يساعد ما يسمى بكسر الجليد علي البدء في تطبيق دورة تدريبية والانطلاق في التدريب بهدف توجيه اهتمام المشاركين لأهمية الدورة وأهمية دور كل فرد في المجموعة :
# خفض حالة الترقب بين المشاركين ونشر جو من المراح وإزالة الحواجز بين المدربين وكافة المشاركين بالتدريب
# فهم الشخصيات المشاركة "خلفياتهم الثقافية – العلمية – الاجتماعية – سماتهم الشخصية –درجة استعدادها للمشاركة "
# مساعدة المدرب علي فهم الجو العام للتدريب وضبط الأداء بما يتناسب مع المشاركين وذلك من خلال استثمار بداية التدريب في إتاحة الفرص للمشاركين للحديث عن أنفسهم وتوقعاتهم من الدورة .
لذا يتناول هذا الفصل الأنشطة التمهيدية للبرنامج التدريبي وذلك كالتالي:
أولا : التعارف
ثانياً : وضع التوقعات من التدريب
ثالثاً : وضع قواعد إدارة التدريب
رابعاً : البدء في إعطاء تكليفات للمشاركين
---------------
أولا : التعارف عاده ما يفضل المشاركين في بداية التدريب التقرب من الأشخاص الذين يعرفونهم من قبل . فعندما يتقابل الناس للمرة الأولي قد يشعرون أنهم غرباء لذا يكون من المناسب البدء في أنشطة لطيفة تتيح الفرصة للمجموعة التعرف علي بعضهم البعض بصورة أفضل وتتيح لهم الحديث عن أنفسهم .
لذا من الهام أن تعكس تمارين التعارف الجوانب الايجابية في المشاركين والمشاركات وإتاحة الفرصة لخلق مناخ ألفه بين المدرب وكسر حالة الترقب. وتشجيعهم علي طرح أمور يودون مشاركة الآخرين فيها.
أيضاً إذا كانت تربطهم معرفة سابقة لأسباب عملية أو أسباب أخري فإنهم عادة لا يعرفون الجوانب الإنسانية وقد يكون من النادر توفير فرصة للتعارف الحميم فيما بينهم ومن ثم يظل الوقت المخصص للتعارف أمر ذا اعتبار ويساهم في إنجاح التدريب
ونظراً لأهمية التعارف كونه نقطة انطلاق هامة في التدريب تؤثر بصورة كبيرة علي نجاحه، فإننا نورد أكثر من
طريقة للتعارف : الطريقة الأولي ( تمرين حركي ) الزمن : 30 دقيقة الأدوات : كروت ورقية تعلق علي جوانب الحائط كل كارت يحمل أحد العناوين ومعلومات عن المتدرب .
§ ويطلب من كل مجموعة اختيار عنوان أقرب إليهم علي بعضهم البعض والبحث عن نقاط مشتركة بينهم " اللون المفضل – الهوايات – الأطعمة ....."
§ يطلب منهم العودة إلي أماكنهم وأن تقدم كل مجموعة شخص يتحدث باسمها يشرح النقاط المشتركة بين المجموعة بعد أن يقدم كل شخص نفسه بالاسم فقط . ( 15 دقيقة )
الهدف من هذه الخطوة
§ فك الارتباط بين المجموعات المتعارفه سالفا ً ودمج الأفراد في المجموعة الكبيرة
الطريقة الثانية
الأدوات :لا يوجد
أطلب من كل مشارك أن يذكر أسمه ويجيب علي "التساؤل ماذا لو لم أكن في قاعة التدريب الأن ! ما الأعمال التي كان من المفترض أن أقوم بها في هذه اللحظة عملياً أو اجتماعياً ؟"
ملحوظة للمدرب : هذا التمرين يعكس الكثير من المعلومات عن المشاركين في مجالات عملهم – اهتماماتهم – تفاصيل المهام اليومية التي يقومون بها .وبعض جوانب حياتهم الخاصة
كما يضفي جو من المرح لشعور الكثيرين أن التدريب ساعده علي كسر النمطية في حياته
طريقة اخرى ( تعريف الأخر ) تقسيم المشاركين إلي مجموعات ثنائية
الهدف : - التعرف وكسر الحواجز النفسية
- توطيد العلاقات بين المجموعات
الادوات : أقلام عادية ورق أبيض صغير
الزمن : 45 دقيقة
يطلب من المشاركين أن يقوم كل أثنين من المشاركين بالتعرف علي بعضهم البعض لمدة 5 دقائق من خلال
- الاسم - التخصص - الحالة الاجتماعية
- أهم الأعمال - الهوايات - أصعب أو الطف المواقف
بعد الانتهاء من التعرف الثنائي يقدم كل فرد في الثنائي الأخر باعتباره يتحدث عن نفسه وأن يكمل زميله في نفس الثنائي باستكمال التعارف عن الأخر باعتباره يتحدث عن نفسه.
