لما أضع الميزانية

لماذا اضع ميزانية ؟

في هذا الدرس عزيز القارئ عزيزتي القارئة نتعرف على أسباب وضع الموازنة والميزانية المالية من خلال 13 نقطة تساعد في تحفيزك لعمل موازنة لتدفق المالي ، والتي من خلال ها تعرف المالغ التي تصرفها وتدخها وتستثمرها. والآن مع النقاط:
الميزانية تستخدم كمنهج مالي.
الميزانية تمنح القوة والنفوذ على أمواله.
الموازنة توقع منطقي للمستقبل من ناحية الصرف والكسب وتساعد على توجيه القرار.
الميزانية تساعد على تحقيق رغباتك وأهدافك حسب التخطيط.
الميزانية تمكنك من توفير مبالغ من المال تستفيد منها للمستقبل.-الميزانية الأسرية تجعل الأسرة على قلب واحد ويتحملون المسؤولية ويشتركون بالصرف والإيراد والانجاز.-الميزانية تمكنك من التغلب على المفاجآت والأشياء غير المتوقعة.
الميزانية تساعد على توجيه القرار بنتائج أفضل من خلال معرفة وضعك المالي.-الميزانية تساعد على كشف الخلل المالي في الصرف مما يلزمك تعديل مسار الصرف.-الميزانية تمكنك من الابتعاد عن الاقتراض والاعتماد على الادخار وتطبيق خططك المرسومة.
الميزانية تساعدك على الادخار من خلال تحديد حجم الإنفاق والدخل.
الميزانية تمنحك الاستقرار وعدم العيش بقلق في حال واجهتك مصاعب الحياة.
الميزانية من خلالها تضبط عملية الصرف الفردي والأسري وتجمع خلالها الإيراد منها.
وبعد التعرف على هذه النقاط التي بسطت لك الموازنة والميزانية لتدفقاتك المالية اجعلها منهج لمواجهة حياتك المالية وتغلب على الصعاب وحقق أهدافك ومشاريعك بكل أريحية.
الادخار المكنز والادخار المثمر
هل مر عليك هذا المصطلح من قبل وما هو الاخلاف بين الادخارين فالهدف واحد ضمان المستقبل ، ونعرف الادخار المكنز هو تجميع المال وتخزينها دون تنميتها وأنصحكم الابتعاد عن هذا النوع من الادخار ، والادخار المثمر هو جمع المال والعمل على تنميته وأن يعود عليك بالأرباح المستثمرة.
تساؤلات عديدة يجب تضعها قبل الميزانية ، وهي ماذا ، كيف ، أين ، متى ، من ؟ تهدف هذه الأسئلة إلى وضع خطة بناءاً على الإجابات التي تنتج عنها ، ومن خلالها أيضا أهدافك وموقعك المالي ويمكنك تحديد كيفية الصرف واتخاذ القرار ووضع نظام واضح ومناسب من تعاملك المالي.

أهداف وضع الميزانية:
رفع ثقافة الوعي بالادخار ، فهي تساعدك كفرد وكأسرة على العمل بالتدفق المالي والتحكم فيه.
تحديد وترشيد المصروفات ، من خلال جداول التدفق المالي تستطيع تمييز المصروفات الأساسية عن الوهمية.
السيطرة وإدارة المصروفات ، من خلالها تسيطر على السرب في التدفقات المالية.
بداية الادخار ، وبعد تجاز النقاد السابقة الاحكام عليها تؤهلك على الادخار.
إن من أهم النقاط التي يجب أن تضعها في ذهنك أن مصدر الدخل(الإيراد) ثابت ولكن مصدر الصرف قابل للزيادة باستمرار وتكرار ، لذلك تحتاج ميزانية لتجنب الأزمات المالية.

