الأربعاء، 13 يونيو 2018

الذكاء العاطفي

emotional-intelligence-1
في منتصف التسعينات ولد في الولايات المتحدة الامريكية مصطلح جديد هو “الذكاء العاطفي Emotional Intelligence” وذلك عند إصدار دانيال جولمان Daniel Goleman كتابه الأول، فأصبح من أهم المواضيع انتشارا وتداولا بين دوائر الشركات العالمية الكبرى وكذلك نال نفس الاهتمام على مستوى المؤسسات التعليمية إن كان في الجامعات أو في المدارس.
فعرفوه بأنه قدرة الانسان على التعامل الايجابي مع الاخرين، وهذا ينافي مفهوم ان التعاملات المثالية تكون بتحكيم العقل فقط.
ويعرف الذكاء العاطفي ايضاً ب “الذكاء الانفعالي” وله ركنان اساسيان هما: (العقل والقلب) أو (التفكير والمشاعر). وفي دراسة علمية استنتج العلماء ان الذكاء العاطفي يساهم بأكثر من 80% في تحديد امكانية الشخص على النجاح او الفشل، ينما يساهم الذكاء التقليدي (الذكاء المنطقي) بأقل من 20% فقط.
مثال: محمد عرضت عليه اليوم صفقة مهمه (هو لديه ذكاء منطقي عالي) لكن عند اتخاذ القرار سيؤثر عليه (ذكاؤه العاطفي) حالته النفسية، رغباته، مخاوفه.
Very_tall_Frame.jpg
يتكون الذكاء العاطفي من خمس عناصر هي:
  • الوعي الذاتي Self-awareness: قدرة الشخص على فهم ومعرفة مشاعره الخاصة؛ وذلك بملاحظة مشاعره النفسية عند حدوثها واستنتاج اسبابها.
  • ضبط الذات Self-control: قدرة الشخص على السيطرة والتحكم بمشاعره؛ فيستطيع ضبط انفعالاته والتغلب على المحبطات والفشل.
مثال: ايمن وخالد خصموا اليوم مدراءهم من رواتبهم وعادوا لمنازلهم، استقبلتاهما زوجاتهما واشتكوا لهما من اشياء حدثت لهن اليوم، ايمن ذكاؤه العاطفي منخفض فأعطى الحرية لانفعالاته وبدأ بالصراخ على زوجته، اما خالد ذو الذكاء العاطفي العالي فاستنتج انا غضبه ناجم عن مديره وليس لزوجته أي ذنب وتحكم بانفعالاته وأخبرها انه ليس في حاله جيده للاستماع.
  • الحافز Motivation: قدرة الشخص على تحفيز النفس؛ فيستطيع الاندماج في البيئات المختلفة بكل عواطفه.
  • التعاطف Empathy: قدرة الشخص على ملاحظة وإدراك مشاعر الاخرين من حوله؛ فيستطيع الاحساس بالتغيرات البسيطة في نفسية الاخرين.
  • المهارة الاجتماعية Social skill: قدرة الشخص على التعامل مع العلاقات الشخصية والتحكم بها؛ فتحدد قدرته على القيادة وتقبل الناس له.
control-your-emotions-snape.gif
اثار انخفاض الذكاء العاطفي:
انعدام الثقة، الخوف، الغضب، العدوانية، انخفاض الروح المعنوية، الغياب عن العمل، الشعور بالشفقة، ويؤدي إلى سد الطريق في وجه العمل التعاوني البناء، عدم استغلال الفرص.
boost-your-emotional-intelligence
هل يمكن للإنسان أن يرفع من مستوى ذكائه العاطفي؟
تجيب الدراسات أن هامش التطوير في الذكاء العاطفي أوسع بكثير من هامش التطوير في الذكاء العقلي. لذلك نربط الذكاء العاطفي بالتربية، لأن الطفل يكتسب ذكاؤه العاطفي خلال سنواته الاولى مثال على ذلك: إذا كرر أحد على مسامع الطفل بأنه طفل عنيد، فإنه سيصبح عنيدا بالفعل، ولهذا السبب علينا دائماً أن نشيع المشاعر والصفات الإيجابية على مسامع الأطفال، والكبار أيضاً لأنها تترك أثراً طيباً وحافزاً إضافياً للتمثل بالصفة التي أطلقت عليهم.
108746705.jpg
الأفكار الأساسية في كتاب الذكاء العاطفي- دانيال جولمان:
  •  المشاعر ضرورية للتفكير، والتفكير مهم للمشاعر. لكن إذا تجاوزت المشاعر ذروة التوازن، يكتسح العقل العاطفي العقل المنطقي ويدفعه دفعا.
  •  لاحظ أحد المراقبين أن الغالبية العظمى من الحاصلين على مراكز متميزة في المجتمع، لم يحدد معامل الذكاء تميزهم هذا، بل عوامل أخرى كثيرة.
  •  إن الأذكياء عاطفيا يرجعون فشلهم، إن فشلوا، إلى شيء ما يمكنه تغييره، وليس إلى صفات دائمة هم عاجزون عن تغييرها.
  •  إن من يفتقرون إلى مقدرة إرسال واستقبال العواطف، يعانون من المشاكل في علاقاتهم مع الآخرين، ولا يشعر من يتعاملون معهم بالراحة، حتى من دون أن يتبينوا سببا لهذا الشعور.
اختبار الذكاء العاطفي1
اختبار الذكاء العاطفي2
cea8d7695aeb23676b8bc988ffa118d4

شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ صناعة النجاح | تصميم: آمني