قصة : الفلاح وبذور الذرة



قصة : الفلاح وبذور الذرة

في عصرنا هذا صار الناس أسيري الحقد والكراهية والحسد وحب الذات، لا يفكرون إلا في أنفسهم بدون مبالاة ولا اهتمام بالآخرين وأحوالهم، رغم أن من حسن الخلق وعظيم الذات وسمو النفس أن تحب لأخيك ما تحبه لنفسك وتعودها على الإيثار والمحبة والتواد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه } وهذه قصة تعبر عن حب الإيثار والتعاون.

اعتاد أحد المزارعين الحصول على جائزة كلما شارك بمسابقة الذرة السنوية، وفي أحد الأيام قابله صحفي وناقشه في أسباب فوزه كل عام. علم الصحفي أن المزارع يتبادل بذور الذرة مع جيرانه، فسأله : " كيف تعطي بذرك الجيد لجيرانك وأنت تعلم أنهم ينافسوك بالمسابقة؟ ". رد المزارع : " ألا تعلم يا سيدي أن الريح تأخذ بذور اللقاح و تلقي بها من حقل إلى آخر؟ فعندما يزرع جيراني بذورا رديئة، ستنتشر بذور اللقاح المتناثرة على محصولي، فإذا كنت أريد محصولا جيدا " لا بد أن أعطي جيراني أفضل أنواع البذور"هذا المزارع يدرك جيدا " كيف تتفاعل الأشياء مع الحيا ة " فهو لا يستطيع أن ينتج محصولا جيدا إلا إذا عاون جيرانه على إنتاج محصول جيد.

عندما تساعد إنسان فإنك بذلك تساعد نفسك وتعود نفسك على  فعل الخير والتعاون والتواد وتتقرب إلى الله عز وجل.

Popular Posts

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة

9 استراتيجيات نفسية فعالة ورؤية الإمارات 2031 تسعى إلى بناء مجتمع معرفي مستدام يتمتع فيه المواطنون بمهارات قيادية وقدرات تنافسية عالمية. الانضباط الذاتي يُعد أحد المهارات المحورية لتحقيق هذه الرؤية، حيث يساهم في تمكين الأفراد من تطوير أنفسهم ومجتمعهم.