أهم المهارات القيادية المؤثرة على نجاح القادة: دراسة زينجر وفولكمان

الصورة تحتوي على نتائج دراسة أجراها خبيران في القيادة (زينجر وفولكمان) حول أهم المهارات القيادية التي تؤثر على نجاح القادة، وذلك بناءً على تقييم أكثر من 330 ألف مدير وموظف. وتم التصويت على 16 مهارة قيادية كالأكثر أهمية.


التحليل:


أهم المهارات القيادية بترتيب الأولوية:

1. إظهار الطاقة والحماس - 38%

2. إظهار النزاهة والمصداقية - 37%

3. حل المشكلات وإزالة الإشكاليات - 37%

4. السعي لتحقيق النتائج - 36%

5. التواصل الفعال مع الآخرين - 35%

6. تشجيع العمل الجماعي والتعاون - 33%

7. بناء العلاقات الإيجابية - 30%

8. امتلاك الخبرة الفنية - 27%

9. وضع وتنفيذ استراتيجيات - 24%

10. تطوير الآخرين - 21%

11. قيادة التغيير بفعالية - 19%

12. التفكير الإبداعي والابتكار - 16%

13. تحفيز وتشجيع الآخرين - 16%

14. ربط المجموعة بالعالم الخارجي - 12%

15. رؤية مستقبلية طويلة الأجل - 10%

16. ممارسة التنمية الذاتية - 9%


ملاحظات رئيسية:

• المهارات الشخصية مثل الحماس، النزاهة، وحل المشكلات حازت على أعلى نسب تصويت.

• التفكير الاستراتيجي والابتكار لهما أهمية متوسطة مقارنة بالمهارات العملية الأساسية.

• التنمية الذاتية جاءت في المرتبة الأخيرة، مما يشير إلى تركيز المشاركين على القيادة المباشرة أكثر من التطوير الذاتي.


النتيجة العامة:


تُظهر الدراسة أن القيادة الناجحة تعتمد بالأساس على الحماس، النزاهة، التواصل، وحل المشكلات، وهي مهارات تساهم في بناء الثقة وتحقيق النتائج داخل الفرق.


إذا كنت بحاجة إلى تحليل أعمق أو محتوى إضافي حول الموضوع، فأخبرني!

Comments

Popular Posts

نموذج خطة عمل مشروع تربوي

تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الإمارات

أهداف و فوائد المجلة المدرسية

2014 افضل الصور عليها حكم و اقوال مأثورة Best wise words

تُعد الفجوات التعليمية والسلوكية والنفسية من أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق، تركز الجهود على تحديد هذه الفجوات ووضع حلول تطبيقية لسدها بما يضمن تحقيق المستهدفات الاستراتيجية ورفع مستوى جودة الحياة المدرسية. يُبرز هذا المستند أمثلة عملية لسد الفجوات المختلفة التي تعيق تحقيق الأهداف المرجوة.

ملخص كتاب أفكار صغيرة لحياة كبيرة

التوازن بين الإجراءات والنتائج: دور الموارد البشرية والتمكين في تحسين جودة حياة الطلبة