4 نصائح للحصول على الترقية التي تستحق

4 نصائح للحصول على الترقية التي تستحق

أن يحصل المرء على ترقية في عمله أمر رائع طبعاً، خصوصاً مع ترقية تكفل له راتباً أكبر ومسؤوليات أكثر أهمية ومركزاً أفضل وأعلى على السلم الوظيفي في قطاع عمله . لكن الصعود على درجات هذا السلم ليست بالسهولة التي قد يتصورها البعض، فالأمر كما يؤكد خبراء عالم الإدارة والأعمال لا يعتمد فقط على العمل الشاق والمهارات التي يتمتع بها الفرد بل يتطلب بذل المزيد من الجهد وتوظيف المزيد من الوقت بذكاء يكفل للمرء تحقيق طموحاته المهنية .

ومن جانبها تقول هيلين هاركينيز المحللة لدى شركة “كارير ديزاين” في
دالاس بالولايات المتحدة أن المهارة في العمل وحدها لا تكفي ليحقق الموظف طموحاته في الترقي والصعود على درجات السلم الوظيفي حتى قمته، وإنما يحتاج بالأحرى الى جهد خاص يحقق للمرء التميز والتفرد ويجعله يبرز بين بقية الزملاء بحيث يستقطب دون غيره اهتمام الإدارة العليا .
وينصح الخبراء هنا باتباع عدد من الخطى التي من شأنها أن تساعد الموظف في حال حرص على تطبيقها باهتمام، على تحقيق أحلامه في الترقي الى منصب أفضل، وفي الأسطر التالية نلقي الضوء على أربع من أبرز هذه النصائح:

1- حقق لنفسك شعبية وشهرة

ابدأ باختيار الوظيفة التي تحلم باقتناصها بعد عام من اليوم . وتعرف إلى أهم المرشحين لشغل هذه الوظيفة . وتعرف الى نقاط القوة التي يتمتع بها كل فرد من هؤلاء المنافسين المتوقعين . وبعد ذلك عليك أن تجلس بهدوء لتفكر بروية في أنسب الطرق التي تساعدك على تأكيد شعبيتك وإبراز مهاراتك الخاصة وميزاتك التي تتفوق بها على المنافسين . وتقول هاركينيز إن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الوصول الى هذا الهدف ومنها التطوع للخدمة في لجان توثق صلتك مع الأشخاص الذين ترغب في العمل معهم وذلك مثلاً من خلال تقديم معلومات تساعدهم على تطوير عملهم وتحسين مستوى الأداء .

2- ساعد مديرك على النجاح


غالباً يكون مديرك المباشر هو الشخص الذي بيده أن يقرر ان كنت تستحق الترقية أم لا، وحتى ان لم يكن هو صاحب القرار فما من شك هناك في أنه على الأقل ستتم استشارته في مسألة ترقيتك، ولذا عليك أن تضع هدف اثبات ذاتك أمامه على رأس أولوياتك .
وتقول ماريان أدوراديو المحللة لدى شركة توظيف في وادي السيليكون إن على الموظف هنا أن يركز على أهداف الشركة الرئيسية، وتوضح أن عليه أن يتحدث مع مديره حول أفضل طرق تحقيق هذه الأهداف، فبحسب أدوراديو يكفل ذلك تعزيز نجاح مديرك الأمر الذي يشكل بالنسبة له أهمية قصوى .

3- أتقن عملك

بالطبع من غير المناسب أن تبدأ في إطلاق ثورة في مكان عملك أو أن تعمد إلى اتخاذ قرارات مستقلة معتدياً بذلك على مسؤوليات رئيسك في العمل، لكن عليك أن تظهر قدرتك على الاضطلاع بمهام أكبر من المسندة إليك في الوقت الحاضر .
ويقول ستيف ليفين الخبير الاستشاري لدى شركة “ليدنج تشينج كونسلتنج” من كاليفورنيا إن الأشخاص يحصلون بسهولة على الترقية التي ينشدون عندما يظهرون قدرتهم على إنجاز أبرز المهام التي تدور حولها هذه الترقية . ويضيف قائلاً: “في حال أردت الترقي من منصب مدير إلى مدير عام عليك أن تفكر بطريقة المدير العام، وأن تبدأ في تحمل بعض المهام التي تسند له”، فهكذا تستطيع القول أنا أقوم بالعمل فعلاً وكل ما أحتاجه هو المسمى الوظيفي فقط .

4- ضع خطة بديلة

تقول هاركينز إن العديد من الناس يعتقدون أن الترقية تأتي بشكل تدريجي وان كل ما عليهم فعله هو القيام بعملهم وستأتي الترقية التي يستحقونها في وقتها وبشكل آلي، لكن هذا غير صحيح، فالأمور لا تتم على هذا النحو .
وتمضي هاركينز مؤكدة أن ما يحدث على أرض الواقع في الكثير من الحالات ان المرء يبذل ما بوسعه، لكن الترقية لا تأتي أبداً إلى بابه وتؤكد على أهمية إدراك الطبيعة المتقلبة لعالم الإدارة والأعمال حيث تأتي فيها الرياح كثيراً بما لا تشتهي السفن، ولذا ترى أن على المرء دوماً أن تكون له خطة بديلة في حال لم يحصل على الترقية التي يريد، ومن الخيارات المطروحة هنا مثلاً البحث عن الفرص المتاحة في شركات أخرى .


