- حكم عن الغش الخداع
- ليس الذنب ذنبى – انه ذنب الذى سكب النفاق والغش والخديعة فى النهر – ماذا يفعل ذو مروءة بين اهل الخداع فى ارض النفاق
- الكذب و الخداع و الغش – انها ثلاثة حفر ، و اذا سقط القائد في في احداها سقطت الثقة من قلوب أتباعه
- وكل واحد منا يعلم أن للوالدين حقوقًا وأن صلة الرحم من الواجبات وأن الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنا لا نعمل بهذا الذي نعلمه
- لا خير في ورد امرئ متلون – يميل مع النعماء حيث تميل
- لا خير في ودر امرئ متملق – حلو اللسان وقلبه يتلهب – يعطيك من طرف اللسن حلاوة ويروع منك كما يروه الثعلب
- يجرن الذيول على المخازي – وقد ملئت من الغش الجيوب
- فالدهر يخدع بالمنى ويغص إن – هنا ويهدم ما بنى ببوار – ليس الزمان وإن حرصت مسالما – خلق الزمان عداوة الأحرار
- الغشاش يغش حتى أباه
- ولما صار ود الناس خبا – جزيت على ابتسام بابتسام – وصرت أشك فيمن أصطفيه – لعلمي انه بعض الأنام
- من غش مرة وانكشف أمره لا يصدق ولو صدق
- فلم نزل وصروف الدهر ترمقنا – شزرا وتخدعنا الدنيا وتلهينا – حتى غدونا ولا جاه ولا نسب – ولا صديق ولا خل يواسينا
- تستطيع أن تخدع بعض الناس بعض الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس طول الوقت
- خدعه أفضل المتآمرين لابد أن تسيء إلى صاحبها
- غشني بالثمن ولا تغشني بالسلعة
- الغش ينقلب على صاحبه
- معنى آية «ولا تناجشوا» (أي لا تزيد في ثمن السلعة غشا وخداعا)
- ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوه بمعصية الله، فإن الله ينال ما عنده إلا بطاعته
- خذوا ما حل ودعوا ما حرم
- يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما اخذ، امن الحلال أم من الحرام
- «إن الله تعالى طيب، لا يقبل إلا طيبا»
- لا تغبطن جامع المال من عير حله ( أو من غير حقه)، فغنه إن تصدق به لم يقلب منه، وما بقي كان زاده إلى النار
- من اكتسب مالا من مأثم، فوصل به رحمه، أو تصدق به، أو أنفقه في سبيل الله، جمع ذلك كله فقذف به في جهنم
- والمكر والخداع في النار
- بئس العبد عبد يستحل المحارم بالشبهات
- لا يحل لأحد يبيع شيئا إلا بين ما فيه، ولا يحل لمن علم ذلك إلا بينه
- المؤمنون بعضهم لبعض نصحة وأدون، وإن بعدت منازلهم وأبدانهم والفجرة بعضهم لبعض عششة متخاونون، وغن اقتربت منازلهم وأبدانهم
- من باع عيبا لم يبينه لم بزل في مقت الله
- ولا نقص قوم المكيال والميزان إلا قطع الله عنهم الرزق»
- البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فغن صدق البيعان وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما فعسى أن يربحا ربحا ما ويمحقا بركة بيعهما
- اليمين الفاجرة منفقة للسلعة، ممحقة للكسب
- أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصبة من النفاق حتى بدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر
- طوبى لمن طاب كسبه، وصلحت سريرته، وكرمت علانيته، وعزل عن الناس شره
- الإنسان قد يتوقع الغش لفرط إشفاقه من الفقد والخسارة، لا لفرط اتهامه وسوء ظنه
- لا تغشنك دموع التماسيح، فالتمساح يذرف الدموع بعد أن يلتهم فريسته
- الكلام مزيج من الصدق والكذب أما السكوت فصدق لا غش فيه لذلك سكت والناس يتكلمون
نقلا عن عالم الرومانسية
Comments
Post a Comment