خطوات وضع الميزانية الشخصية:
إليك عزيزي القارئ عزيزتي القارئة مجموعة خطوات تبسط لك عملية الموازنة المالية وتسهل عليك العمل بها ، ولابد أن تكون هناك خطوات أكثر أو طرق مبدعة أكثر ، عليك أن تبتكر طريقتك الخاصة التي تناسبك:
احسب ايراداتك.-حدد ادخارك.-ضع الأولويات.-حدد نفقاتك.-وازن الأمور.-وزع ايراداتك.-أنفق مصروفاتك.
وهناك طرق عديدة للميزانية لتقسيم الراتب سواء المظاريف والتي توزع من خلالها الراتب على أظرف وكل أسبوع تستخدم ظرف وهذا يحدك من الصرف الكثير، أو تقسيم الأقساط والالتزامات والادخار ثم المصروفات.

كيف اسيطر على الميزانية

ليس المهم الحصول على المال ، وليست المشكلة الكم الذي نحصل عليه فهناك طرق عديدة للحصول على المال سواء عمل كامل أو عمل بمكافأة أو مشروع فهذه كلها سبل لجمع الدخل والايراد ، فنحن في مجتمع نعيش رفاهية ورغد وننعم بحمد الله وبالدعم الحكومي وهذه نعمة من الله واجب علينا شكرها ، ولكن المهم طريقة صرف المال والمحافظة عليه وكيف تنفقه بذكاء وحكمة وتدبير.

فالعبرة إذن ليس بالحصول على المال ، فالكل يأتيه رزقه من الله تعالى ولكن لا تتواكل وعليك بالتوكل كما قدر له ولكن العبرة في إدارة والتخطيط المالي ، وأقدم لك عزيز القارئ عزيزتي القارئة أفكار تساعد على ضبط الميزانية والقدرة على إدارتها.

تكلف شخص بمسؤولية إدارة الميزانية ومراقبة المصروفات ومتابعة الإيرادات للأسرة ، المهم ألا تكون المسألة عائمة وضائعة ، وبتحري الأسباب تجد الخلل.
كتابة كل ايرادات الأسرة سواء من مشاريع أو راتب شهري أو ورث أو حتى عقارات مدرة سواء شهرية أو نصف سنوية أو سنوية ، وكذلك كتابة المصروفات اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية فمن خلالها تضبط الميزانية.
أين أدون بما أنه في النقطة السابقة ذكرنا تسجيل وتقييد المصاريف والايرادات وهذه تعتمد على ما يناسبك سواء مذكرة ورقية أو برنامج في الكمبيوتر أو حتى تطبيقات الهواتف الذكية المميزة والتي تعطي احصائيات واشكال بيانية ، وهذا يساعد على متابعة الميزانية.
طور نظام المراقبة المالية لديك في التسجيل والترتيب من خلال أرشفة الفواتير.
المرونة: كل من يتعامل مع التخطيط المالي لديه مرونة وتحسباً للظروف الطارئة واستيعابها ومحاولة الانتهاء منها والتغلب على اي مفاجآت.
تعلم الثقافة عليك بنشر ثقافة التوفير والادخار وإدارة المال للأبناء واشراكهم في الأمر فهو يساعدك على تحقيق الهدف المنشود ، والأمر الثاني تضيف لرصيد حياتهم العملية.
التخطيط المسبق وهنا اقصد أن نستبق الأحداث ونضع أهداف وأفكار نصل إليها من اتفاق بين الزوجين واشتراك الأبناء ولتحقيق المصاريف الصحية والتعليمية وشراء سيارات للمستقبل.
الاستعداد للصيف أن كنت تريد السفر في الصيف فيجب عليك التخطيط له والاعداد المبكر وتحدد الدولة مبكرا لرسم ميزانية مناسبة لها وتستطيع تحقيقها.
الابداع في التوفير لا يقتصر التوفر على طريقة واحدة فقط ولكن بأنواع ولا يقف على أفكار الكتاب فعليك بإضافة أفكار مبدعة تناسبك.

الحكم
1. النجاح المالي على المدى البعيد لا يقاس بضخامة الخطوات وإنما بعدد الخطوات في الاتجاه الصحيح الذي تريد
2. إن الأموال لن تطرق باب الذين لا يستعدون لاستقبالها.

عبدالله عصام الفليج

Comments