حصلت على الوظيفة الجديدة . . اتبع الإرشادات التالية:

وأخيراً حصلت على الترقية التي طالما حلمت بها، ووصلت إلى المركز المرموق الذي كنت تنشده وتسعى جاهداً للوصول إليه، إن الأمر بلا شك يبعث على البهجة ويدعو إلى السعادة والحبور، إلا أنه في الوقت نفسه يثير في النفس مشاعر القلق والترقب، ويخلق كذلك الكثير من التوتر، فمن الطبيعي أن يتساءل المرء لدى حصوله على ترقية في عمله عن الخطوة التالية، وإن كان بالفعل سيتمكن من الاضطلاع بمهام ومسؤوليات المنصب الجديد بنجاح يوطد مركزه في الوظيفة الجديدة .

وتظهر بيانات شركة الاستشارات الإدارية “ديفلبمنت دايمنشنز انترناشيونال” ان 52% من مديري الشركات، الذين استطلعت الشركة آراءهم في مسح أجرته العام الماضي، يرون أن مشاعر القلق انتابتهم لدى الترقية إلى مناصبهم الجديدة وأنهم كانوا بحاجة وقتها إلى إدراك أعمق لطبيعة الأداء المتوقع منهم بعد الترقية، فهذا بحسب رأيهم كان ليساعدهم على انتقاله أسهل إلى عملهم الجديد، وفي المقابل قال 20% من المشاركين ان الترقية مثلت لهم التحدي الرئيسي في عملهم وخلقت لديهم الكثير من التوتر والضغوطات في 2007 .

ويقدم ماثيوبيسي نائب رئيس شركة “ديفلبمنت” في ما يلي عدد من النصائح التي من شأنها أن تساعد الموظف على تحقيق انتقال مريح إلى وظيفته الجديدة بعد الترقية ويقول بيسي ان على المرء أن يضع النهاية نصب عينيه لدى البدء في الوظيفة الجديدة، وينصح بالتركيز على الأهداف التي ينشد تحقيقها في نهاية المطاف منذ البداية، وفي ما يلي نلقي الضوء على أبرز نصائح بيسي والتي يوصي بتطبيقها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الانتقال إلى الوظيفة الجديدة:

1- أثبت صلاحياتك
على الموظف أن يضع ثقافة الشركة نصب عينيه، وألا يبادر إلى اتخاذ القرارات منذ البداية، لكن في الوقت نفسه يتعين عليه أن يؤكد صلاحياته وسلطاته، وينصح الخبراء هنا بالتركيز في البداية على الاستماع إلى الجميع وتوخي الحرص الشديد في اتخاذ القرارات .

2- وطد قنوات التواصل

يقول مايكل واتكينز مؤلف كتاب “اول 90 يوم: استراتيجيات نجاح أساسية للقياديين الجدد على كافة المستويات” ان طريقة التواصل التي يتبعها المرء لا بد وأن تتغير مع تبدل منصبه في الشركة، وابتعاده عن الخطوط الأمامية، وبحسب واتكينز يمكن لذلك ان يتحقق من خلال اعتماد أسلوب الحوار المفتوح بحيث يسمح للموظفين بالتعبير عن آرائهم بشكل ايجابي من دون خشية طرح مشاكلهم للنقاش .

3- ركز على العمل

عندما يترقى المرء في مناصب شركته، يكون عليه اعادة هيكلة علاقاته، إذ يقول واتكينز ان الترقية التي يحصل عليها المرء ستفرز مشاعر غيرة ونقمة، ولذلك ينصح الموظف صاحب الترقية بمنح الآخرين بعض الوقت ليعتادوا على الوضع الجديد، ومن ثم عليه أن يعيد هيكلة فريق العمل مع استبعاد تأثيرات علاقاته الشخصية، ويؤكد أن أهم ما عليه فعله في هذه المرحلة هو التركيز على أهداف الشركة واختيار العناصر التي يمكن أن تسهم في تحقيقها .

4- فوض الصلاحيات

ربما لم يعتد موظف قبل حصوله على الترقية الجديدة على تفويض صلاحيات مهام كبيرة، لكن الوضع الآن اختلف بعد تنامي الأعباء والمسؤوليات على كاهله، لذلك لا بد وأن يتعلم كيفية تفويض الصلاحيات بفعالية بحيث يتسنى له التركيز على الخطوات الأكثر أهمية دونما حاجة لأن يغرق في تفاصيل يمكن لغيره إنجازها بفعالية وسهولة .

5- ابحث عن مستشارين

من الطبيعي أن ينشد المدير الجديد النصح من زملاء سابقين أو من غيرهم من أصحاب الخبرة والدراية، وينصح واتكينز هنا بانتخاب الأشخاص الأفضل على مستوى الأداء في الشركة والتعرف إلى الأسرار التي كفلت لهم تحقيق ما وصلوا له من نجاح، وكما يقال دوماً “ما خاب من استشار” .

6- تعرف إلى مختلف الآراء

من المهم أن يحرص المدير الجديد دوماً على استطلاع مختلف الآراء سواء كانت من الموظفين الأعلى أو الأدنى منه في الهيكل الوظيفي ليتأكد من أنه فعلاً على المسار الصحيح، وينصح واتكينز هنا المدير الجديد بأن يطلب من الجميع طرح تعليقاتهم الخاصة بتفاصيل العمل المختلفة بصورة غير رسمية بحيث يتسنى له دوماً الاطلاع على آراء الآخرين وتوجهاتهم .
Previous Post Next Post