وصايا المرأة العاملة

وصايا المرأة العاملة

هل تجاهدين كل يوم سعياً لإنجاز المهام الملقاة على عاتقك؟ هل تضطرين للبقاء في عملك لساعات إضافية لاتمام هذه المهام وهل تشعرين بأن أموراً جميلة في الحياة تفوقك لافتقارك للوقت الكافي؟ إن كانت الاجابة بنعم، فحالك كحال الكثير من الناس وخاصة كحال الكثير من الامهات والنساء العاملات فمن الطبيعي أن تلقي حياتك المهنية بضغوطاتها الظلال على حياتك، وان تحد من وقت الفراغ اللازم للحصول على قسط من الاستجمام والراحة يجدد نشاطك ويمنحك القدرة على العودة الى روتين حياتك اليومي من جديد .

لكن لا داعي للقلق أو الخضوع لمشاعر التوتر فهناك حل لمشاكلك حل أبسط وأيسر مما كنت تتخيلين؟ ويتمثل الحل السحري في تغيير طريقة إدارتك للوقت، فالتنظيم الصحيح للوقت سيوفر لك الساعات الكافية لإنجاز كل المهام الملزمة بها بنجاح وسيتيح لك كذلك ساعات فراغ كافية لتجديد نشاطك وممارسة هواياتك .
إن الإدارة الصحيحة للوقت هي الطريق الأمثل لا فقط لمساعدة المرء على تنظيم حياته، وإنما هي خير معين له على تحقيق ما يروم في حياته من أحلام وأهداف .

ويوصي الخبراء بعدد من الخطوات التي يمكن أن تساعد المرأة والأم العاملة على إدارة الوقت بأكثر الطرق فعالية .

1- التخطيط المسبق:

يعد التخطيط المسبق بمثابة حجر الأساس لإدارة الوقت، والمهم أن يتأكد المرء من أن الخطة الموضوعة قابلة للتحقق وواقعية . وهذا بالطبع يستلزم الدقة والوضوح .

2- ترتيب الأولويات:

من الضروري أن يتم تحديد المهام الأكثر أهمية للبدء بها ومنحها الأولوية فهذا سيتيح للأم العاملة إنجاز الأهم فالمهم ليأتي الأقل أهمية في ذيل القائمة .

3- متابعة التقدم:

على الأم العاملة أن تتابع وتراجع مدى نجاح الخطة المحددة بحيث تتأكد من موضوعيتها وواقعية الجدول الزمني المحدد لإنجاز المهام الرئيسية .

4- تفويض المهام:

هناك بالطبع مهام يمكن للأم العاملة تفويضها بحيث تضمن تنفيذها في الوقت المناسب، وهذا سيساعدها من دون شك على توفير الكثير من الوقت والجهد المناسب توجيهه لمهام أخرى أكثر أهمية .

5- تعلمي كيف تقولين لا:

من الطبيعي أن يحتاج المرء بين حين وآخر إلى البقاء لساعات أطول في المكتب، أو لأخذ العمل معه إلى المنزل لإنجاز مهام معلقة، لكن من غير المقبول، ان يكون هذا هو حاله اليومي، وبالتالي على الأم العاملة أن تتعلم كيف ترفض المزيد من أعباء العمل الإضافية .

6- تقسيم المهام حسب متطلباتها:

المهام التي تتطلب جهداً أكبر يجب أن تأتي على رأس جدول الأعمال، فمن غير المناسب أبداً تركها حتى يتملك المرء الإجهاد .

7- القدرة على التكيف؟

من المهم أن يكون لدى المرء القدرة على التكيف وان يتمتع بالقدر الكافي من المرونة، بحيث يتمكن من استيعاب المتغيرات المختلفة .

8- الإدارة الذكية للمهام:

غالباً ما يواجه المرء بمهام صعبة تصيبه بالاحباط، لكن الخبراء يؤكدون أن الإدارة الذكية لهذه المهام من الممكن ان تساعد كثيراً على انجازها أقل وقت وعلى أفضل وجه، ومن بين أساليب الإدارة الذكية هنا تقسيم المهام الكبيرة الى خطوات مبعثرة .

9- الاستمتاع بالوقت:

لا بد أن تحظى الأم العاملة ضمن جدول أعمالها المزدحم ولو على الأقل بساعة اسبوعين تخصصها للاستمتاع بحياتها وبممارسة هواياتها لأن هذا يساعدها على تجديد نشاطها وحيويتها .

10- الاسترخاء:

على المرء أن يتعلم كيف يسترخي، فالتوتر لا يؤدي سوى إلى المزيد من التوتر، ولذا فمن المهم ألا نترك التوتر يتملكنا لندخل في دوامته .
Previous Post Next Post