كيف تحاكي الحياة لعبة الشطرنج

كتاب في دائرة الضوء ... كيف تحاكي الحياة لعبة الشطرنج


بقلم: جاري كاسباروف
يقدم جاري كاسباروف، الحاصل على لقب أفضل لاعب شطرنج على مستوى العالم، في كتابه هذا “كيف تحاكي الحياة لعبة الشطرنج” خلاصة خبرته في دنيا الإدارة وعالم الأعمال.
ويقارن كاسباروف في كتابه بين تجربته في لعب الشطرنج وبين طبيعة قطاعات الاعمال، فعلى سبيل المثال يقول كاسباروف ان أكثر اللحظات أهمية في تاريخ احترافه لعبة الشطرنج، اللحظة التي خسر فيها اللقب أمام فلاديمير كرافيك، ففي تلك اللحظة أدرك المعنى الحقيقي للتواضع.

ويرى المؤلف أن السر في خسارته اللقب يكمن في شعوره بالثقة الزائدة بالنفس، ومن تجربته تلك خرج بالدرس المستفاد الذي يؤكد أن على المديرين والرؤساء التنفيذيين في الشركات العالمية الاستفادة منه بالحرص على عدم ترك مشاعر الغرور تتسلل الى أنفسهم. ويقول انه من المهم ألا يحيط الرئيس التنفيذي نفسه بمجموعة من المنافقين الذين تقوم مهمتهم الرئيسية على الموافقة على آرائه والاشادة بها.

ويقول كاسباروف ان لعبة الشطرنج لا تقوم على مجموعة من الحسابات المجردة بل تتطلب في واقع الأمر الكثير من الابداع والفهم لخفايا النفس البشرية والكثير من التحضير والاستعداد المسبق وروح المنافسة القوية. 
ويعتبر الكتاب تجربة ممتعة ومفيدة للقارئ حيث يحمله الى عالم جديد ويطرح أمامه الكثير من الافكار المتميزة والمتفردة بالنظر لهوية المؤلف.
Previous Post Next Post