السبت، 23 يونيو 2018

13 معلومة يجب وضعها فى الاعتبار عند التعامل مع شخص مكتئب.. لا تأخذ معاملته السيئة بشكل شخصى ولا تتركه فريسة للوحدة.. وضح له أهميته بالنسبة لك ولا تنتقده

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية هناك أكثر من 350 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم يعانون من الاكتئاب، مما يعنى أنه بالتأكيد فى مرحلة ما من حياتنا سنتعامل مع شخص يعانى من نوبة اكتئاب، سواء كان أحد الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو زميل العمل أو حتى الزوج أو رئيسنا فى العمل، مما يتطلب أن نعرف كيف نتعامل معه بطريقة صحيحة لنكون سببًا فى مساعدته على التعافى بدلًا من أن نزيد الأمر سوءًا. ووفقًا لموقع "لايف هاك" الأسترالى، هناك 13 معلومة يجب وضعهم فى الاعتبار عند التعامل مع أحد المصابين بالاكتئاب.

نتيجة بحث الصور عن ‫الصور المتحركة بصيغة gif‬‎

* الاكتئاب لا يعنى ضعف فى الشخصية
يقول الطبيب النفسى "نيل بورتون" إن الاكتئاب لا يعنى دائمًا ضعف الشخصية، بل من الممكن أن يكون مرحلة للبحث عن معنى أعمق وأهمية أكبر فى الحياة، ووسيلة لإعداد مستقبل أفضل ومحاولة لتحقيق المزيد، مشيرًا إلى أن بعض الشخصيات الأكثر نفوذًا وإلهامًا تعرضوا للاكتئاب.

* الشخص المكتئب يحب أن تفاجئه بالتواصل معه
من أكثر الاعتقادات شيوعًا حول التعامل مع الشخص المكتئب، هو أنه يريد أن يترك وحده دائمًا، ورغم أن هذا يبدو صحيحًا فى بعض الأحيان، لكن جزء من علاج الاكتئاب يأتى من التواصل الاجتماعى مع الأصدقاء وأفراد الأسرة والأشخاص المحبين له، فالاكتئاب بحاجة إلى مزيد من الشراكة والمزيد من الأصدقاء، لذا إذا كان فى حياتك شخصًا يمر بحالة اكتئاب سيكون من اللطيف أن تختلط به بدلًا من البقاء بعيدًا عنه، فهو فى حاجة لوجودك أكثر من أى وقتٍ مضى.

* الشخص المكتئب لا يريد أن يكون عبئًا على أى شخص
الشخص المكتئب يفهم كم هو صعب إخفاء مشاعره وأفكاره عن الآخرين، وهو يدرك تمامًا أنه يمكن أن يجلب للآخرين الشعور بالحزن بالتالى يفضل الانسحاب بعيدًا كى لا يؤثر سلبًا على أى شخص، ويشعر طوال الوقت أنه لا يريد أن يشكل عبئًا على الآخرين، ولكن المشكلة أن الاستسلام للوحدة يفاقم المشكلة.

* هو يحارب بشدة ضد الاكتئاب ويحتاج الكثير من الدعم
الشخص المصاب بالاكتئاب يكون فى معركة كبيرة جدًا فى حياته، وهو فى هذه الحالة يكون بحاجة للدعم وليس للتخويف، وفى هذه اللحظات الحالكة من حياته يحتاج للأصدقاء الذين يشبهون الملاك الحارس، الذين يساعدونه ويشجعونه على الاستمرار فى المعركة.

* الشخص المكتئب يترقب فرص الاستمتاع والضحك
يظن البعض أن الشخص المكتئب لن يستجيب إلى أى محاولات لإضحاكه، وأنه يريد أن يحاصر نفسه بالكآبة والحزن، ولكن العكس هو الصحيح، فالشخص المكتئب يترقب الفرصة ليضحك ويستمتع بوقته، وهذا هو دور كل من يهتمون لأمره ويريدون حقًا مساعدته.

