أدب كسب القلوب "للإمام للشافعي"




أدب كسب القلوب  "للإمام للشافعي" 


 
يحكى أن يونس بن عبداﻷعلى وهو أحد طلاب اﻹمام الشافعي رحمهم الله اختلف مع اﻹمام في مسألة أثناء إلقائه درساً في المسجد...
فقام يونس مغضبا، وترك الدرس، وذهب إلى بيته..
 فلما جاء الليل، سمع يونس صوت طرق على باب منزله.
فقال يونس: من بالباب...؟
قال الطارق: محمد بن إدريس.
قال يونس: ففكرت في كل من كان اسمه محمد بن إدريس إلا الشافعي!
قال: فلما فتحت الباب، فوجئت به، فقال اﻹمام:
يا يونس تجمعنا مئات المسائل، وتفرقنا مسألة...؟
 الفائدة.......
لا تحاول الانتصار في كل الاختلافات، فأحيانا كسب القلوب أولى من كسب المواقف
ولا تهدم الجسور التي بنيتها وعَبَرْتها، فربما تحتاجها للعودة يوما ما.
دائما...إكره الخطأ،
لكن لا تكره المخطئ.
أبغض بكل قلبك المعصية ،
لكن سامح وارحم العاصي.
انتقد القول ،
لكن احترم القائل...
فإن مهمتنا هي أن نقضي
على المرض، لا على المرضى.
لا تحاول أن تكون مثاليا
في كل شيء ، لكن
إذا جاءك المهموم...أنصت...
وإذا جاءك المعتذر...إصفح...
وإذا قصدك المحتاج...إنفع...
وحتى لو حصدت شوكا
يوما ما ، كن للورد زارعا.

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.