الجزء الثاني من الدرس  الصفة أو النعت Adjective

الجزء الثاني من الدرس 
الصفة أو النعت
Adjective

اليوم راح نكمل الجزء الثاني من الدرس التاسع عشر ((الصفات)) ومثل ماعرفتوا إن نحن تطرقنا لسرد ثلاث أنواع للصفات وهي كما قلنا سابقا:

أولا: الصيغ التصريفية 
Inflectional forms

ثانيا: الصيغ الإشتقاقية 
Derivational forms

ثالثا:الصيغ الخاصة بالنعت المشتق من إسم عَلَم.
Proper Adjectives

وطبعا نحن غطينا شرح النوع الأول وهو الصيغ التصريفية واليوم راح نكمل النوعين الباقيين 

طيب تعالوا نشوف النوع الثاني من الصيغ وهو :

ثانيا: الصيغ الإشتقاقية 
Derivational forms

ماذا نعني بصيغة الصفة الإشتقاقية ؟

لو لاحظنا من إسمها ((إشتقاقية)) أي هي الصفات المشتقة أوالمقتبسة من إما أسماء أو أفعال فتكون لنا صفات مشتقة .وعادة نقوم بتشكيل الصفة المشتقة من الأسماء أو الأفعال عن طريق إضافة اللواحق أو المؤخرات Suffixes وسوف نتطرق لهذا الدرس بالتفصيل في دروس قادمة . ولكن بشكل سريع سأعرّف المؤخرات أو اللواحق والتي تسمى Suffixes وهي ..مجموعة من الأحرف تضاف إلى نهاية الإسم أو الفعل وبذلك يتغير جنس الفعل والإسم فيصبح صفة Adjective وسوف نرى ذلك في الأمثلة .


أولا / أمثلة على المؤخرات أو اللواحق التي تضاف إلى الأسماء فتحولها إلى صفات :

al

ed

ish

esque

ly

y

ous

less

ar

ary

like

wide

ical

istic

en

ate

Comments

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.