ملحوظة : هذا التمرين يضفي جو من المرح ويساعد علي كسر الحواجز بين المشاركين لاسيما في حالة وجود اختلافات كبير بين الاثنين كاختلاف في النوع أو تفاوت في السن أو فرق في الحالة الاجتماعية.
هذه الطريقة تستغرق من الزمن 5 ق شرح للمجموعة ثم 20 مشارك × 2 دقيقة لكل مشارك = 40
---------------
ثانياً: وضع التوقعات من البرنامج التدريبي الهدف :- تعزيز الملكية الجماعية المشاركين للبرنامج التدريبي وتأكيد الشعور بمشاركتهم في وضع البرنامج .
o ضبط توقعات المشاركين مع أهداف الورشة ووضع مرجع يومي يستطيعون من خلالة مراجعة ما تم تغطيته من أفكار
o تحديد التوقعات المشتركة وعلاقتها بأهداف التدريب
o تنبيه المدرب للمشاركين ودرجة اهتمامهم بالتدريب
ملحوظة للمدرب : يجب أن يتسم البرنامج التدريبي بالمرونة وأمكانية تعديل بعض
التمارين لتكون أكثر توافق مع رغبات وتطلعات المشاركين بشرط الا
يخل بالهدف العام من التدريب
طرق اكتشاف توقعات المشاركينالطريقة الأولى من خلال استخدام " عصف ذهني " الزمن : 20 دقيقة
الأدوات : ورق أبيض قلاب مقاس 70 سم × 100 سم – أقلام حبر كبيرة ملونة
النشاط :
يطلب من كل مشارك من المشاركين المساهمة في جمل مختصرة ذكر أحد التوقعات من الورشة التدريبية .
يتم تدوين التوقعات علي فرخ قلاب دون مناقشة .
بعد طرح كافة التوقعات يتم دعوة المجموعة لتنظر فيها ثم يقوم المدرب بمحاولة قراءتها مرة أخري وتطبيقها علي أهداف التدريبي والجدول واستبعاد ما هو خارج الموضوعات أو ما لا يحتاج تطبيقه إلي تدريبات وإنما يحتاج لآليات أخري. يتم لصق ورقة التوقعات علي حائط قاعة التدريب حتي يتم مقارنتها في نهاية التدريب، ما تم انجازه وما اذا كان أدي البرنامج تغطية ما تم الاتفاق عليه.
ملحوظة للمدرب : في حالة تعذر تلبية جميع التوقعات يجب الإشارة إلي ذلك حتى لايشعر المشاركين بالإحباط في نهاية التدريب .
الطريقة الثانية الهدف :
توطيد العلاقات الثنائية وخلق حوار بين المجموعة مع كسر الحاجز النفسيالزمن : 30 دقيقة
النشاط : نطلب منهم العمل في مجموعات من أثنين فيبدأ كل واحد من المجموعة الثنائية تقديم نفسه لزميلة الأخر . ثم يتناقشان حول توقعات كلاُ منهم في هذا التدريب .
عندما ينتهي الجميع يقوم الميسر بجمع التوقعات شفوياً علي لوحة بيضاء
وكتابتها وقراءتها مع النقاش حول حذف أو أضاف ما يتوافق مع أهداف التدريب.
