التضارب الاستراتيجي

كتاب في دائرة الضوء ... التضارب الاستراتيجي


مايكل ئي . راينور
تشمل قائمة متطلبات النجاح عوامل مثل الرؤية الواضحة والقدرة على القيادة وسرعة الحركة واتخاذ القرارات، لكن هذه العوامل لسوء الحظ يمكن، وغالباً ما تكون ضمن مسببات وعناصر التردي في هوة الإخفاق والفشل .

يقول راينور في كتابه إن أغلبية المديرين يرغبون في مضاعفة فرص النجاح والفوز مما يعرضهم في الكثير من الحالات للفشل . وبحسب الكتاب فإن طموحات رؤساء كبريات الشركات تدفعهم إلى اتخاذ قرارات طموحة على المدى الطويل، وتقوم هذه القرارات على فرضيات يضعونها لما يمكن أن يكون عليه المستقبل، الفرضيات التي يصعب الجزم بإمكانية تحققها على أرض الواقع .

وبحسب راينور فإن هذا الدمج بين الالتزام وعدم وضوح الرؤية يخلق ما يمكن أن نطلق عليه اسم التضارب الاستراتيجي . وتكمن المشكلة وفقاً للكتاب في شعور المديرين، وخاصة الأكثر طموحاً بينهم، بالحاجة الدائمة إلى اتخاذ قرارات مستقبلية في ضوء فرضيات غير مؤكدة، الفرضيات التي يرجون أن يحالفهم الحظ بأن تكون سديدة . ويطرح الكتاب عدداً من تجارب النجاح والفشل المتعلقة باستراتيجيات عمل الشركة وما يمكن أن يشوبها من تضارب . ويقدم الكتاب النصائح المناسبة التي يمكن أن تساعد المديرين على تحديد الأطر الأنسب والأكثر واقعية لعملية اتخاذ القرارات المستقبلية في شركاتهم .
Previous Post Next Post