ضع نفسك مكان عميلك

ضع نفسك مكان عميلك

انطلاقاً من فكرة بسيطة وعزيمة صادقة استطاع فريد ديلوكا، الشاب الصغير، أن يؤسس شركة تعد اليوم ثالث أكبر سلسلة محال وجبات سريعة على مستوى العالم، سلسلة “صبواي” التي لديها حالياً أكثر من 25 ألف فرع في 83 دولة وتدر سنوياً عائدات تتجاوز 9،5 مليار دولار .

ومن تجربة ديلوكا نلقي الضوء على النصائح التالية:

(1) لا مانع من البدايات الصغيرة: بحسب ديلوكا لا يجب على المرء أن يبدأ كبيراً كما يقول البعض فلا بأس من البدايات الصغيرة وتجربته خير برهان على ذلك .

(2) عليك أولاً أن تعرف إلى أين تريد الذهاب قبل أن تفكر في الطريق الذي تسلك: إذا ما حدد الإنسان طموحاته وعرف الهدف الذي ينشده سيسهل عليه بعد ذلك معرفة واختيار الطريق الذي عليه أن يسلكه .

(3) ضع نفسك دوماً مكان العملاء: احترم رغبات العملاء وإرضاء احتياجاتهم يبقى دوماً السر الأهم في نجاح أي شركة قوم عملها على خدمة العملاء .

(4) وثق علاقاتك مع الموردين والعملاء: اعتاد ديلوكا أن يزور أسبوعياً شبكة موردي محلاته من محال الخبز والخضراوات واللحوم والورق لتوطيد صلاته معهم وأفاده هذا كثيراً في عمله .

(5) حافظ على السيولة، كان ديلوكا يحرص دوماً على الاحتفاظ بمستوى سيولة كاف، إذ كان يدرك أن أزمات السوق أدت بشركات عدة إلى الافلاس .
Previous Post Next Post