من الهام عرض أهداف التدريب مباشرة بعد التوقعات
ملحوظة :
في نهاية التوقعات يتم شرح أهداف الدورة ومقارنتها بالتوقعات
ويمكن عرض الهدف من التدريب من خلال العرض الشفوي أو استخدام الشفافات
ثالثا: القواعد الأساسية لإدارة التدريب
من الهام في بداية الدورة وضع قواعد أساسية لتكون عقد بين المدربين والمشتركين في التدريب يتم بناء عليه ضبط العملية التدريبية في كافة مراحلها سواء داخل الجلسات أو خارجها،ومن الهام أن يشارك الجميع في وضع قواعد،علي ألا يتم المبالغة فيها حتى لا تصبح قيد يشعرهم بجو الدراسة لذا يجب شرح ضرورة وضع قواعد حتى يخلق التزام بالمشاركة قائم علي احترام الرأي والوقت وإتاحة الفرصة للجميع
التمرين : -
الهدف : خلق ألفه بين المشاركين . وانضباط التدريب
الزمن : 10 دقائق
الأدوات : ورق أبيض قلاب وأقلام حبر
النشاط :
سؤال المجموعة حول القواعد التي تساعد علي تنظيم التدريب مع ترك الفرصة لهم لطرح ما يرونه مناسب
ويجب إن يتم وضع القواعد في جو مرح ووضع الأفكار علي لوحة بيضاء ثم تعلق في قاعة التدريب طوال فترة التدريب .
خلق جو من الألفة والانضباط وبالإشارة إليها كمرجعية طول فترة التدريب فضلاً علي استخدامها كأداة يستخدمها المشاركين في مواجهة من يحب الاستئثار بالكلام أو إثارة الفوضى
وفيما يلي بعض القواعد الهامة التي يجب الدفع في اتجاه أن تنبع من المجموعة
§ التعبير عن الرأي بكلمة أنا وليس نحن
§ الحديث بصراحة ووضوح
§ احترام الاراء المختلفة مهما تبدو غريبة او مختلفة
§ الحفاظ علي الوقت
§ عدم المقاطعة
§ عدم الإساءة بالقول أو الايشارة أو الصوت العالي
§ إغلاق الهواتف النقالة أو ضبطها علي وضع السكون
§ شخص واحد يتكلم في أن واحد
رابعاً : البدء في إعطاء تكليفات للمشاركين
" لنفعل معاً " الهدف
§ تعميق المفاهيم والمواضيع والمواد الجديدة التي أحتوت عليها فترة التدريب
§ تطبيق المفاهيم والمعارف و المعلومات و المهارات التي تم اكتسابها خلال فترة التدريب علي أمثلة حقيقية تحدث خلال العمل اليومي
§ ترسيخ قيم العمل الجماعي ونقل الخبرات والبناء علي خبرات الآخرين
التكليف الأول
الزمن : طول فترة البرنامج التدريبي
الأدوات : أوراق بيضاء مقاس a 3 - أقلام حبر الوان – لاصق بأنواع مختلفة – مقصات
النشاط ( 1 )
من الهام حث المشاركين والمشاركات علي العمل الجماعي خلال فترة التدريب يبدأ هذا النشاط مع بداية التدريب ويستمر العمل منها خلال فترة التدريب ويقدم ناتج أعمال المجموعة في نهاية التدريب.
- قسم المشاركين والمشاركات إلي مجموعات صغيرة من خمسة أفراد علي أن تكلف كل مجموعة بعمل نشاط معا
النشاط ( 2 )
في اليوم الأخير من التدريب
– في بداية اليوم يتم عمل معرض لأعمال المجموعات يخصص جلسة مدتها 90 دقيقة يتم فيها
- تقديم المجموعات نتائج أعمالها، كل مجموعة في مدة لا تزيد عن 10 دقائق – تشرح فيها النشاط ، فلسفته ، كيفية تناوله للموضوعات .
- يعطي الحق للمجموعات أن تبدي أراء أو أسئلة يتم النقاش حول نتائج الأعمال وما حدث من تغيير علي مستوي الشكل والمضمون.
شكرا للمرسل
رابط للاستفادة
http://www.fao.org/wairdocs/af196a/af196a02.htm
للاشتراك بقناة التليجرام
https://t.me/yorlive
Comments
Post a Comment