بيتر س. هيلر، 28 شباط / فبراير 2001، ص.109.


2- 

الفرق بين المخرجات والنتائج:

الاختلاف الأساسي بين المخرجات والنتائج يتمثل في أن المخرجات تشير إلى الإجراءات أو العناصر التي تُسهم في تحقيق النتيجة، وهي المستوى الأول من النتائج، بينما النتائج تمثل النتائج المباشرة للمشروع وتظهر القيمة المضافة للمنظمة بسبب الأنشطة أو الخدمات المقدمة. على الرغم من تشابه المخرجات والنتائج كونها نتائج مباشرة من المشروع؛ إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما والتي يمكن حصرها في النقاط التالية:

 المصدرخدمات بكه للمنشآت

المخرجات Outcomes 

النتائج Outputs

  • هي الإجراءات أو البنود التي تسهم في تحقيق نتيجة، وهي المستوى الأول من النتائج.
  •  هي النتائج المباشرة للمشروع، إذ تحدث نتيجة إتمام أنشطة المشروع.
  • المخرجات تتناول النتيجة فقط دون تقديم أي تفاصيل حول تأثير أو قيمة الخدمات.
  • عادة ملموسة ومن السهل قياسها عند توافر بيانات تبين ما إذا كانت هذه النواتج قد أنجزت أم لا.
  • ليست سببًا مهمًا لتنفيذ المشروع.
  • المخرجات تشير إلى الإنجاز الذي حققه المشروع.
  • يمكن رؤية المخرجات مباشرة بعد تنفيذ نشاط أو مشروع أو برنامج.
  • يستطيع أعضاء الفريق التحكم في المخرجات لتناسب احتياجاتهم.
  • هي ما تريده الشركة أو تحتاج إلى تحقيقه، وهي فوائد مستمدة من المخرجات.
  • تحدث النتائج من مخرجات المشروع، ولا يمكن ضمان تحقيقها حتى في حال إتمام أنشطة المشروع.
  • النتائج تبين القيمة المُضافة للمنظمة بسبب الأنشطة أو الخدمات المقدمة.
  • عادة غير ملموسة، ويُعد قياسها عملية صعبة لأنها نوعية وكمية، وبالتالي تعتمد عملية القياس على تصور الأشخاص الذين يتلقون الخدمة، وفي نفس الوقت ليس من السهل قياس التصورات أو الإبلاغ عنها.
  • سببًا جوهريًا لتنفيذ المشروع.
  • النتائج تشير إلى مدى فاعلية المشروع والفوائد التي يمكن تحقيقها.
  • تعتمد النتائج على كيفية إدراك الجمهور المستهدف للإنتاج.
  • يؤثر أعضاء الفريق على النتائج فقط من خلال تقديم المخرجات الصحيحة.

 

Comments

Popular Posts

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تعد المساءلة أداة فعالة لتحقيق تحسينات مستدامة في الأداء الأكاديمي داخل المؤسسات التعليمية. من خلال تنفيذ نظام مساءلة منظم وشفاف يشمل جميع الأطراف، يمكن للمدارس تعزيز التزام كافة الأطراف بأدوارهم في دعم تحصيل الطلبة وضمان بيئة تعليمية تضمن النجاح الأكاديمي المستدام.

الإجراء القانوني المناسب والذي أقره قانون الدولة وفق قانون الجرائم و العقوبات ،تأكيداً على حماية السلامة العامة والنظام العام، نص القانون في مواده المختلفة على فرض عقوبات صارمة على الأفعال التي تعرض وسائل النقل العام للخطر أو تتسبب في تعطيلها، وعلى الاعتداء على الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون وأداء الخدمة العامة. يهدف هذا القانون إلى حماية المجتمع وتعزيز الأمان في مجالات المواصلات البرية، الجوية، والبحرية، والحد من التصرفات التي من شأنها أن تعرض حياة الأفراد للخطر أو تعرقل استمرارية الخدمات الحيوية.

Theory of Change: Framework for Social Impactفهم الفرق بين المخرجات والنتائج أمر بالغ الأهمية لتحديد الأهداف واتخاذ القرارات وتقييم المشاريع والمبادرات بشكل فعال. وتمثل المخرجات النتائج الملموسة والقابلة للقياس التي تم تحقيقها في إطار زمني محدد،

تصنيف بلوم المطور باضافة الابداع وحذف التركيب

إن تربية الأبناء ليست مجرد واجب أو مسؤولية، بل هي أسمى أنواع التجارة مع الله. فهي تجارة لا تتعلق بالربح المادي، بل بالاستثمار في بناء أجيال واعية وقيم صالحة تدوم مدى الحياة. فالأبناء الصالحون هم من يرفعون مكانة آبائهم بالدعاء والعمل الصالح، ويكونون لهم صدقة جارية بعد وفاتهم، تجلب الخير في الدنيا والآخرة.

تمثل الحوكمة بمختلف مجالاتها نظاماً متكاملاً يضمن استدامة وتطوير المؤسسات التعليمية، ويعزز الجهود نحو تحقيق الأهداف الأكاديمية للطلبة. من خلال توظيف مبادئ الحوكمة، تستطيع المدارس تحسين جودة التعليم، ورفع تحصيل الطلبة، وضمان النجاح الأكاديمي المستدام.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words