(١٢) لا تكن أنت مصدر التعلم الوحيد، دع الطلاب يستفيدوا من بعضهم، عود الطلاب على طرح الأسئلة، وتذكر أن الدرس لجميع الطلاب وليس للمتفوقين وحدهم.

المعلم المحترفْ

ا الخضر بن حليس

1⃣ أول عشر دقائق من كل حصة هي أهم دقائق لضبط الفصل والسيطرة عليه، والفشل في إدارتها هي سبب كثير من السلوكيات الطلابية غير المرغوب بها

2⃣ لضبط الفصل، استند على الحائط، التزم الصمت بوجه خال من الانفعالات، سوف يستوعب الطلاب أنك لن تبدأ الدرس إلا بعد أن يكون الصف هادئاً تماماً.

3⃣ عرّف الطلاب بأنظمتك وقوانينك، ويجب ألا تتراخى في تطبيقها، ولا تفقد السيطرة على الفصل إطلاقاً، وحاول أن تكون هادئاً، ولا توقف الدرس من أجل معاقبة طالب.

4⃣ ليكن درسك مشوقاً، اربط الجزء بالكل، استخدم الأسئلة لاستذكار الدرس السابق، توصل للدرس من خلال الطلاب أنفسهم، ونوع دوماً في أساليبك.

5⃣ استخدم المثيرات في درسك، التنويع الحركي ولغة الجسد، الأساليب المتنوعة، أنماط التعليم، الروابط الذهنية، التنويع في طبقات الصوت، إشاعة المرح والدعابة.

6⃣ اجعل صياغة الأسئلة واضحة، أعد السؤال حتى يفهم، اجعله قصيراً، لا تسمح للمتفوقين بالإجابة سريعاً، لا توجه الأسئلة حسب ترتيب الطلاب، لا تركز على مجموعة معينة، واذكر الإجابة الصحيحة بعد السؤال.

7⃣ راعِ الفروق الفردية بين الطلاب، اهتم بالطلاب الضعاف، وزع فرص المشاركة بين الطلاب، اعط واجبات معقولة فلست وحدك تعطي واجبات، قل لا أدري عندما لا تعلم.

8⃣ كن في الفصل في الوقت المحدد، لا تسمح بالتأخر، تقيد بخطة الدرس ولا تستطرد، تأكد من وجود ما تحتاج، كوّن نظام يتبعه الطلاب في الحصة كتوقيت فتح الدفاتر وإخراج الكتاب ومسح السبورة.

9⃣ اجعل الطلاب يشاركونك، شجع وحفز الطلاب، اشعل التنافس بين الطلاب، صمم لوحة شرف للمتميزين، كافئ على السلوك الجيد، جدد وابتعد عن الروتين.

🔟 راجع أسلوبك إذا رأيت أن الطلاب ملوا، لا تعمل في الفصل وحدك، استخدم الأسلوب القصصي، اسمح بشيء من الدعابة، وتذكر أن الهدف العام للمنهج مقدم على درس معين يمكن تأجيله.

(١١) السمات الشخصية للمعلم لها دورها في ضبط الفصل، المعلم الهادئ المتزن أقدر على ضبط الفصل، تحلى بالصبر وهدوء البال والحزم وحسن الخلق.

(١٢) لا تكن أنت مصدر التعلم الوحيد، دع الطلاب يستفيدوا من بعضهم، عود الطلاب على طرح الأسئلة، وتذكر أن الدرس لجميع الطلاب وليس للمتفوقين وحدهم.

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.