هل تعلم ما هي الأساسيات التي يعمل عليها العقل الباطن؟؟
1.يقوم بالربط وتكوين العلاقات بين الأفكار والأشياء المتشابهة ويتعلم بسرعة فائقة جدا.
2. يتعامل مع الذكريات بطريقتين
الاولى مرتبطة بالوقت والثانية غير مرتبطه بالوقت.
3. يرتب وينظم جميع الذكريات باستخدام خط الزمن وآلية الجاشتالت أو الجشطلت .
-مبدأ الجشتالت أي ( الإستبصار، الفهم ، الإدراك).
-خط الزمن: هو خط وهمى يصل بين أماكن ترتيب المعلومات المخزنة في أقصى الماضى مرورا بالماضى القريب ثم لحظة "الآن" إنطلاقا إلى المستقبل البعيد مرورا بالمستقبل القريب.
4.يقوم بتغطية الذكريات التي تحتوي على مشاعر سلبيه لم يتم التخلص منها ولم تحل بعد.
5. يقوم العقل الباطن بعرض الذكريات المغطاة على العقل الواعي حتى يتم التخلص منها.
6. يستمر العقل الباطن بتغطية المشاعر السلبية للحماية.
7. يقوم بتشغيل الجسم بالكامل بكل أعضاءه.
8. يحافظ على الجسم كـ كيان ووحدة واحدة.
9. هو مقر المشاعر لدى الإنسان.
10. يتأثر بالمعنويات التي تعلمها ويقبلها.
11. يحب أن يخدم ويحتاج إلى تعليمات واضحة كي يتبعها.
12. ينظم ويحافظ ويسيطر على كل أشكال الإستقبال سواء العادية أو توارد الخواطر ويستقبل ويرسل للعقل الواعي في نفس الوقت.
13. يقوم بتوليد وتخزين وتوزيع ونقل الطاقة بالجسم.
14. يحافظ على الفطرة والغريزة ويولد العادات.
15. يحتاج إلى تكرار وإعادة حتى تثبت العادة.
16. مبرمج على أن يبحث ويطلب دائما المزيد.. لأن دائما هنالك المزيد من الأشياء ممكن اكتشافها.
17. يعمل بصورة أفضل عندما يكون وحدة متكاملة ولايحتاج إلى أجزاء لمساعدته في أداء عمله.
18. يتعامل بالرموز ويستجيب لها.
19.يأخذ كل الأمور شخصيا.
20. يعمل على مبدأ الجهد الأقل ويبحث عن أقصر الطرق لتحقيق الهدف.
21. لايفهم النفي بصورة مباشرة.
مفهوم التخطيط التنفيذي
برنامج عمل متكامل مبني على أساس الاحتياجات الفعلية للمدرسة يتمكن من خلاله العاملون من بلوغ أهدافهم التعليمية والتربوية في أوقات زمنية محددة. التخطيط الجيد يجيب على هذه الأسئلة: 1- ما أهداف المدرسة ؟ 2- ما أنشطتها لتحقيق هذه الأهداف ؟ 3- متى تنفذ هذه الأنشطة ؟ 4- أين ستنفذ هذه الأنشطة ؟ 5- ما الموارد البشرية المطلوبة لتنفيذها ؟ 6- ما الموارد المادية اللازمة لتنفيذها ؟ 7- من ا لمسؤول عن تنفيذها ؟ 8- ما أسلوب المناسب لقياس مدى تحقيق الأهداف ؟ يسير التخطيط الجيد في ثلاثة اتجاهات رئيسة: 1- تسيير العمل. 2- حل المشكلات. 3- تطوير ا لعمل. أنواع التخطيط: 1- خطة قصيرة الأجل. ( أقل من سنة ) 2- خطة متوسطة الأجل. ( 1 – 5 سنوات ) 3- خطة طويلة الأجل. ( 5 – فأكثر) منطلقات الخطة الجديدة: 1- سياسة التعليم. 2- الاحتياجات الفعلية للمدرسة. 3- التعاميم. 4- الكتب والأبحاث التربوية. 5- التغذية الراجعة من الخطة السابقة. عناصر الخطة: تتضمن الخطة العناصر التالية: 1- الأهداف. 2- الأساليب والأنشطة. 3- مكان التنفيذ. 4- زمن التنفيذ. 5- التكلفة المادية. 6- المسؤوليات. 7- التقويم. نموذج خطة التنفيذ المجال الأهداف الأسا...
تعليقات
إرسال تعليق