* المكتئب يكون دائمًا حساس تجاه مشاعر الآخرين
الأشخاص المصابون بالاكتئاب يهتمون كثيرًا بمشاعر الآخرين، وكيف يراهم الآخرون وما يحتاجونه، لذا من المهم حال التعامل مع أحد المصابين بالاكتئاب أن تكون واضحًا ومحددًا بشأن مشاعرك وما تحتاجه وما لا تحتاجه للتمتع بعلاقة سليمة تقوم على تواصل واضح وحدود مناسبة. 

* يجب أن تعامله كأى شخص آخر
لا حاجة للحساسية المفرطة والتعامل بحذر مع الشخص المصاب بالاكتئاب، بل يجب أن تعامله كأى شخص طبيعى آخر، فهذا يساعده بدرجة كبيرة على الشفاء.

* الشخص المكتئب قادر تمامًا على إعطاء وتلقى الحب
كل إنسان على وجه الأرض قادر على منح وتلقى الحب حتى لو كان مكتئبًا، فهذا لا يغير من قدرته على الحب، ولكن المهم أن تمنحه الحب فتجد المزيد منه، ولا تنتظر أن يبادر هو بإظهار الحب. 


*الشخص المكتئب قد يشعر بالحزن دون سبب واضح
من إحدى علامات الاكتئاب الواضحة تقلب المزاج وتدهوره بشكل مفاجئ، فيصبحون فى حالة مزاجية شيئة ويشعرون بالحزن من دون أى سبب لذلك، ومن الصعب جدًا أن يتظاهروا بأنهم سعداء أو لطفاء أو جذابون، ولكن كل ما يحتاجونه فقط هو أن يكون شخص ما إلى جانبهم، بالمعنى الحرفى للكلمة، يكفى الجلوس إلى جانبهم ومشاركتهم قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم كوميدى معًا أو القيام برحلة إلى مقهى معًا.

* لا تأخذ معاملته السيئة بشكل شخصى
التهيج هو عرض آخر للاكتئاب، وعلى الرغم من أنه ليس هناك عذر لمعاملة الناس بقلة احترام، من المهم ألا تتعامل مع أى احتكاك مع شخص مكتئب بشكل شخصى، بل يجب أن تتوقع الحد الأدنى من مستوى المعاملة، وإذا أضر هذا الشخص بمشاعرك أحيانًا يفضل ألا تلومه على هذا التصرف، والأفضل أن تخبره فيما بعد كيف تشعر بشأن هذا الموقف، وتوضح له أنك تحبه، ولكنك تحب نفسك أيضًا.

* المكتئب لا يريد أن يسمع كلمة "يجب"
"يجب أن تخرج مع أصدقائك" "يجب أن تخرج من هذه الحالة" يجب.. .. . " لا يحب الشخص المكتئب أبدًا أن تقول له هذه الكلمة، فهو لا يحب نبرة التنظير والتعالى فى هذه الكلمة، وهذه الكلمة تفترض أنه مسلوب الإرادة والعقل وتشعره بأنك تلقى عليه الأوامر وحسب. 

* الشخص المكتئب بحاجة إلى الكثير من الدعم العائلى
هناك نماذج عديدة لعلاج الاكتئاب اعتمدت على الأسرة أو الزوج/ الزوجة فحسب، فللأسرة دور كبير جدًا فى دعم الشخص المكتئب ومن إحدى أفضل الطرق لإحداث فرق فى حياة الشخص المكئب هو أن يعرف ما يمثله بالنسبة لأسرته.

* الشخص المكتئب بحاجة للتعزيز الإيجابى أكثر من النقد أو التعزيز السلبى
التعزيز الإيجابى يعمل بشكل أفضل من السلبى، والشخص المصاب بالاكتئاب سيشعر بالمزيد من الثقة بالنفس، كلما استخدمت معه التعزيز الإيجابى على عكس النقد السلبى. 

المصدر اليوم السابع

شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ صناعة النجاح | تصميم: آمني