النظرية البنائية هي نظرية في علم النفس تركز على البيئة وتأثيرها على تطور الشخصية والتعلم. تعتمد هذه النظرية على الاعتقاد بأن البنية الداخلية للفرد تتشكل وتطور من خلال التفاعلات بين البيئة والتجارب الشخصية.

النظرية البنائية هي نظرية في علم النفس تركز على البيئة وتأثيرها على تطور الشخصية والتعلم. تعتمد هذه النظرية على الاعتقاد بأن البنية الداخلية للفرد تتشكل وتطور من خلال التفاعلات بين البيئة والتجارب الشخصية.


واحدة من أهم مبادئ النظرية البنائية هي المبدأ الرئيسي للتعلم من خلال البناء، وهذا يعني أن الفرد يقوم ببناء المعرفة والفهم تدريجياً من خلال تجاربه وتفاعلاته مع العالم الخارجي. يعتبر التعلم عملية نشطة وتفاعلية يقوم فيها الفرد بتجميع المعلومات وتنظيمها وتكوين مفاهيم جديدة.


تعتبر نظرية البناء من النظريات السائدة في مجالات التعليم وعلم النفس التربوي. يتمثل التطبيق العملي للنظرية البنائية في توفير بيئات تعلم مناسبة وتحفيزية للطلاب، حيث يمكنهم بناء المعرفة الجديدة من خلال التجارب والممارسة الفعلية والتعاون مع الآخرين.


يعتقد مؤيدو النظرية البنائية أن توجيه التعلم وتنظيمه ينبغي أن يكون من قبل المعلم، الذي يوفر الدعم اللازم والتوجيه للطلاب في بناء معرفتهم. يتمتع الطلاب بدور نشط في تشكيل وتنظيم تجاربهم التعليمية وفهم العالم من حولهم.


من بين العلماء الشهيرين الذين قدموا النظرية البنائية هو جان بياجيه، الذي درس وأبحث في مجال تطور الشخصية وعملية التعلم.

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.